الصحة الإنجابيةصحة

الأسبوع السادس من الحمل

الأسبوع السادس من الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي على كل ما هو جديد ومتطور في الأسبوع السادس من الحمل، عزيزتي، حيث ستكونين في منتصف الشهر الثاني من رحلة حملك، ومن المرجح أن تكوني قد تأكديتي من هذا الخبر السعيد بالفعل.

في هذه المرحلة، يبلغ حجم جنينك حجم حبة البازلاء فقط، ولا يشبه شكل الإنسان، بل يشبه شكل اللحم الممضوغ. يتميز الجنين في هذه المرحلة بنمو دماغه بسرعة كبيرة، ويمكن سماع نبضه في هذا الأسبوع باستخدام جهاز السونار. تبدأ البروزات مثل الأذرع والساقين في الظهور، ولكن لا يمكننا التعرف على ملامحه بعد. يتحول الجنين فيما بعد إلى كائن صغير شقي يتحرك كثيرًا، وسنتعرف على كل تلك التفاصيل بشكل أكبر في الموسوعة .

جديد الأسبوع السادس من الحمل :

في الأسبوع السادس من الحمل، يخضع جسمك للعديد من التغييرات، ولكن تتركز جميعها في الثديين، إذ يزداد حجمهما وتحتاجين إلى تغيير حمالة الصدر إلى مقاس أكبر، كما تشعرين بالثقل في الثديين، وتصبح الحلقة الدائرية التي تحيط بالحلمة أكثر غمقًا بسبب هرمونات الحمل التي يفرزها الجسم في هذه الفترة، وتصبح هذه الحلقة أكبر حجمًا من المعتاد.

خلال الأشهر الأولى من الحمل، يمكن للمرأة أن تكتسب من 3 إلى 4 كيلو جرامات، ولكن بعض النساء يفقدن وزنهن خلال هذه الفترة بسبب القيء المستمر والعدم الرغبة في الأكل بسبب الغثيان والقيء المتكرر، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل حجم السوائل في الجسم وبالتالي فقدان الوزن بصورة كبيرة.

يستمر الشعور بالتبول المتكرر والحاجة المستمرة للذهاب إلى الحمام بالنسبة للحوامل، وهذا أمر طبيعي يحدث بسبب زيادة حجم الرحم بسبب نمو الجنين بداخله، والضغط الذي يتعرض له الحوض والمثانة البولية بسبب هذا النمو، مما يجعل الحامل تشعر بالرغبة المستمرة في التبول والذهاب إلى الحمام بكثرة، حيث تصغر سعة المثانة البولية.

نظامك الغذائي الصحي خلال الشهر السادس من الحمل:

  • ينصح بعدم تناول الأسماك بكثرة خلال فترة الحمل، بسبب احتوائها على عنصر الزئبق الذي يؤثر سلبًا على نمو الجهاز العصبي للجنين.
  • يجب تجنب تناول الأدوية في الأشهر الأولى من الحمل دون استشارة الطبيب المختص، حيث تؤثر تلك الأدوية على تكوين أنسجة وأعضاء الجنين، وقد يزيد تناول الأدوية بدون استشارة الطبيب المختص من احتمالية حدوث خطر الإجهاض.
  • يجب عليك إخبار طبيبك بالأدوية التي تتناولينها خلال هذه الفترة، مثل الأدوية المرتبطة بارتفاع الضغط أو مرض السكري وغيرها من الأدوية التي تعالج الأمراض المزمنة.
  • ومن النصائح الهامة للسيدات هي أن يكون لديهن قائمة بالأدوية التي يتم اللجوء إليها في حالات الطوارئ مثل الشعور بآلام البطن الشديدة أو الصداع أو الإصابة بالإنفلونزا أو حالات أخرى تصيب المرأة في تلك الفترة بشكل متكرر.
  • لتأمين نمو جهاز الأعصاب لطفلك بأمان، يجب أن تتناولي المكملات الغذائية والفيتامينات الموصوفة لك من قبل الطبيب المختص، مثل حمض الفوليك بكمية لا تقل عن ٤٠٠ ميكروجرام يوميًا.
  • في نهاية هذا الأسبوع، قد تشعرين بالغثيان، ويزداد هذا الشعور في الصباح، ولذلك يجب عليك اتباع نظام غذائي متكامل وشرب كميات وفيرة من الماء وتجنب المواد الدهنية والتقيد بالأوقات النظامية للتناول.
  • يجب عليك ألا تهملي التدريبات الرياضية اليومية لمدة لا تقل عن ربع ساعة يومياً، للحفاظ على صحة الجسم وصحة الجنين، ولتنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • عند ملاحظة نزول دم مهبلي، يجب عليكِ إبلاغ الطبيب المختص فورًا، لأن هذا يمكن أن يشير إلى إجهاض الجنين أو وجود مشاكل في الجسم.

المراجع :

123

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى