صحةصحة الرجل

التهاب البروستاتا – مقال شامل عن احتقان البروستات

التهاب البروستاتا | موسوعة الشرق الأوسط

جدول المحتويات

ما هي البروستات أو كما يحلو للبعض تسميتها البروستاتا؟

يتكون جسم الإنسان من أعضاء مختلفة، مثل القلب والرئتين والكليتين، والمخ والأمعاء والمعدة وغيرها، ولكن هذا ليس كل شيء، بل يتضمن الجسم أيضًا الغدد والهرمونات، وتُعد البروستات واحدة من هذه الغدد.

  • البروستات هي غدة ذكورية صافية، وتتمثل وظيفتها في إكمال عملية التكاثر والإنجاب بشكل كبير من خلال العلاقات الحميمة والخاصة بين الزوجين، وتتألف هذه الغدة من أوردة متعددة تساعد على تدفق واندفاع السائل المنوي البلازمي الخاص بالتكاثر البشري.
  • تتأثر الغدة البروستاتية بغدة أخرى تسمى التستوستيرون، وهي هرمون ذكري، حيث يؤدي التهيج للعلاقات الخاصة بين هاتين الغدتين إلى الارتباط والضغط على البروستات، ويتعرض هذا الجسم لتأثير مباشر من هذه الهرمونات الذكرية.
  • تتواجد هذه الغدة بين العضو الخاص بالجماع لدى الذكر ومثانته، وهي دقيقة وصغيرة وشبهها البعض بحبة الجوز، وهي ليست جزءا واحدا، بل لها فصوص وبالتحديد فص أيمن وآخر أيسر، وتقاس بالمليمتر من حيث درجة السُمّكْ ما بين 10 إلى 20مم، يتخللهما ما يعرف بالإحليل البولي للذكر وهو أشبه بممر خاص لمرور البول والسائل المنوي كُلٍ وَفْقاً للحاجة، ولكن عند حدوث التهاب البروستاتا فيها يكون الألم صعبا ويكاد لا يحتمل ويتطلب سرعة معالجة.

وظيفة البروستاتا

  • وكما أشرنا سابقاً، فإن البروستاتا هي غدة جنسية تنتمي بشكل أساسي إلى الجهاز البولي، وذلك لأنها تقوم بحفظ وإفراز السائل المنوي الذي يحتوي على ملايين النطف البشرية، وذلك لضمان وصولها إلى الرحم الأنثوي والمشاركة في عملية الإخصاب.
  • يستخدم الأطباء تعبير `حافظة حركة النطف` لوصف وظيفتها التي تساعد على تحرك النطف خلال عملية الجماع، وتقلل من تأثر حمض العضو التناسلي للزوجة عند وصول النطف إلى البويضة داخل الرحم.
  • لذلك، إذا حدث أي خلل في تلك العلاقات، كما في حالات الشذوذ بين الذكر والأنثى خارج نطاق الزواج، فإن ذلك يؤدي إلى مشكلات كبيرة وأمراض مزمنة أو خطيرة على الأقل، وهذا يؤكد لنا أهمية الإسلام في حظر العلاقات الجنسية غير الشرعية وتسميتها بالزنا وتحريمها.
  • تنمو غدة البروستات بشكل طبيعي مع مرور الوقت لدى الرجال، وفي بعض الأحيان يحدث تضخم للبروستاتا مع التقدم في العمر.

مشكلات والتهابات البروستاتا :

مثل باقي الأعضاء والغدد والهرمونات في جسم الإنسان، يمكن أن يتعرض البروستات لمشاكل مثل التهاب البروستات وتضخم البروستات، ويمكن أن تكون هذه المشاكل خفيفة أو حميدة، وأحيانًا تكون بسبب جراثيم خبيثة.
لفهم التهابات البروستاتا، يجب أولاً التعرف على بعض العوامل التي تؤدي إلى تضخم هذه الغدة ومدى ارتباط هذا التضخم بالتهابات البروستاتا.

أولا: تضخم البروستاتا:

  1. وله أشكال مختلفة من حيث درجة الخطورة: يمكن أن يكون الانخفاض الطبيعي في النشاط الجنسي لدى الرجال طبيعيًا بسبب الشيخوخة وتقدم السن، حيث تقل نسبة الهرمونات الذكرية، وتتغير معدلات الحركة عن ما كانت عليه في الشباب أو المراهقة.
    كما ذكرنا سابقًا خطورة السمنة على الصحة وعلاقتها بالأمراض المختلفة، فإن هناك ارتباطًا بين تناول الأطعمة الدهنية وتضخم البروستاتا، وخاصة في المناطق الريفية.
  2. تتضمن هذه الحالة أعراضًا مشتركة مع الالتهاب، مثل الألم والصعوبة في التبول، وخاصة في منطقة العانة وأسفل الظهر، وقد يظهر نوع من الدم في البول.
  3. تشمل أعراض سوء العلاقة الزوجية الإنهاء المبكر للعلاقة بطريقة غير مرضية للزوجة، بالإضافة إلى بعض الألم والتوتر، وأيضًا الاستيقاظ للتبول وضعف وانقطاعات متكررة في التبول.
    قد يكون البول المصاب بذلك خاليًا من الدم، ولكنه يظهر أحيانًا بتغير لون آخر مثل الصديد، سواء في البول أو المني.
  4. الإصابة الخبيثة هي مرحلة متقدمة جداً من التضخم الحميد، وتبدأ أعراضها كما ذكرنا سابقاً في التضخم الحميد، ولكنها تزداد صعوبة وألماً. وفي هذه الحالة، ينبغي عليك استشارة طبيب متخصص في مسالك البول والتناسل بأسرع وقت ممكن، وغالباً ما يتم الكشف عنه من خلال الموجات الصوتية من الأسفل أو عن طريق الكشف المباشر من خلال فتحة الإخراج، وذلك يعتمد على رؤية الطبيب للحالة ومدى سوء الوضع.
  5. في هذه الحالة، يتطلب منك إجراء فحوص وتحليلات إضافية، بما في ذلك فحوص البول والترسيب وغيرها.

ثانيا: التهاب البروستات

بعد التعرف على البروستاتا وتضخمها المحتمل، يمكن الآن الانتقال إلى الحالة الأكثر خطورة من الإصابات بغدة البروستات، وهي الالتهابات، حيث تكون هذه الالتهابات خطيرة إذا لم يتم التعامل معها وتشخيصها وعلاجها بسرعة.
يعود سبب هذا التهديد إلى انتشار الالتهاب من المستوى السطحي إلى الأعمق، حيث يمكن أن يتحول التهاب البروستات من مرحلة بسيطة إلى مرحلة شديدة أو مزمنة أو خبيثة.

كيف تعرف إن كنت مصابا بالتهاب البروستاتا أم لا؟

أو بشكل آخر كيف تشخيصين كأم إصابة ابنك المراهق أو الشاب بالتهابات البروستاتا؟

هناك أعراض تشير إلى وجود شيء غير طبيعي في الجسم، وفي هذه الحالة يجب إجراء الفحوصات بعناية وتسجيل طبيعة الأعراض في ملف ورقي، للتأكد من عدم الخلط بينها وبين أمور أخرى، وتحديد مدة وتكرار كل عرض منها.
أيتها الأم الكريمة أو الزوجة، إذا لاحظت هذه الأعراض عند زوجك أو ابنك، فقد يكون مصابا بالتهاب في غدة البروستات، من بينها:
كثرة زيارة الزوج أو الابن للحمام.
– شكواه من أسفل البطن وأسفل الظهر.
يشعر الشخص بحرقة عند التبول.
– شعوره ببرودة وقشعريرة غير مبررة.
– ارتفاع درجة الحرارة.
بالنسبة للزوج، تشير الأعراض المذكورة مثل سرعة القذف والألم عند النشوة والانتهاء وتألم الخصيتين إلى وجود مشكلة صحية.
كما يمكن أن تلاحظ أنه إذا كنت تعاني من التهاب الكلى أو التهاب اللوزتين أو أي مرض آخر ويتكرر معك، فربما تتعرض للإصابة بالتهاب البروستات الحاد.

أسباب أمراض والتهابات غدة البروستاتا:

ويعطي الاختصاصيين أسبابا عدة لتعرضك لهذه الالتهابات منها:

إذا كنت أعزبًا أو متزوجًا فهذا يعني إما أنك تمارس العادات غير الشرعية مثل مشاهدة المواد الإباحية والصور ذات الصلة بها، أو العادات السرية، أو الممارسات غير الإسلامية التي تنتمي لأفعال قوم لوط، أو ممارسة الجنس بغير المحل الطبيعي للعلاقة الزوجية.

تعد المشكلات الزوجية التي تؤثر على العلاقة الجنسية بين الزوجين أو تسبب الابتعاد أو زيادة التوتر سببًا للإصابة بالتهاب البروستات، وقد يزيد استهلاك مواد الكافيين مثل القهوة والشاي والمنبهات المختلفة من هذا المخاطر.

ينتقل مرض السيلان والكلاميديا بين الأفراد عن طريق الجنس، وهما المرضان الأكثر شيوعًا بين ناقلي الأمراض.

ومن الأسباب الأخرى:

تشير هذه المصطلحات إلى الاستثارة الجنسية دون أداء جسدي أو خروج السائل المنوي خارج الجسم خلال الجماع.
تؤدي تناول التوابل الحارة مع الأطعمة السريعة بشكل متكرر إلى الإدمان، ويشمل ذلك المدخنين والمدمنين على المخدرات وغيرهم.
– الإصابة بالاحتقان.

أنواع الالتهاب في البروستاتا:

كشف الطبيب على التهاب البروستات | موسوعة الشرق الأوسط

يظهر أي تغيير في الجسم بملاحظة تغيير ما يشير إلى وجود مشكلة، ولكن في حالة حدوث تغيير غير طبيعي في أجزاء داخل جسم الإنسان، فمن الضروري الكشف عنه بالأعراض والتشخيص الطبي المتخصص بأسرع وقت ممكن، حيث يمكن أن يتحول التغيير البسيط إلى التهاب ثم تورم ثم يصبح مزمنًا إذا تأخر الكشف الطبي عنه.
التهاب البروستاتا يندرج في هذا الأمر ولكنه يبدأ بنوعين هما الأشهر في لحالات المرضية بالنسبة للبروستاتا، وإن تطور الأمر أكثر قد يصبح ورما سرطانيا فيها عافانا وعافاكم الله.
فحص البول يمكن أن يظهر البكتيريا أو كرات الدم البيضاء، والتي يمكن أن تشير إلى نوعية التهاب البروستات.

بداية هناك: الالتهاب الحاد

يندرج ضمن أمراض غدة البروستات، ولكنه يعتبر أقل خطورة من الأمراض المزمنة والجرثومية، ويتسبب في تغيرات في درجة حرارة الجسم الطبيعية، حيث ترتفع إلى درجة الحمى ويشعر الشخص بالقشعريرة والبرد، بالإضافة إلى تغيير لون البول ووجود جراثيم فيه.
في حال وجود جراثيم، فإنها تنتج عن القولون وتسمى الإنكشارية القولونية، ويصاب بهذا المرض غالبية الأشخاص بعد سن الخمسين عاماً.

ثم نجد: الالتهاب المزمن :

ومنه نوعين يكون الأول منهما: بسبب الجراثيم :

يصاحب هذا النوع من الإصابة حرقانا عند التبول دون أعراض أخرى، ولكن نسبة الشفاء أقل من 72%، ويصيب المسنين بشكل أكبر من غيرهم، ويمكن تسكين آلامهم باستخدام المضادات الحيوية ولكن يجب استشارة طبيب اختصاصي.

وبشكل آخر قد نجد أيضا: الالتهاب المزمن غير الجرثومي :

يشير ظهور نفس الألم عند التبول ولكن دون وجود أسباب عضوية محددة إلى احتمالية ارتباطه بمرض مناعي أو بتأثيرات على المناعة، ولا يتعين بالضرورة أن يكون مرتبطًا بعدوى جرثومية، ويتم تحديد ذلك من خلال الفحوصات والتحاليل ورأي المتخصص الطبي.

قد ينصح بعض الأشخاص باستخدام دواء الكوتريموكسازول، ولكن هذا الدواء لا يكون فعالًا في حالة مقاومة الجراثيم له، خاصة إذا كان الالتهاب مزمنًا ومرتبطًا بالجراثيم، ويجدر بالذكر أن أي دواء من نوع Beta-lactamase لا يكون فعالًا في الوصول إلى البروستات وعلاجه.

ماذا يحدث عند إهمال علاج البروستاتا؟

يؤدي تجاهل علاج أي مرض إلى زيادة فرص حدوث المضاعفات بشكل كبير، وخاصة إذا كان هناك التهاب، حيث يتسبب ذلك في تغيير نمط الحياة وزيادة الألم، وقد يؤثر ذلك بشكل خاص على الأزواج من حيث العمليات البولية والجماعية مع الزوجة.

لكن ماذا بالنسبة للالتهاب الذي لا تسببه الجراثيم؟

عادةً ما يتم وصف أي علاج لهذه الحالة لتخفيف الأعراض أو التحكم فيها، ويمكن وصف بعض الأدوية التي تساعد على استرخاء غدة البروستات، ولكن يتطلب ذلك صبرًا حتى حوالي شهر ونصف تقريبًا قبل أن تلاحظ فعاليتها.
قد يحدث تحسن في حالات الأمراض المصاب بها الأشخاص، وقد لا يحدث تحسن، حيث يتوقف ذلك على درجة الالتهاب وحالة الشخص.

عمليات استئصال البروستات هل هي مجدية؟

عملية استئصال البروستات | موسوعة الشرق الأوسط

يجب تجنب استخدامها للأعمال الصغيرة وللأفراد الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، حيث يمكن أن تسبب العقم كنتيجة انعكاسية للقذف الرجوعي، والذي يتسبب أيضًا في العجز الكلي في ممارسة العلاقة الحميمة، وبعض الآثار الجانبية المحتملة تشمل حدوث سلس البول.

هل يمكن علاج التهاب البروستات بطرق طبيعية أو أعشاب؟

لتخفيف الآلام المرتبطة بأي نوع من الأمراض، ينبغي البدء بتحديد أنواع الأطعمة التي يتم تناولها وتقليل نسبة الدهون بها، ومن بين النصائح المقدمة في هذا الصدد، يمكن استخدام وصفة عسل السدر الممزوج بحبة البركة أو الحبة السوداء، وكذلك تناول البرتقال الطبيعي بدلاً من المصنع، حيث إن ذلك يساعد على تقليل الالتهابات.

فيديو علاج التهاب البروستاتا بالأعشاب والطب البديل مجرب وسريع :

أسئلة شائعة

ما هو الفرق بين التهاب البروستاتا واحتقان البروستاتا؟

احتقان البروستاتا: يشير هذا المصطلح إلى حالة طبية تتميز بتورم في غدة البروستاتا، بسبب تجمع السوائل المختلفة داخل الغدة والقنوات المتفرعة، مما يؤدي إلى احتقان يترافق مع آلام والتهابات مختلفة.
التهاب البروستاتا: هي عدوى تنتقل إلى غدة البروستاتا بسبب الجراثيم التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، والتي يمكن أن تنتقل مباشرة عبر مجرى البول، وتترافق مع ارتفاع في درجة الحرارة وألم أسفل البطن، بالإضافة إلى وجود بعض الدم في البول.

ما هو أحسن علاج للتخلص من احتقان البروستاتا؟

يمكن تناول الأدوية التي تحتوي على فيتامين ب مثل: إلجا، تراي-بي، نيوروتون، نيوروروبين، يوروبيون، بيتولفكس ديبوفيت بي ١٢

هل يمكن ان يزول احتقان البروستاتا بدون علاج؟

يتطلب علاج البروستاتا الاحتقانية، حيث لا يمكن أن يختفي هذا الاحتقان دون علاج، وإذا تم تجاهله، فإن الأعراض المصاحبة للاحتقان ستزداد سوءًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى