الصحة الإنجابيةصحة

الأسبوع الثالث عشر من الحمل بالتفصيل

الأسبوع الثالث عشر من الحمل بالتفصيل | موسوعة الشرق الأوسط

تحدث بعض التغييرات المميزة عند الجنين في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، إذ يبدأ الجنين بالتحرك والنمو بطريقة مميزة. وفي هذا الأسبوع، تكتمل نمو أصابع الجنين والعضلات بحيث يستطيع الجنين تحريكها بشكل واضح، ولكنه لا يستطيع فتح أو إغلاق عينيه في هذه المرحلة.

جدول المحتويات

الأسبوع الثالث عشر من الحمل بالتفصيل :

• يتعذر على الجنين في هذه المرحلة فتح عينيه وإغلاقها بسبب أن الجفن لا يزال في مرحلة النمو. ويلاحظ أيضًا أن حجم الرأس يتزايد ليصبح تقريبًا نصف حجم الجنين. تتميز هذه المرحلة بظهور الحواجب والرموش والشعر، ويغطي هذا الشعر ليس فقط الرأس ولكن أيضًا جسم الجنين بطبقة خفيفة تسمى الزغب، والتي تتكون غالبًا لزيادة حرارة الجنين، ويتساقط معظمها قبل الولادة.

• في هذه المرحلة، يمكن للجنين أن يسمع صوت الأم، ولذلك يمكن للأم التحدث إليه ليعتاد على صوتها. كما تتطور في هذا الأسبوع الأحبال الصوتية للجنين، ويصبح رقبته أكثر انتصابًا من السابق، كما يزداد طول الجنين ليصل إلى طوله الطبيعي البالغ ما بين سبعة إلى ثمانية سنتيمترات، وبالإضافة إلى ذلك، يصل وزن الجنين الطبيعي إلى حوالي 23 جرامًا.

• في هذه المرحلة الزمنية، تتشكل بصمات الأصابع الدقيقة على يدي الجنين. وإذا كان الجنين أنثى، فسوف يحتوي مبيض المبيض على حوالي مليوني بويضة في هذا الأسبوع، وينخفض هذا العدد بشكل واضح إلى مليون بويضة فقط عند اقتراب موعد الولادة. وفي هذه المرحلة، يمكن للجنين أن يشعر بلمسات الأم إذا وضعت يديها على بطنها ويقترب من موضع يديها ظنًا منه أنه يرضع.

• في هذه المرحلة، يقضي الجنين يومه في التمرين على الحركات التي تعتبر ضرورية للبقاء بعد الولادة، مثل المص والبلع والحركة. كما يقوم الجنين في الأسبوع الثالث عشر بطرح الفضلات خارج جسمه من خلال الجهاز الدموي

المرأة الحامل في الأسبوع الثالث عشر من الحمل :

• يُلاحظ في هذه الفترة من الحمل بعض الأعراض الجانبية، مثل نزيف اللثة واحتقان الأنف والحساسية، وهذه الأعراض طبيعية نتيجة الحمل، ويجب على المرأة زيارة الطبيب المختص بشكل شهري والاستشارة حول كيفية التخلص من هذه الأعراض وعلاجها.

• بالإضافة إلى ذلك، تتبين العروق بوضوح على صدر المرأة الحامل في هذا الأسبوع، وتصبح حلماتها داكنة، كما يمكن أن تظهر بعض البقع السوداء والمناطق الداكنة في بعض أجزاء جسم الحامل، ويمكن أيضًا ظهور بعض الزوائد الجلدية والشامات. وقد تعاني المرأة الحامل أيضًا من آلام متفرقة خاصة في الظهر والبطن وبعض التشنجات والآلام في الساقين، بالإضافة إلى شعور متقطع بالحموضة في المعدة.

• في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، تشعر المرأة الحامل بتخفيف الآثار الجانبية التي تأتي مع بداية الحمل مثل التبول المستمر والإرهاق والتعب والغثيان، ويبدأ الجنين بالظهور بشكل واضح بسبب كبر الرحم وتمدده. كما تحدث بعض التغيرات في الإفرازات المهبلية، حيث تزداد في بعض الأحيان وقد تلاحظ المرأة وجود إفرازات من حلمة الثدي، كما تشعر المرأة بتوسع ملحوظ في منطقة الحوض بسبب كبر حجم الجنين وزيادة وزنه.

• يبدأ ضغط الحامل في الانخفاض خلال هذا الأسبوع وحتى نهاية فترة الحمل، ويجب على المرأة الحامل توخي الحذر من انخفاض الضغط المفاجئ عن طريق تحديد نوعية الأطعمة وتناولها على مراحل طوال اليوم.

نصائح للمرأة الحامل في الأسبوع الثالث عشر من الحمل :

هناك بعض النصائح التي يجب على المرأة الحامل في الأسبوع الثالث عشر اتباعها، وتشمل هذه النصائح ما يلي

• يجب على الحامل تناول وجبات خفيفة إذا شعرت بالغثيان مرة أخرى، لأن ذلك يساعد على تخفيف هذه الحالة. كما يجب عليها تناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات الأوميجا، وذلك للمساعدة في نمو دماغ الجنين. ويُعد الأسماك الدهنية والمكسرات مثل الجوز واللوز والصويا من أكثر المنتجات غنىً بهذا المركب.

• ومن أجل التخلص من مشكلة الإمساك لدى المرأة الحامل، ينصح بتناول الكثير من السوائل، وخاصة الماء والعصائر الطبيعية، كما يمكن الاستعانة بالفواكه المجففة لتخفيف الإمساك، ولكن يجب الحذر من تناولها بكميات كبيرة بسبب احتوائها على كميات عالية من السكريات.

• ينبغي للمرأة الحامل في هذه المرحلة تناول المكملات الغذائية الضرورية، وخاصة تلك التي تحتوي على الحديد والزنك والكالسيوم والفوليك، لأنها ضرورية جدًا لصحة المرأة الحامل وجنينها. كما ينبغي أن ترتدي الملابس الفضفاضة والقطنية عالية الجودة لتجنب الإجهاد والتوتر الزائد.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى