الفلكعلوم

الأشهر الهجرية بالترتيب

الأشهر الهجرية بالترتيب | موسوعة الشرق الأوسط

من خلال هذا المقال، سنوضح لكم قائمة الأشهر الهجرية بالترتيب. بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة، ظهرت حاجة لتقويم هجري لشهور السنة لتحديد الأشهر والسنوات. وظهر هذا بشكل واضح في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. بعد مرور عامين على خلافته، تلقى خطابًا من أبو موسى الأشعري يخبره فيه أن السنوات اختلطت عليه في تاريخ الكتب التي تأتي إليه ولا يعرف متى دونت. ولهذا، قرر الخليفة عمر بالتشاور مع الصحابة وضع التقويم الهجري. وقد اختلفت الآراء حول تحديد التقويم بين تاريخ ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم وتاريخ وفاته. ولكن اتفقوا على بدء التقويم منذ الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة، وتم اعتماده في العام السابع عشر من الهجرة النبوية. لذا، يمكنكم التعرف على الشهور الهجرية الكاملة في هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

الأشهر الهجرية بالترتيب

يقول الله تعالى في سورة التوبة من القرآن الكريم (إن عدد الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض، منها أربعة حرم. ذلك الدين القيم، فلا تظلموا فيهن أنفسكم)، وتعني هذه الآية أن عدد الشهور في السنة عند الله هو اثنا عشر شهرا، منها أربعة شهور محرمة ومحظورة فيها القتال، وثمانية شهور حلال ومسموح بها فيها القتال، ويتم تحديد بداية الشهور مثل رمضان وشوال من خلال رصد حركة القمر، وفيما يلي نقدم التقويم الهجري الكامل:

شهر محرم

يعتبر هذا الشهر هو الأول في التقويم الهجري، وهو واحد من الأشهر الحرم، التي تم فيها حظر القتال.

شهر صفر

الشهر الثاني في التقويم الهجري وهناك اختلاف في الآراء حول سبب تسمية هذا الشهر بهذا الاسم، حيث يقال إنه سُمي بذلك تيمناً بخروج الأعداء صفر اليدين، أي لا يمتلكون أي غنائم بسبب استحواذ المسلمين عليها بعد الانتصار عليهم في الغزوات، ويقال أيضاً أنها إشارةً إلى البيوت الفارغة من أهلها أثناء الغزوات والحروب.

شهر ربيع الأول

رجب هو الشهر الثالث في التقويم الهجري، وهو الشهر الذي توفي فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الحادية عشرة للهجرة، وأطلق المسلمون عليه هذا الاسم لأنه يحل في موسم الربيع.

شهر ربيع آخر

ويعد هذا الشهر الرابع في التقويم الهجري، وأطلق عليه المسلمون هذا الاسم لأنه يأتي بعد ربيع الأول.

جمادي الأولى

هو شهر خامس من السنة الهجرية والمصادر التاريخية تشير إلى أنه يسمى بذلك لأن المياه تتجمد فيه جراء الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، وكان يتزامن هذا الشهر مع فصل الشتاء.

جمادي الآخرة

يأتي الشهر السادس في الترتيب الهجري، ويتم تسميته بـ `ربيع الآخر` لأنه يأتي بعد شهر جمادى الأولى.

رجب

رجب هو الشهر السابع في التقويم الهجري وثاني الشهور الحرم، وكان لدى العرب عادة في هذا الشهر نزع النصل من الرماح كإشارة للامتناع عن القتال، ولذلك يُشار إليه في معجم اللغة العربية باسم `رجب الرماح`، وكان هذا هو السبب وراء تسمية هذا الشهر بهذا الاسم.

شعبان

هذا الشهر هو الثامن في التقويم الهجري، وقد تباينت المصادر التاريخية في تحديد سبب اختيار هذا الاسم الذي يشير بشكل عام إلى التوسع، ويعتقد بعضهم أنه في إشارة إلى التوسع في القتال، ويعتقد آخرون أنه في إشارة إلى التوسع في البحث عن آبار الماء.

رمضان

يُعتبر الشهر التاسع في التقويم الهجري شهر العبادة، حيث يصومه المسلمون، وهو مسمى بـ `الرمضاء`؛ وذلك لأنه يحدث في فصل الصيف ووقت شدة الحرارة.

شوال

هو الشهر العاشر في التقويم الهجري، ويتزامن يومه الأول مع حلول عيد الفطر المبارك، ويعود السبب وراء تسميته بهذا الاسم إلى أنه مشتق من لفظ `تشول الإبل` وهي حالة تعاني الإبل من الهزال وجفاف حليبها.

ذو القعدة

هو الشهر الحادي عشر في التقويم الهجري، والشهر الثالث في ترتيب الأشهر الحرم، ويشير اسمه إلى التوقف عن القتال والحرب، تماشياً مع تحريم القتال والحرب في هذا الشهر.

ذو الحجة

هو الشهر الأخير في التقويم الهجري والشهر الرابع من الأشهر الحرم. وفيه يتم تأدية مناسك الحج ويتزامن مع عيد الأضحى المبارك، ولذلك فإن سبب تسميته بهذا الاسم هو لأنه مشتق من لفظ “الحج”.

المراجع

1

ترتيب الاشهر الهجرية

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى