أسأل الخبراءالمراجع

التولة كم أوقية

التولة كم أوقية | موسوعة الشرق الأوسط

غالبًا ما نسمع كلمات ولا نعرف معناها، وقد يتداول البعض معانٍ خاطئة لها، ومن هذه المصطلحات التولة والأوقية، وهناك الكثير من الأسئلة التي يبحث عنها الناس حول هذين المصطلحين، لذا فمن الأفضل البحث عن المعاني الصحيحة لنتعرف عليها، وسنوضح معنى هذين المصطلحين في هذا المقال على موسوعة، ونأمل أن يستفيد الجميع منه.

جدول المحتويات

أولاً: معنى التولة :

التولة هي وحدة قياس شائعة في الهند تُستخدم لقياس كمية الوزن، لكنها لا تُستخدم لقياس حجم السوائل، وتُستخدم لقياس الكتلة فقط. ويُقاس حجم السوائل باللتر، وتزن التولة من الذهب حوالي 11.664 جرام.

ثانياً: معنى أوقية :

الأوقية” أو “الوَقيّة” أو “الأنصة” هي واحدة من الموازين الأكثر شيوعًا في العالم العربي في الماضي، وتم ذكرها في الحديث الشريف، وهي تعد من الموازين القديمة.

التولة كم أوقية ؟

عند التحويل من التولة إلى الأوقية، تساوي التولة الواحدة 0.4114285714 أونصة أو {أوقية}.

ما مقدار الأوقية ؟

يتفق العلماء على أن وزن الأوقية الشرعية بوزن مكة المكرمة في العصر النبوي يساوي حوالي 40 درهما. ويختلف وزن الأوقية حسب المذهب: حوالي 200.8 غرام عند الحنفية، وحوالي 201 غرام تقريبا عند الجمهور. وتختلف قيمة الأوقية باختلاف الموزون في الوقت الحالي. وتساوي الأوقية غير الذهب والفضة حوالي 127 جرام أو 40 درهما. أما الأوقية من الفضة فتساوي 119 جراما، والأوقية من الذهب تساوي حوالي 29.75 جراما، وتختلف قيمتها باختلاف أقطار البلدان. ففي مصر، تساوي الأوقية 34 جراما، وفي جنوب الشام وشماله تساوي 200 جراما، أما في حمص، فتساوي 300 جراما.

التولة تساوي كم جرام وملي ؟

تعادل التولة 11.664 جرامًا، وبشكل تقريبي تساوي 12 جرامًا، أي أن التولة تعادل تقريبًا 12 ملي.

كيف نحول الكيلو إلي تولة ؟

عند الرغبة في التحويل من الكيلو إلى التولة، فإن الكيلو يعادل حوالي 85.753 تولة، أي أن الكيلو يحتوي على أكثر من 20 تولًا تقريبًا، ما يعادل 83.25 تولًا.

الاوقية كام كيلو ؟

تعادل 16 أونصة أو أوقية باوند واحد، ويزن الباوند 450 جرامًا، أي أنه يعادل نصف كيلوغرام بزيادة 50 جرامًا.

كيف نشتري توله من الذهب ؟

يشتري كثيرون من الناس الذهب، ولكنهم لا يعرفون كم قيمة التولة من الذهب، ومن هنا يحدث الكثير من الغش في هذا المجال، وسوف نتعرف على كم جرام من الذهب في التولة وكيفية شراء الذهب بالتولة، على سبيل المثال، إذا أردنا شراء خاتم ذهب من الصائغ وقال إن التولة من الذهب تساوي حوالي 180 ريالًا، وسبق أن ذكرنا أن التولة من الذهب تساوي 11.664 جرام، وهذا يعني أن سعر الجرام يساوي 180/11.664، أي حوالي 15.43 ريالًا، وبالتالي فإن سعر الذهب بالجرام يساوي حوالي 15.43 ريالًا للجرام الواحد، ولمعرفة سعر الخاتم الذهبي، يتم ضرب وزن الخاتم بالجرام في سعر جرام الذهب، وهكذا في جميع المجوهرات الذهبية حتى لا يتعرضوا للغش التجاري.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى