أسأل الخبراءالمراجع

الجيل كم فيه من سنة

الجيل كم فيه من سنة | موسوعة الشرق الأوسط

يوجد الكثير من الأسئلة التي تدور في ذهننا حول المعنى الحقيقي لكلمة `الجيل` وعدد السنين التي يحويها، وهل يمكن للإنسان أن يعيش أكثر من جيل؟ ولذلك، تقدم الموسوعة إجابات شاملة عن جميع التساؤلات المتعلقة بمفهوم الجيل.

جدول المحتويات

الجيل كم فيه من سنة

مفهوم الجيل

يشير مصطلح جيل في اللغة العربية إلى مرحلة انتقالية طبيعية تمر على الإنسان بعدد سنوات معينة، وتنتقل من الآباء إلى الأبناء، ويعرف بأنه فترة زمنية متوسطة بين حياة الآباء منذ ولادتهم وحياة الأبناء منذ ولادتهم.

يعرف أيضًا في بعض العلوم مثل علم الأحياء بأن الجيل ينتقل فيه الصفات الوراثية من الأجيال السابقة إلى الأجيال اللاحقة، ويُعرف هذا العملية باسم التطور الزمني.

عدد السنين داخل الجيل الواحد

يُعرف الجيل على أنه ثلث قرن، والقرن يمثل مائة عام، مما يعني أن الجيل يتراوح بين 33 عامًا تقريبًا.

مسميات كلمة الجيل

  • تستخدم كلمة “جيل” بصيغة الجمع ويمكن تطبيقها على بعض الأمم أو الأفراد الذين يتميزون بصفات محددة مثل العرب والروم والفرس حسب التصنيف الذي يتبعونه.
  • يمكن استخدام مصطلح `جيل` لوصف فئة معينة من الناس في فترة زمنية محددة، مثل جيل قديم أو جيل جديد أو جيل صاعد أو جيل رواد أو جيل قادم، ويختلف استخدامه حسب الزمن.
  • يوجد أيضًا في علم الأحياء مصطلح `الجيل الخلف الأول`، ويشير هذا المصطلح إلى أول نسل من بني آدم .
  • يمكن أيضًا تصنيف الأجيال وفقًا للتوقيت السنوي، مثل جيل الثمانينات أو السبعينيات أو جيل الألفية.
  • يمكن أيضًا تسمية هذه الأجيال حسب البلد، مثل جيل الفراعنة أو جيل الإغريق أو جيل الاسبارطة.

التقارب بين الأجيال

تختلف الأجيال كثيرًا من فترة إلى أخرى، حيث توجد ما يسمى بالعزلة الاجتماعية التي تنشأ بين الأجيال وخصوصًا بين كبار السن من الرجال والنساء، ويعود ذلك إلى فقدان ما حولهم من أشخاص أو اهتمام أو حتى في صحتهم العضوية، ولكن مع تطور الإنسان ومحاولته لتعايش الأجيال مع بعضها، تم ابتكار أساليب تساعد على تقليل كثير من هذه الوحدة الاجتماعية.

تم تطبيق العديد من هذه الأساليب في معظم بلدان العالم، وأول هذه البلدان كانت هولندا، حيث قام الطلاب بتخصيص أكثر من 30 ساعة في الشهر لزيارة كبار السن في دار رعاية ديفينتير، وتوفير شقق بدون أجار لهم، ومشاركتهم في مباريات رياضية واحتفالات أعياد الميلاد، والعناية بهم في المساء وعند المرض. وانتشر هذا البرنامج الرائع لرعاية كبار السن في أكثر من 27 دولة، بما في ذلك إسبانيا وفرنسا وليون وأوهايو وغيرها، وحقق نجاحًا كبيرًا في تقريب الأجيال من بعضها البعض.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى