أسأل الخبراءالمراجع

البرماوية اصوله حضرموت

البرماوية اصوله حضرموت | موسوعة الشرق الأوسط

ينحدر البرماوية من حضرموت، وتثار العديد من الأسئلة حول تاريخهم وأصولهم وكيف بدأت حياتهم وسبب هجرتهم إلى المملكة العربية السعودية، وكذلك عن دولة بورما وموقعها الجغرافي وما إلى ذلك. سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة بالتفصيل من خلال هذا المقال في موسوعة.

جدول المحتويات

اولاً اين تقع دولة بورما ؟

  • تقع دولة بورما، المعروفة الآن باسم ميانمار، في جنوب شرق آسيا، وتحدها من الشمال الصين والهند، ويحدها من الشرق الصين ولاوس وتايلاند، ويحدها من الجنوب خليج البنغال وتايلاند، ويبلغ عدد سكانها حوالي 50 مليون نسمة، ومن بينهم حوالي 7 ملايين مسلم، نصفهم يعيشون في إقليم أراكان، ولكن الديانة الرئيسية في دولة بورما هي البوذية.
  • وصل الإسلام إلى هذا البلد في عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد، وبالتحديد في القرن السابع الميلادي.

الأسباب التي أدت إلى هجرة اهل بورما وترك أراضيهم:

  • بعد أن تولى الملك البوذي بوداباي الحكم، بدأ في تدمير آثار الحضارة الإسلامية، بما في ذلك المساجد والمدارس، وقام بقتل العديد من المسلمين الدعاة وحفظة القرآن الكريم، كما نهب ثرواتهم وسرق أموالهم وتعذيبهم، واستمر هذا الوضع لمدة 40 عامًا تقريبًا.
  • في عام 1834، قامت بريطانيا باحتلال بورما وجعلتها جزءًا من أراضيها، وأسست معسكرًا خاصًا بها. استقلت بورما فيما بعد وظلت كذلك حتى عام 1942، حيث تعرض المسلمون في بورما لمذبحة وحشية من قبل البوذيين الماغ، وقُتل فيها أكثر من مائة ألف مسلم، وتشرد باقي المسلمين، واستمر هذا الوضع لمدة ست سنوات.
  • تم تهجير جميع سكان مدينة بورما المسلمين، الذين تعرضوا لجميع أنواع العذاب والتشريد والقتل والتضييق والحصار. وفي عام 1991، حدثت كارثة حقيقية حيث تم طرد حوالي نصف مليون مسلم من أرض بورما، وتم سحب حق المواطنة من المسلمين ومنعهم من الإقامة في البلاد، وصدر قرار بتغيير بطاقات هويتهم وإصدار بطاقات تفيد أنهم ليسوا مواطنين.

الهجرة إلى السعودية:

أُسِست أهل بورما في منطقة الحجاز بعدما هاجروا إلى السعودية واستقروا هناك، وتم فتح أبواب المملكة أمامهم من قبل الملك عبد الله بن العزيز. يُعد أهل بورما السكان الأصليون الذين عاشوا في منطقة الحجاز وساهموا في تعميرها، ويوجد العديد منهم في منطقة حضرموت والذين وصلوا مع السفن والتجار العرب منذ عهد الخليفة هارون الرشيد. ولذلك، يُعد أهل بورما السكان الأصليون للحجاز، ويبلغ عدد سكانهم في مدينة الحجاز حوالي نصف مليون مسلم.

مراحل هجرة البرماوييون إلى السعودية:

  • بدأت مراحل هجرة أهالي بورما إلى المملكة العربية السعودية منذ خمسينيات القرن الماضي، بعد أن فتح الملك عبد العزيز ال سعود البلاد وحصلوا على حق الإقامة في المملكة.
  • في المرحلة الثانية التي تمت في الفترة بين عامي 1370هـ و1380هـ، دخل هؤلاء الأفراد إلى الأراضي السعودية عن طريق المشي، حيث قطعوا مسافة طويلة من العذاب والتهجير من بلد إلى بلد عبر اليمن والأردن.
  • حدثت المرحلة الأخيرة بين عامي 1383هـ و 1392هـ، وتم دخول أغلب الأشخاص فيها لأداء الحج والعمرة، ولكنهم لم يغادروا بعدها.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى