أسأل الخبراءالمراجع

الحالات المستثناة من حظر التجول في السعودية

الحالات المستثناة من حظر التجول | موسوعة الشرق الأوسط

نستعرض في مقالنا عبر موسوعة الحالات المستثناة من حظر التجول في السعودية، حيث فرضت المملكة التدابير والإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا وحفظ أرواح المواطنين، حيث بلغ عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس حول العالم حوالي 422 ألف حالة منذ ظهوره في مدينة ووهان بالصين في ديسمبر 2019، واستثنت وزارة الداخلية العديد من الفئات من حظر التجول، وسنتناول في مقالنا تلك الحالات المستثناة، فتابعنا.

جدول المحتويات

الحالات المستثناة من حظر التجول في السعودية

نشرت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية قائمة بالفئات المستثناة من فرض قرارات حظر التجول، حيث لا يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى الحصول على تصريح للتنقل خلال فترة حظر التجول لعام 1441، وقد تم تطبيق هذه القرارات على العديد من الأنشطة الحيوية والجهات الأمنية ومشايخ المساجد والمؤذنين، وفيما يلي سنستعرض تلك الفئات المستثناة.

الأنشطة الحيوية المستثناة من حظر التجول

توجد العديد من الأنشطة الحيوية التي تتبع مجموعة من القطاعات المختلفة والتي سمحت لهم وزارة الداخلية بالتنقل خلال فترة حظر التجول، مثل قطاع الإعلام والصحة والنقل والطاقة والأغذية، وهناك قائمة بتلك الأنشطة التي لا تحتاج إلى تصريح للتنقل:

  • يستثنى قطاع الصحة من حظر التجول، ويشمل ذلك مجموعة من القطاعات مثل المستشفيات ومعامل الأجهزة الطبية والصيدليات والعيادات الطبية الخاصة والمستوصفات.
  • استثنت وزارة الداخلية السعودية قطاع الأغذية من حظر التجول، ويشمل ذلك المحلات التجارية التي تبيع الدواجن واللحوم والخضروات، بالإضافة إلى المصانع والسوبرماركت والمعامل الغذائية ونقاط التموين.
  • استثنت وزارة الداخلية السعودية قطاع الإعلام من حظر التجول بجميع التخصصات والوسائل التي يشملها.
  • استثنت وزارة الداخلية السعودية قطاع المياه من حظر التجول، وما يتضمنه من خدمات أخرى مثل خدمة توصيل مياه الشرب الصالحة للشرب إلى المنازل، وتوفير خدمات الطوارئ لشركة المياه.
  • قامت وزارة الداخلية السعودية بإستثناء قطاع التجارة الإلكترونية من حظر التجول، بما يشمل تطبيقات الشراء الإلكتروني، إلى جانب العاملين في تطبيقات التوصيل.
  • تم استثناء قطاع الاتصالات من حظر التجول الذي فرضته وزارة الداخلية السعودية، بالإضافة إلى العاملين في هذا القطاع مثل مشغلي الإنترنت وشبكات الاتصال.
  • قامت وزارة الداخلية السعودية باستثناء قطاع النقل من قرار حظر التجول، حيث يشمل هذا القطاع العديد من الأنشطة المرتبطة بالنقل، بما في ذلك نقل الطرود والمستودعات والخدمات اللوجستية والقطاع الغذائي، ونقل البضائع والمخازن وتشغيل الموانئ وسلاسل الإمداد في القطاع الصحي.
  • استثنت وزارة الداخلية السعودية قطاع الخدمات المالية من حظر التجول، بالإضافة إلى الخدمات التأمينية الصحية العاجلة والتأمين المباشر للحوادث “نجم”، بالإضافة إلى كافة خدمات التأمين.
  • استثنت وزارة الداخلية السعودية جميع أنشطة خدمات الإقامة من حظر التجول، بما في ذلك الفنادق والشقق المفروشة.
  • قامت وزارة الداخلية السعودية بإستثناء قطاع الطاقة من حظر التجول، بالإضافة إلى خدمات الطوارئ الخاصة بشركة الكهرباء.

أنشطة التوصيل السريع المستثناة

  • استثنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية أنشطة التوصيل السريع التي تتيح التوصيل بالطلب عبر التطبيقات على الهواتف الذكية.
  • تقوم هذه التطبيقات بتوفير الاحتياجات الدوائية والغذائية والسلع الأساسية والخدمات إلى المنازل، ولذلك تم إدراجها في قائمة الأنشطة المُستثناة من حظر التجول.

المركبات المستثناة من الحظر

  • استثنت وزارة الداخلية السعودية السيارات العسكرية والأمنية والصحية والخدمات الحكومية الرقابية من حظر التجول.

الفئات المستثناة من حظر التجول

  • تم استثناء فئتي المؤذنين والعاملين في المساجد الذين يرفعون الآذان والدبلوماسيين والعاملين في المنظمات الدولية والمقيمين العاملين في تلك المؤسسات من قرار الإغلاق الجزئي، ويسمح لهم بالتنقل داخل الحي الدبلوماسي والتنقل بين منازلهم ومقرات عملهم خلال فترة الإغلاق.

يجدر الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية هي التي قدمت أرقام هاتفية مجانية لمعرفة ما إذا كانت مهنتك مستثناة أم لا، وذلك من خلال الاتصال على الرقم 999 من جميع المناطق، أو الاتصال على الرقم 911 في منطقة مكة المكرمة، ويتعين على المواطنين السعوديين الامتثال للحظر تحسبًا لسلامة الجميع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى