التعليموظائف و تعليم

البحث عن رسائل اخوانيه قصيره

عه1 | موسوعة الشرق الأوسط

يتم البحث عن الرسائل الإخوانية القصيرة التي تعد أحد فنون النثر، حيث تركز على إبراز الجانب الاجتماعي بين الأشخاص، وانتشرت هذه الفنون الكتابية في العصر الأموي والعصر العباسي، والتي امتازت بالبلاغة والأدب والشعر، وكان الجانب الأدبي من أهم مظاهر حضارات هذه العصور، حيث كان هناك مناظرات أدبية بين الشعراء وحضرها الناس، كما كان هناك خطب ومغنين يتغنون بالشعر ويجتمع حولهم الأشخاص.

لعبت الرسائل الإخوانية دورًا كبيرًا في العصر العباسي، حيث كانت تُكتب بأسلوب النثر الأدبي لتقديم التعازي والتهاني، وكذلك لطلب الاعتذار والمغفرة من العبيد والمسجونين للأسياد، ولم تكن هذه الرسائل مجرد دعوات لتجديد العلاقات بين الأصدقاء والأحبة، بل كان لها أهمية كبيرة في تعزيز العلاقات الاجتماعية، ويقدم موقع موسوعة تفاصيل عن الرسائل الإخوانية وكيفية كتابتها، بالإضافة إلى أشهر الرسائل التي تم كتابتها بهذا الأسلوب النثري في التاريخ.

البحث عن رسائل اخوانيه قصيره

تمثل الرسائل الإخوانية واحدة من مظاهر البلاغة في العصر العباسي، حيث كانت تقام المناظرات بين الشعراء، وكانوا يتنافسون في البديهة وإلقاء الأبيات بشكل أسرع وأذكى. كما كانت تقام في أوقات السمر، حيث يجتمع الرجال ليلاً لتنظيم حفلات ومنها حلقات الرسائل الإخوانية لإبراز مهارات كل شاعر وكاتب في الرد النثري السريع على نظيره. وفيما يلي سنتعرف بالتفصيل على الرسائل الإخوانية.

أغراض الرسائل الإخوانية

تتألف الرسائل الإخوانية من أغراض عديدة، من بينها:

  • رسائل شكر
  • رسائل عتاب
  • رسائل حب وشوق
  • رسائل اعتذار
  • رسائل رثاء
  • رسائل تعزية

كتابة رسالة اخوانية

  • الاستهلال: المقدمة هي بداية الرسالة ويجب أن تكون قوية ومشجعة للقراءة.
  • متن الرسالة: يجب صياغة المتن بطريقة أدبية سليمة، ويجب أن تكون الجمل قوية ومعبرة.
  • الخاتمة: لا يجب أن تقل المقدمة في الجودة والفعالية عن المعنى، وإذا كان هناك طلب مثل العفو يجب كتابتها.

نماذج رسائل إخوانية

رسالة اعتذار

أرسل يحيى البرمكي رسالة إلى الخليفة هارون الرشيد يستسمحه فيها عن جرمه، وهو داخل السجن، وقال فيها:

من فرد توب عن ذنوبه واعترف بعيوبه، وتخلى عنه أخوه، ورفضه صديقه، وأثقلته ضغوط الحياة، وتعرض لمحن الزمان، فواجه الضيق بعد الرخاء، وعالج البؤس بعد الازدهاء، وغمرته الغضبة بعد الرضا، وتجاوز السهر بعد الراحة، ساعدته ساعة واحدة وكأنها شهر، وليلته مثل عمر، أصابه الهلع من ابتعادك يا أمير المؤمنين وأسفا على ما فات من قربك.

رسالة رثاء

قام بن الوردي، أحد شعراء العصر العباسي، بكتابة قصيدة في وفاة هبة الله بن عبد الرحيم الشافعي، وهو كان فقيه الأمة في ذلك الوقت، وحزن بن الوردي بشدة على وفاته ورثاه في قصيدته:

وينتهي بأنه توفي الحبر الراسخ، وتلاشت الطور الشامخ، واختفى الجبل المهيب الذي بكت له السماء والأرض، واستقبل فيه البؤس بالندم. وهذا أمر لا مفر منه، فوجدت عيون المملوك دموعها تنساب، واحترق قلبه بين ضلوعه، وانحنت تحت أثر الحزن الذي لا يوصف، وتجمعت القلوب حول حدث واحد، حيث تبكيه العلوم، وتعزيه الجمال، وتنعيه الحكومة، ويتجنبه البر، وتسير الأقلام فوق الرؤوس ترثيه، وترتدي الكتب حزن الحبر بعده.

رسالة عظة وإرشاد

كتب بن الوردي هذه الرسالة للعظة عن طريق لسان الطير، وأطلق عليها اسم `منطق الطير`:

ها أنا أناديك، لقد أذِنْتَ، فاجعل الصلاة، أنت هذا الوقت لصف الأقدام ووضع الجباه، ومن أحسن قولًا ممن دعوا إلى الله؟ كمدَّدتُك، وفي الأوقات قمت بإرشادِك، فأشفق عليك بصباحي، وأرفرف عليك بجناحي. قسمتُ لك الوظائف بلا حساب، وأعرف المواقيت بغير الأسطرلاب. أنها كم عن معصية الله بخروج الوقت، فلا تعصه. والله يقدر الليل والنهار، وعلمٌ بأنه لن تحصوه. فمن يَدَّعي الخلق الحسن، فليتعلَّم الإحسان والإيثار، ولا يُخصِّص من رفاقه بحبه. كم منحتُ أهلَ الدارِ إخاءي ووليتُهم ولائي، وهم يذبحون أبنائي ويستحيون نسائي.

رسالة تعزية

كتب إسحاق بن الخطاب الذي كان مشهورًا ببلاغته الشديدة في العهد العباسي رسالة تعزية إلى الهزبر بن صبيح عن وفاة والده، وحاول أن يواسيه ويخفف بلاءه قائلاً :

والآن حان الوقت لتقدير اختيار الله لك وشكره عليه، والاعتراف بالحجة التي تقف عليها فيما كنت تشكك فيه وتتحجج به ضد غيرك، واستخدامها دليلاً عليه وعلى ما فرَّج الله به على أهل الفضل ووعدهم به، والرضا بما قضي الله وقدَّره من قوله وفعله، وما أخبر به خلقه من خير وشر وحلاوة ومرارة.

للمزيد يمكنك متابعة : –

بحث عن رسائل اخوانيه لغتي الخالده

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى