التعليموظائف و تعليم

الحاله الاعرابيه الدائمه للحال

Add a heading91 | موسوعة الشرق الأوسط

تعد دراسة الحال والتعرف على الحالة الإعرابية الدائمة من أبرز الأسئلة التي يبحث عن إجابتها الطلاب في مادة لغتي الخالدة للصف الثالث المتوسط. يتعرف الطالب فيها على مفهوم الحال الذي يمثل قاعدة تستخدم في وصف الفعل سواء كان صادرًا من الفرد أو الجمع. ومن أبرز خصائص الحال أنه في كثير من الحالات يعبر عن فعل مؤقت. ويأتي في الجملة عادةً نكرةً وليس بمعرفةٍ في أغلب الحالات، ولكن قد يأتي بمعرفةٍ إذا سبقه أل التعريف، أو إذا أضيف إلى كلمة معرفةٍ. كما أن الحال كلمةٌ فضلةٌ، وفي حالة حذفه من العبارة فلا يؤثر في معنى الجملة. ويتم استخدام الحال كاسمٍ مشتقٍ سواءً من الفعل أو الفاعل أو النعت أو اسم المفعول أو صيغة المبالغة. وفي السطور التالية من الموسوعة، يمكن للطلاب التعرف على إجابة السؤال المطروح.

جدول المحتويات

الحاله الاعرابيه الدائمه للحال

  • تكمن إجابة السؤال المطروح في أن الحالة الإعرابية الدائمة للحال النصب، حيث يتم إعراب الحال بالنصب ويشير إليها علامة الفتحة، إذا كانت الحالة في صيغة المفرد أو جمع التكسير، ومن أمثلة ذلك: عاد الطفل مسرورًا.
  • عندما يأتي تصريف الحال في صيغة المثنى، يصبح الإعراب حال منصوبًا ويشير إليه الياء، وهذا هو نفس تصريف الجمع المذكر السالم، مثل: عاد الطالبان مسرورين، أو عاد الطلاب مسرورين.
  • في حالة جمع المؤنث السالم، يكون الإعراب حالاً منصوباً، وعلامة نصبه هي الكسرة، ومثال على جمع المؤنث السالم: عادت الطالبات مسرورات.

أنواع الحال

ينقسم الحال إلى أربعة أنواع رئيسية وهم:

الحال المفرد

وذلك يعني أن الفعل الموصوف جاء من فرد وليس جمع مثل: وصل الطالب متأخرًا، حيث يتم تعبير حالته بأنه متأخر ويتم وضع علامة النصب بالفتحة.

حال جملة أسمية

عندما تأتي الجملة في صيغة جملة اسمية، وهي عبارة عن مبتدأ وخبر، مثل: ذهبت إلى البستان، والجو معتدل، يتم تحليل الكلمات حيث تعتبر كلمة “الجو” المبتدأ وتكون في حالة الرفع وتدل عليه الضمة، و “معتدل” هو الخبر ويكون في حالة الرفع ويدل عليه الضمة، والجملة الاسمية تكون في محل نصب الحال.

حال جملة فعلية

فيه يأتي الجملة في صيغة فعلية مركبة مكونة من فعل وفاعل، على سبيل المثال: شاهدت المعلم وهو يشرح الدرس، حيث يُعرب الفعل يشرح بصيغة فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة، والفاعل هو المعلم المذكور ويُعرب ضميرًا مستترًا تقديره هو، والدرس يُعرب مفعولا به منصوبًا وعلامة نصبه الفتحة، والجملة الفعلية تأتي في محل نصب الحال.

حال شبه جملة

في هذا النوع، يأتي الحال في صيغة شبه جملة عندما يكون مرفوعا مع نائب مفعول أو حالة، ومثالا على ذلك: رأيت العصفور يحلق في السماء، فتأتي الجملة الشبهية هنا `في السماء` في موضع نصب الحال، و`في` حرف جر متعلق بنائب مفعول مجرور بالكسرة، و`السماء` اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، ومثالا على الظرف: رأيت العصفور فوق الشجرة، فتأتي الجملة الشبهية هنا `فوق الشجرة` في موضع نصب الحال، و`فوق` يعرب ظرف مكان منصوب بالفتحة، أما `الشجرة` فتعرب مضافا إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى