الأحياءعلوم

التكاثر في الديدان الحلقية

بحث عن الديدان | موسوعة الشرق الأوسط

هذا المقال يتحدث عن تكاثر الديدان الحلقية وأنواعها وطرق تكاثرها وأشكالها وأماكن تواجدها وأنواع غذائها، والدودة في اللغة الإنجليزية تعرف باسم الديدان وهو مصطلح يطلق على كل حيوان لا فقاري له جسم طويل اسطواني لا يحتوي على أرجل، وبعض هذه الديدان تنتمي إلى فصيلة البرمائيات، كما أن هناك بعض السحالي عديمة الأرجل التي تصنف كديدان.

تتواجد الديدان في التربة والماء، ولكل منها تأثيره على حياة الإنسان، وفي بحثنا اليوم، سنعرض عليكم أنواع الديدان وكيفية تأثيرها على الحياة البشرية من خلال موسوعتنا.

بحث عن الديدان

نقدم لكم البحث عن الديدان وأصنافها، حيث تحتل الديدان مكانا هاما في مملكة الحيوانات بسبب أعدادها الكبيرة وتنوعها، وتتميز هذه الديدان ببعض الخصائص التي سنذكرها فيما يلي:

خصائص الديدان

  • تُصنَّف كحيوانات لا فقارية، إذ تملك ما لا يزيد عن طبقتين من الخلايا.
  • تمتلك رأسًا كاملًا المكونات متساوية مع أبعاد جسمها.
  • تحتوي رأسها على أعضاء حسية وعصبية.
  • تمتاز بثلاثة أنواع من الأنسجة في جسمها بما في ذلك الأنسجة الجرثومية.
  • يمكن التكيف مع ظروف المعيشة المختلفة، سواء في التربة أو في المياه.
  • التطفل هو العيش والتكاثر على جسم الإنسان والحيوان دون فائدة لهما.

أنواع الديدان

تم تصنيف الديدان إلى ثلاثة أنواع رئيسية تشمل الديدان المسطحة والديدان المستديرة والديدان القطعية، وسنستعرض هذه الأنواع بشيء من التفصيل:

  • الديدان المسطحة

يتميز هذا النوع من الديدان ببساطته في التركيب، حيث يأخذ جسمها شكلًا مسطحًا وهذا هو السبب وراء تسميتها بالديدان المسطحة. بالإضافة إلى ذلك، فإن جهازها الهضمي يحتوي على مخرج واحد يستخدم للطعام والفضلات، وتندرج الديدان الشريطية ضمن أنواع الديدان التي تصنف تحت فئة الديدان المسطحة، حيث تعيش هذه الديدان في الجهاز الهضمي للإنسان.

تتسبب (الدودة الشريطية) في التطفل على جسم الإنسان والحيوانات الفقارية، وتصيب البرمائيات والزواحف نادراً. تستقر في الأمعاء وتستخدم جسمها لامتصاص الغذاء الذي تم هضمه بداخل الجسم، ولا يوجد لديها جهاز هضمي أو قناة تنفسية، ولكن يتميز جسمها بطبقة تسمى (الكيوتيكل) التي تسمح للماء بالتسرب، مما يساعدها على امتصاص الغذاء. تشمل هذه الديدان العديد من الأنواع مثل الدودة الكلبية والبقرية والخنزيرية.

  • الديدان المستديرة(الحلقية)

تعيش هذه الديدان الدائرية كمتطفلات على جسم الإنسان، وتسبب له أمراض وأضرارًا كبيرة، ويمكن أن يكون سبب إصابة الإنسان بهذه الديدان هو تناول الطعام أو الماء الملوث ببيوض هذه الديدان، حيث تفقس هذه البيوض في جهاز الأمعاء وتتغذى هذه الديدان على غذاء الإنسان. ومن أمثلة هذه الديدان: الإسكارس، والفيلاريا الخيطية التي تسبب داء الفيل الذي يتسبب في تضخم الساق، وديدان الفيلاريا التي تسبب عمى النهر.

  • الديدان القطعية

يتميز هذا النوع من الديدان بعدم وجود حلقات في جسمها، ويتمتع بطبقة جلد سميكة مغلفة بطبقة من الجليد الكيتيني التي تحميه من العصارات الهاضمة، ومن الأمثلة عليه دودة الأرض التي تعيش في التربة وتتغذى بابتلاع التراب وهضم المواد النباتية والحيوانية الميتة فيها، وتخرج الفضلات من جسمها عبر فتحة الشرج.

التكاثر في الديدان الحلقية

  • تتميز كل دودة بأنها تحتوي على الأجزاء الذكرية والأنثوية في آن واحد، ولذلك تضع البيض وتنسج شرنقة حول جزء سميك من جسمها بالقرب من الرأس، وتترك عدة بيضات في تلك الشرنقة، وتفقس أول دودة بينهم وتتغذى على البيضات الأخرى.

توجد الديدان بأنواع كثيرة، منها ما يعيش في التربة، ومنها ما يتطفل على جسم الإنسان والحيوان للتكاثر والحصول على غذاء، وعندما يصاب الإنسان بالديدان، فغالبًا ما تعيش في جهازه الهضمي والأمعاء وتتسبب له في العديد من المشاكل، بما في ذلك فقر الدم والأنيميا وعسر الهضم، فنسأل الله العافية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى