الصحة الإنجابيةصحة

التحليل الرقمي بعد الترجيع

التحليل الرقمي بعد الترجيع | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي على وقت وشروط التحليل الرقمي بعد الترجيع. عملية الحقن المجهري هي واحدة من الطرق المستخدمة لحدوث الحمل عن طريق تلقيح البويضة بالحيوان المنوي، ولكن في وسط خارج الرحم. تعتبر نسبة نجاح هذه العملية محدودة ولا تتجاوز 50% وفقًا للأبحاث والدراسات، ومع ذلك، تساعد على إعادة البسمة والأمل لوجوه الكثيرين الذين فقدوا الأمل في الإنجاب.

للتأكد من حدوث الحمل بعد عملية ترجيع الأجنة، يتم إجراء تحليل الحمل الرقمي. يعد تحليل الحمل العادي غير مجدي ونتائجه غير دقيقة في هذه الحالة. من خلال هذا المقال على موقع موسوعة، سنتعرف على موعد إجراء التحليل الرقمي وما هي النسب التي يدل عليها هذا التحليل.

مفهوم عملية الحقن المجهري:

  • تستخدم عملية الحقن المجهري لعلاج مشاكل الإنجاب لدى السيدات والرجال، وقد ثبتت فعاليتها بشكل كبير، وتتم عن طريق إعطاء الزوجة عددًا من الأدوية المنشطة بجرعات مناسبة وفقًا لحالتها، وذلك للحصول على عدد من البويضات التي يفضل أن تكون لا تقل عن خمسة بويضات، وبعد ذلك يتم استخراج الحيوانات المنوية من سائل الرجل.
  • يمكن الحصول على الحيوانات المنوية من خلال عينة الخصية في حالة عدم وجود حيوانات منوية في السائل المنوي. يتم بعد ذلك تخصيب الأجنة في المعمل باستخدام عدة تقنيات، وتترك في الحضانات تحت إشراف الطبيب لمراقبة الانقسامات وحدوث التخصيب.
  • تتم عادة عملية إرجاع الأجنة بعد حدوث عدد من الانقسامات حتى يصل عدد الخلايا إلى 16 خلية على الأقل، ثم توضع الأجنة في قسطرة وترجع إلى المهبل. يجب على المرأة أن تتجنب استخدام العطور واللوشنات وغيرها من منتجات العناية الشخصية في المهبل منذ عملية السحب حتى إرجاع الأجنة.
  • كما يجب على السيدة الراحة لمدة ثلاثة أيام بعد زرع الأجنة، ويمكن لها بعد ذلك القيام ببعض التمارين البسيطة لتنشيط الدورة الدموية في الجسم.

التحليل الرقمي بعد الترجيع :

  • يُستخدم التحليل الرقمي بعد إجراء عملية الحقن المجهري وعودة الأجنة إلى الرحم بعد 15 يومًا، ويتم ذلك عن طريق قياس نسبة هرمون الحمل في الجسم والذي يجب أن يتجاوز الخمسين للتأكد من الحمل الناجح والتأكد من عدم وجود حمل كيميائي أو ارتفاع في هرمون الحمل بسبب الأدوية التنشيطية أو الإبرة التفجيرية.

كيفية اجراء تحليل الحمل الرقمي بعد الترجيع:

  • يتم إجراء تحليل الحمل الرقمي بسهولة، حيث أنه يُسحب عينة من دم السيدة، ولكن يجب أن يتم ذلك من قبل إحدى المعامل الكبرى، وبعد ذلك يتم فصل البلازما وإجراء التحليل. ويمكن إجراء هذا التحليل بعد مرور 12 يومًا على عملية إرجاع الأجنة، ويحتاج المعمل إلى عدد من الساعات لا يقل عن 6 ساعات للإعلان عن نتيجة التحليل الرقمي، وفي بعض المعامل، لا تظهر نتيجة التحليل إلا في اليوم التالي.

كيفية قراءة التحليل الرقمي بعد ترجيع الأجنة:

  • يُعد التحليل الرقمي من الأمور الهامة جدًا، حيث يحمل الكثير من الأدلة الهامة التي تشير إلى صحة الحمل، ويعد مؤشرًا لتأكيد وجود كيس الحمل، أو قد يشير إلى احتمالية الإجهاض.
  • تتمكن جميع أجهزة التحليل الرقمي من قياس نسبة هرمون الحمل في غضون دقائق وتظهر على الشاشة كلمة “حمل” أو أي من الإشارات التي تدل على حدوث الحمل، ولكن الأهم هو معرفة الرقم الدقيق.
  • يتوجب أن يتجاوز رقم الحمل المجهري 50 للتحقق من حدوث حمل، وينبغي زيادة هذا الرقم بعد 48 ساعة إلى 100 أو أكثر للتأكد من سلامة الحمل.

نصائح هامة لإجراء اختبار الحمل الرقمي بعد ترجيع الأجنة:

بعد إجراء عملية الحقن المجهري، تشعر السيدة بالقلق والتوتر الشديد حيال حدوث الحمل أو عدمه، حيث يتطلب حدوث الحمل بعد فترة معينة من الوقت وتكاليف مادية ونفسية وصحية كبيرة، لذا يجب على السيدة أن تراعي النقاط التالية قبل إجراء التحليل:

  • يجب الاستمرار في تناول العلاج وأدوية السيولة وحقن التثبيت والفيتامينات حتى موعد التحليل الذي يكون في اليوم الرابع عشر بعد إرجاع الأجنة، في حالة إرجاع الأجنة في اليوم الثالث أو اليوم الثاني عشر في حالة أجنة اليوم الخامس.
  • يجب عدم الاعتماد على التحليل المنزلي في التأكد من حدوث الحمل، حيث قد يحمل التحليل المنزلي أخطاء ولا يعتبر دليلاً قاطعًا على حدوث الحمل، لذلك لا ينبغي الاعتماد عليه.
  • يجب أن يكون اختبار الحمل رقميًا وليس عاديًا حيث أن التحليل العادي للحمل يُمكن أن يظهر وجود حمل كاذب بسبب أثر المنشطات.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى