التعليموظائف و تعليم

التعلم عن بعد للمدارس في الإمارات : ما هو وكيف يتم

học online | موسوعة الشرق الأوسط

يتسائل أولياء الأمور عن التعلم عن بعد للمدارس في الإمارات: بسبب انتشار وباء كورونا العالمي، اعتمدت المدارس في الإمارات التعلم عن بعد كبديل أساسي للتعلم المباشر في الفصول الدراسية، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لحماية الطلاب. وكانت المدارس في الإمارات قد اعتمدت سابقًا التعلم الإلكتروني كطريقة داعمة للتعلم، وفي الفقرة التالية سنتعرف على نظام التعلم عن بعد المتبع في المدارس الإماراتية في الوقت الحالي.

التعلم عن بعد للمدارس في الإمارات: ما هو وكيف يتم

تبنت المدارس هذه الاستراتيجية لتوفير فرصة للطلاب لمتابعة الدراسة خلال فترة التوقف عن الانتظام في الدوام المدرسي المباشر. وتعتمد هذه الطريقة على توفير شروحات وتدريبات لجميع المناهج التعليمية وفقًا للمنهج الدراسي المقرر لشهر مارس. وسيتم تدريس هذه المناهج ضمن البرنامج التعليمي الذي سيعقد في الفترة من 22 مارس وحتى 2 إبريل. تم توجيه أولياء الأمور بضرورة توفير جميع الأمور الأساسية لانتظام أبنائهم في التعلم بهذه الطريقة وتحفيزهم على ذلك. وفيما يتعلق بدور المعلمين وفريق العمل بالمدرسة، فإن مسؤوليتهم تكمن في عرض المنهج التعليمي بطريقة شيقة وسلسة تراعي الفروق الفردية بين الطلاب وتزويدهم بأنشطة وتدريبات تعليمية متنوعة، وذلك باستخدام ملفات سهلة الاستخدام مثل ملفات Word. كما ستبث العديد من المدارس شرح الدروس إلكترونيًا، وستُطلب مهام وواجبات من الطلاب بعد كل درس.

تُعدّ الاعتماد على تطبيقات شركة مايكروسوفت من أهم الطرق المستخدمة في العديد من المدارس في الإمارات، حيث توفر المحادثات المباشرة والمقابلات الفيديو المباشرة، وفصول Google التي تحتوي على العديد من الخيارات لتكوين الملفات التعليمية ومشاركتها بأكثر من طريقة، بالإضافة إلى استخدام الكثير من المدارس لبرنامج One Note المقدم من شركة مايكروسوفت والذي يستخدم لتخطيط الدروس وتسليم التكليفات التعليمية، ويتيح للمدرسين إعداد الدروس بشكل صوتي أو مرئي.

يتم في هذا المقال التركيز على طرق التواصل مع وزارة التربية والتعليم في حالة صعوبة تطبيق التعليم عن بعد، ويتم التأكيد على وجود اثنين من الطرق للتواصل مع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين، وهم التواصل الهاتفي عبر الرقم المذكور والتواصل الإلكتروني عبر البريد الإلكتروني المذكور

يمكن للمرء أن يتعرف على المزيد من الإجراءات الحكومية المتخذة لحماية الطلاب في الإمارات من الإصابة بفيروس كورونا من خلال الاطلاع على المقالات التالية:

  • إجراء فحص كورونا لجميع طلاب الإمارات قبل العودة للمدارس
  • شرح كيفية تعقيم المدارس في دبي للحد من انتشار فيروس كورونا
  • آخر معلومات عن فيروس كورونا في الإمارات

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى