التعليموظائف و تعليم

التكاثر الجنسي يساعد على تحقيق التنوع والتحسن

44844 1200x | موسوعة الشرق الأوسط

التكاثر الجنسي يساعد على تحقيق التنوع والتحسن

يعد التكاثر الجنسي من بين الوسائل التي تساعد على التجدد والتنوع المختلف بين الكائنات الحية، وهو نعمة من نعم الله علينا للحفاظ على استمرارية الكائنات الحية وعدم انقراضها.

“لذلك، يعتبر التكاثر الجنسي وسيلة مهمة لتحقيق التنوع والتحسن المستمر، حيث يساهم بشكل أكثر فعالية في تحقيق التنوع والتحسن في الكائنات التي تعيش على الأرض، وبدونه لا يمكن استمرار الحياة.

ما هو التكاثر الجنسي

التكاثر الجنسي هو عملية تساعد الكائنات الحية المختلفة على الأرض، حيث يتم اتحاد الحيوان المنوي من الذكر مع البويضة من الأنثى، وبالتالي يتم تخصيب البويضة ونموها حتى يتكون فرد جديد. ويحدث هذا في جميع الكائنات الحية، سواء كانت نباتات أو حيوانات.

يُعَدُّ التكاثُر الجِنسيّ من الأسالِيب الفَعَّالة والمُفضَّلة لإنتاج سِلالات جَدِيدة في حياتِنَا بشكلٍ عام، حيث يَعمَلُ على إنتاج سِلالات جَدِيدة من الكَائِنات الحَيَوِيَّة القَادِرة على تَحَمُّل التَّغيُّرَات البَيئِيَّة في حياتِنَا اليَومِيَّة.

مراحل التكاثر الجنسي

يتم التكاثر الجنسي على مرحلتين، ويمكن التعرف عليهم فيما يلي:

  • تكوين الأمشاج: الأمشاج هي خلايا جنسية تتحد في عملية التكاثر الجنسي لتشكل خلية جديدة تسمى خلية ملقَّحة. ويُسمى الأمشاج الذكرية بالنطفة، والأمشاج الأنثوية بالبويضة. تكون النطف متحركة وتحتوي على ذيل يساعدها على الحركة، يشبه السوط. وتكون البويضات غير متحركة وكبيرة الحجم بالمقارنة مع الأمشاج الأنثوية. في النباتات، تكون حبوب اللقاح في الأمشاج الذكرية، وتسمى الأمشاج الأنثوية بالبويضات.
  • الإخصاب: هو ناتج اتحاد الأمشاج مع بعضها البعض وتتم عملية الإخصاب على خطوتين وعما:
    • اللاقحة وهي عبارة عن اندماج المشيحج المذكر مع المشيج المؤنث.
    • الزيجوت هو الخلية التي تنتج عن اندماج المشيج المذكر مع المشيج المؤنث.

مميزات التكاثر الجنسي

يعتبر التكاثر الجنسي عملية حيوية مهمة للحفاظ على الحيوية بشكل عام بين جميع الحيوانات الموجودة على الأرض، للحفاظ على التنوع والتحسن بين الكائنات، بالإضافة إلى العديد من المميزات التي يتمتع بها التكاثر الجنسي:

  • الحفاظ على التنوع بين الكائنات الحية في الحياة اليومية.
  • يُساهم في الحفاظ على الحياة البرية ومنع انقراضها.
  • يتم التكاثر الجنسي لإنتاج أفراد يكونوا قادرين على التكيف والتعايش مع مختلف جوانب الحياة.
  • المحافظة على استمرار الحياة النباتية والحيوانية.
  • يعمل التكاثر الجنسي على الحفاظ على الجينات والأنساب الوراثية.

التكاثر الجنسي في النباتات

يمكن للنباتات التكاثر جنسياً عن طريق الأنزيمات والعمليات الحيوية التي تحدث داخل الأزهار، حيث يتم نقل حبوب اللقاح من الذكر إلى الأنثى، ويوجد العديد من أنواع التكاثر الجنسي في النباتات، منها:

  • التلقيح الذاتي: في عملية التلقيح يتم نقل حبوب اللقاح من المتك إلى الميسم في الزهرة، ومن أمثلة النباتات التي تتم تلقيحها ذاتيًا هي الفاصوليا والبازلاء والفول.
  • التلقيح الخلطي: في عملية التلقيح هذه، تنتقل حبوب اللقاح من المتك في زهرة إلى الميسم في زهرة أخرى، ومن النباتات التي يتم التلقيح فيها بالخلط هي النباتات الميرمية، وتتأثر عملية التلقيح بالعوامل الخارجية مثل جريان المياه أو الرياح أو الحشرات.

التكاثر الجنسي في الإنسان

يتم التكاثر في الإنسان عن طريق الجماع بين الرجل والمرأة، وتتواجد الأعضاء التناسلية لدى الرجل والمرأة، حيث يتم التلقيح من قبل الرجل بواسطة الحيوانات المنوية التي تتميز بوجود سوط يساعدها على الحركة والتنقل حتى تصل إلى البويضة، بينما تكون البويضة ساكنة في مكانها وتكون أكبر حجمًا.

يقوم العديد من الحيوانات المنوية برحلة طويلة حتى يصلوا إلى البويضة، وخلال هذه الرحلة يموت معظم الحيوانات المنوية ولا يبقى سوى القليل، ويحدث صراع عند وصولهم إلى البويضة لتلقيحها، وفي النهاية يتم دخول حيوان منوي واحد فقط من بين الملايين لتلقيح البويضة.

تبدأ البويضة في الانقسامات أثناء اتجاهها نحو الرحم، وتستمر في الانقسام حتى تصل الجنين إلى الرحم، حيث يتمكن من النمو والتطور على مدى تسعة أشهر.

التكاثر اللاجنسي

هو عملية حيوية يقوم بها فرد لإنتاج مخلوق آخر يتشابه في الصفات الوراثية دون تدخل من فرد آخر، وفي معظم الكائنات التي تتكاثر بدون جنس تكون النسل من نفس الجنس، حيث لا يوجد ذكر وأنثى.

تتمتع هذه الكائنات بالقدرة على التكاثر بالتقسيم إلى فرد واحد أو اثنين أو أكثر، وبعضها الذي لا يتكاثر جنسياً يمكنه التكاثر جنسياً مثل الخمائر والهيدرا وأيضاً قناديل البحر.

أنواع التكاثر اللاجنسي

توجد العديد من أنواع التكاثر اللاجنسي التي تحدث في جميع الكائنات الحية، ومن بين هذه الأنواع:

  • التكاثر بالانشطار الثنائي: ذلك التكاثر يتم عند انقسام الفرد وحيد الخلية إلى خلتين متماثلتين تماما ويكون في بعض الكائنات ومنها الأميبا والبكتريا والبرامسيوام، يتم هذا الانقسام ميتوزياً، ومن أمثلة الانشطار الثنائي ما يلي:
    • انشطار بسيط: عندما تصل الأميبا إلى حجم معين ومناسب وتكون موجودة في الظروف مناسبة، تنقسم النواة في خلال نصف ساعة، وعند انقسامها ينتج فردين، وهذا الأمر يتكرر كل يومين أو ثلاثة أيام.
    • انشطار معقد: يحدث الانشطار في ظروف غير مواتية، حيث تفرز الأميبا غلافًا كيتينيًا لحماية نفسها، وتنقسم داخل الغلاف عدة مرات حتى تنتج عددًا من الأميبا الصغيرة وتخرج عندما تتحسن الظروف.
  • التكاثر بالتبرعم: يتم التكاثر في هذه الحالة عن طريق البراعم النامية الموجودة في الفرد الأبوي، وهذا يتواجد أيضًا في الخميرة والإسفنج والهيدرا، ويعني نمو فرد جديد من جسم أحد الأبوين ثم ينفصل عن الأم ليبدأ حياة جديدة.
  • التكاثر بالتجدد: يعتمد هذا النوع من التكاثر على قدرة بعض الكائنات الحية على التعويض عن الأجزاء المفقودة من الجسم ، ويشمل ذلك النجوم البحرية والديدان والإسفنج.
  • التكاثر بالجراثيم: يتم تكاثر هذه الكائنات من خلال الجراثيم التي تنتجها الكائنات الحية، مثل فطر عيش الغراب وفطر عفن الخبز، وتوجد أيضًا في بعض النباتات المتقدمة مثل الطحالب والسرخسيات.
  • التكاثر الخضري: يمكن أن يتم التكاثر من خلال أجزاء مختلفة من النباتات، دون الحاجة إلى البذور، ويتم ذلك بشكل عام في ساق البطاطس.
  • التجزؤ: يتم تكاثر هذا النوع من الحيوانات من خلال تقطيع أحد الأبوين إلى قطع، حيث يمكن أن تصبح كل قطعة حيوانًا مكتملًا إذا كانت تحمل صفات وراثية وسيتوبلازم كافٍ.
  • التوالد العذري: يتم التكاثر اللاجنسي في هذا النوع من الحيوانات عن طريق إنتاج الإناث لبويضات، ونموها دون تلقيح لتنتج بذلك أفرادًا جددًا.
  • زراعة الأنسجة: تعتمد هذه الفكرة على أن أي خلية حية تحتوي على معلومات وراثية كاملة، وعندما تغرس في وسط مغذي مناسب يحتوي على نسب محددة من الهرمونات النباتية، فإنها تترجم إلى كائن حي بأكمله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى