التعليموظائف و تعليم

البحث عن معلومات حول احدى التقنيات والكتابه عنها بايجاز

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا المقال عن تقنية حديثة هي الإنترنت التي يستخدمها الجميع الآن، ويشرح نشأتها وتطورها وأهميتها للفرد والمجتمع، كما يعرض الإيجابيات والسلبيات المرتبطة بهذه التقنية والتي يجب الانتباه إليها 

جدول المحتويات

البحث عن معلومات حول احدى التقنيات والكتابه عنها بايجاز

نشأة الإنترنت

لم يكن الإنترنت اختراعًا لشخص محدد، بل كان تطورًا طبيعيًا لمجموعة من التكنولوجيات والبيانات، حيث ظهر الإنترنت مع التطور التكنولوجي الكبير الذي حدث في العصر الحالي، وكان في البداية مخصصًا للاستخدامات الحكومية فقط، واستخدمته الولايات المتحدة في الحرب الباردة، ولكن بعد ذلك تطورت المفاهيم وأصبح يستخدم للأعمال التجارية، وتطور أكثر ليصبح أساسًا للتواصل والعديد من السياسات والأفكار، وقد كانت خطوة مهمة في تعامل الجمهور والمستهلكين مع الإنترنت هي إطلاق متصفح الويب “جوجل” في عام 1998م.

أهمية الإنترنت

  • الإستفادة في مجال التعليم

لعبت الإنترنت دورًا كبيرًا وفعالًا في المجال التعليمي والتربوي، وذلك بالنسبة للطلاب والمعلمين والإداريين وجميع المنظومة التعليمية. فقد ساعد كثيرًا في عمليات البحث والكتابة، وسهل للطلاب التعليم المنزلي، ويمكنهم الحصول على التدريب وأخذ الدورات الملائمة لمجال عملهم أو دراستهم عبر شبكة الإنترنت. كما يمكن استخدامه للحصول على المعلومات بشكل أسهل من المكتبات والكتب الورقية الروتينية، حيث يوفر الإنترنت سعة تخزينية غير محدودة وبيانات ومعلومات في كافة المجالات وتهم كل الفئات.

  • توفير الوقت والمال والجهد

يساعد الإنترنت على توفير الكثير من الوقت، فبسهولة يمكن الحصول على المعلومات في أي وقت ومن أي مكان، كما يقلل التكلفة في الأعمال التجارية، حيث يصبح من الممكن الحصول على معلومات عن المنافسين بشكل أسهل وأرخص، ويساعد الإنترنت أيضًا في تسهيل العمليات الروتينية التي كانت تحتاج للكثير من الوقت الإنساني، مما يجعل الحياة أكثر سهولة وتوفيرًا وسرعةً.

  • العالم أصبح قرية صغيرة

جعل الإنترنت التعاملات الاجتماعية تشبه تمامًا التعامل في القرى الصغيرة، حيث أصبح الجميع أقرب بطريقة سلسة وبسيطة. يتيح لنا الإنترنت التواصل مع الأصدقاء والأقارب والزملاء، وحتى الأشخاص الغرباء من جميع أنحاء العالم بسهولة، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المجانية المتاحة حتى الآن. يمكننا تبادل الرسائل والصور والفيديوهات معهم، وكذلك الحديث معهم عبر المكالمات الهاتفية أو المكالمات الفيديوية. وتشمل بعض مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة فيسبوك وتويتر وانستجرام وواتساب

  • سهولة إيجاد عمل

يساعد الإنترنت في ربط أصحاب العمل الذين يبحثون عن موظفين بالأشخاص الذين يبحثون عن عمل، وذلك من خلال الاستمارات الإلكترونية وطلبات التقدم للوظائف، التي توجه الشخص إلى الوظائف التي تتناسب مع قدراته ومواهبه وخبراته.

  • سرعة إنجاز الخدمات الحكومية

يمكنك الآن إنجاز الأوراق الحكومية عبر الإنترنت، وذلك من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة وتسجيل الدخول واتباع الإرشادات الموضحة.

سلبيات الإنترنت

  1. توجد مواقع إباحية يمكن الوصول إليها والتي تؤثر على الشباب وتفسد المجتمعات وتؤثر على الأخلاق والتقاليد والعادات والأديان.
  2. يسرق الإنترنت الوقت دون أن تشعر، حيث يتميز بعوامل جذب تجعلك تنسى الوقت وتضيع من يومك الكثير.
  3. يُمكن استخدام الإنترنت في الاختراق والتجسس، سواءً على الأفراد أو الشركات أو الحكومات أو الجيوش أيضًا.
  4. يتميز الوضع الحالي بانتشار الأسماء المستعارة والوهمية، وصعوبة الوصول إلى المعلومات الحقيقية للشخص الذي يتم التعامل معه، بالإضافة إلى حالات الاحتيال والانتحال الكثيرة.
  5. ينخرط الفرد بشكل كبير في هذا العالم الافتراضي ويفقد حواسه الواقعية، حيث يعيش في الوهم ويخلط بين الواقع والخيال.
  6. يتسبب الإنترنت في العديد من المشاكل الصحية مثل الإرهاق وقلة التركيز والسمنة ومشاكل في العين والفقرات وغيرها.
  7. يمكن أن تتعرض للسرقة عن طريق التجسس والدخول إلى بياناتك البنكية أو ما شابه ذلك من السرقة المالية، أو يمكن أن تتعرض للسرقة الفكرية.
  8. من خلال التجسس، يمكن أن تتعرض للاستغلال والابتزاز، ويمكن اختراق خصوصيتك.
  9. يتم تسهيل نشر الأفكار الملوثة والمشوهة، بما في ذلك التطرف الديني والإرهاب، وغيرها من الأفكار الخطرة.

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى