التجميل و اللياقة

التخلص من الاسترتش مارك

التخلص من الاسترتش مارك | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف معنا على كيفية التخلص من علامات تمدد الجلد المعروفة باسم “الاسترتش مارك”، والتي قد تحدث نتيجة فقدان الوزن المفاجئ أو ممارسة التمارين الرياضية. تظهر هذه العلامات على شكل خطوط طولية ضيقة، وهي من الأمور الشائعة خاصة بين النساء. وعلى الرغم من أن الإصابة بعلامات تمدد الجلد لا تشكل خطرًا صحيًا، إلا أنها تسبب الإزعاج للعديد من الأفراد، وتعتبر مشكلة تجميلية مزعجة للكثيرين، وقد تؤثر سلبًا على الصحة النفسية. ونظرًا لاهتمام العديد من الأفراد بهذا الموضوع في الآونة الأخيرة، سنقدم لكم من خلال موسوعتنا طرقًا للتخلص من هذه العلامات

أسباب ظهور الاسترتش مارك

هناك عدة طرق للتخلص من علامات الاسترتش مارك، وسنقدمها لكم في السطور التالية، ولكن في البداية دعونا نتحدث عن الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه العلامات على الجسم:

  • تغيير الوزن المفاجئ: يؤدي التغيير المفاجئ في الوزن سواءً بزيادة أو نقصان إلى ظهور علامات التمدد، ويمكن أن تستمر هذه العلامات على الجسم حتى وإن عاد الجسم لحالته الطبيعية، ولذلك ينصح باتباع نظام غذائي لفقدان الوزن ببطء وتدريجيًا لتقليل نسبة ظهور علامات التمدد.
  • البلوغ: يمكن أن تظهر علامات التمدد خلال مرحلة البلوغ، حيث يزداد نمو الجسم بشكل أسرع من المعتاد، وبالتالي تظهر هذه العلامات عادةً عند النساء في منطقة الصدر والبطن في هذه المرحلة، وعندما تظهر في الظهر والأكتاف.
  • الحمل: تظهر علامات التمدد على معظم النساء خلال فترة الحمل، خاصة في الأشهر الأخيرة، وذلك يعتمد على نوع البشرة ومدى مرونتها، وتظهر هذه العلامات بشكل رئيسي في منطقة البطن نتيجة لنمو الجنين وزيادة حجم البطن، وقد تظهر أيضًا في منطقة الصدر والفخذين بسبب زيادة حجمهما خلال فترة الحمل، وعادة ما تصبح هذه العلامات أقل وضوحًا بعد الولادة، ولكنها لا تختفي تمامًا.

هناك أسباب أخرى نادرة لظهور علامات التمدد على الجسم، مثل الإصابة ببعض الأمراض أو استخدام بعض الأدوية، ولكن التمدد الشائع يمكن أن يحدث بسبب العوامل التي عرضناها لكم.

الوقاية من الاسترتش مارك

هناك بعض الإرشادات التي يمكن اتباعها لتجنب ظهور علامات التمدد على الجسم، وتشمل هذه الإرشادات:

  • يتوجب الحفاظ على الوزن، وفي حالة الرغبة في فقدان الوزن يجب اتباع نظام غذائي يساعد على فقدان الوزن بشكل تدريجي.
  • الحرص على عدم زيادة الوزن بشكل مفاجئ.
  • المحافظة قدر الإمكان على ترطيب الجسم.
  • زيادة تناول الأطعمة الغنية بالمواد الغذائية الصحية.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج.
  • تناول الأطعمة الغنية بالزنك.
  • الحفاظ على مستوى طبيعي من فيتامين د في الجسم.

علاج علامات التمدد

تساعد علاجات التمدد على تحسين مظهر العلامات وتخفيفها، ولكنها لا تزيل التمدد بشكل نهائي، وتشمل هذه العلاجات ما يلي:

التخلص من الاسترتش مارك

  • كريم الريتينويد

  1. يحتوي هذا الكريم على مركبات الريتينويد المستمدة من فيتامين أ .
  2. وبالتالي، تساهم هذه المركبات في تحسين مظهر علامات تمدد الجلد .
  3. يحقق هذا الكريم أفضل النتائج عند استخدامه على العلامات الجديدة والتي لم يمر عليها أكثر من بضعة أشهر.
  4. تحتوي مكوناته على خصائص تساعد على إعادة بناء الكولاجين وبالتالي تحسين مظهر علامات التمدد.
  • كريم بانثينول

  1. يحتوي هذا الدهان على مشتقات فيتامين أ.
  2. وبالتالي يساهم في تجميل علامات التمدد.
  3. يتطلب ظهور فعالية هذا الكريم مداومة استخدامه لمدة لا تقل عن شهر واحد.
  • العلاج بالليزر

  1. يتم هذا العلاج عن طريق إجراء 4 إلى 6 جلسات، ويجب أن يكون الفاصل الزمني بين كل جلسة والأخرى شهرًا.
  2. تكون طريقة العلاج الفعالة لتمدد الجلد عندما تكون خطوط التمدد واسعة.
  3. في حال كون الحالة الصحية رفيعة ستحدث تحسنًا بنسبة 60% فقط ولن تختفي تمامًا.

علاج السترتش مارك بالاعشاب

تواجه معظم النساء مشكلة ظهور علامات التمدد على الجسم، وتسبب هذه العلامات الضيق للكثير من النساء، حيث تفسد المظهر الجمالي للجسم، وهناك العديد من الأعشاب التي أثبتت فاعليتها في التخلص من علامات التمدد، ومنها:

زيت الخروع

  • يساهم زيت الخروع في علاج السترتش مارك ، حيث يعمل استخدامه على تغذية الجلد وترطيبه، ويستخدم عن طريق تدليك المناطق المراد معالجتها، وينصح باستخدامه بشكل يومي.

زيت جوز الهند واللوز

  • يساعد زيت اللوز في تقليل علامات التمدد في الجسم، ويمكن استخدامه عن طريق تدليك البشرة بشكل يومي.

زبدة الكاكاو

  • تساعد زبدة الكاكاو على التخلص من علامات التمدد في الجسم، وينصح باستخدامها في تدليك الجسم بانتظام.

الألوفيرا

  • يعمل هذا النبات على تجديد خلايا الجسم، ولديه خصائص علاجية مميزة، ويتم استخدامه عن طريق تدليك الجسم بزيت الألوفيرا وتركه على الجسم لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم غسل الجسم بالماء الفاتر.

الخيار وعصير الليمون

  • يُنصح بمزج عصير الليمون مع عصير الخيار ووضعهما على المناطق المصابة من البشرة لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم يُغسل الجلد بالماء الدافئ بعد ذلك، حيث يساعد هذا الخليط على ترطيب البشرة.

الصبار

  • يستخدم الصبار عند تدليك الجلد بقطعة دائرية منه، ثم يترك على الجلد لمدة لا تزيد عن ١٥ دقيقة، ومن ثم يغسل بالماء الدافئ والصابون، وقد أثبت الصبار فعاليته في التخلص من علامات التمدد على الجسم

زيت الزيتون للسترتش مارك

  • يعتبر زيت الزيتون واحدًا من أفضل زيوت العناية بالبشرة، حيث يحتوي على العديد من العناصر الهامة للبشرة، ويستخدم لعلاج العديد من مشاكل البشرة مثل الجفاف والتقشير والهالات السوداء وغيرها، كما يستخدم في علاج علامات تمدد الجسم من خلال دهن المنطقة المصابة وتركها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وينصح بتكرار هذا العلاج مرتين على الأقل في الأسبوع للحصول على النتائج المرغوبة.

وبهذا نكون قد انتهينا من مقالنا اليوم الذي تناولنا فيه موضوع الخطوط العرضية أو السيلوليت، وتحدثنا عن أسباب ظهورها وكيفية الوقاية منها، وتناولنا أيضًا طرق العلاج والأعشاب الطبيعية للتخلص منها، ونتمنى أن يكون المحتوى الذي قدمناه مفيدًا وواضحًا بالنسبة لتساؤلاتكم اليوم، ونشكركم على متابعتكم لنا اليوم، وندعوكم للاطلاع على المزيد من عالم الموسوعة العربية الشاملة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى