أدويةصحة

الأدوية المحظورة والخاضعة للرقابة في الإمارات

bliznetsy14 657488475 | موسوعة الشرق الأوسط

يجب على جميع المقيمين في الإمارات، بما في ذلك الزوار، معرفة الأدوية المحظورة والخاضعة للرقابة، حتى يتجنبوا الوقوع تحت طائلة القانون نتيجة لمخالفتهم. ويتم ذلك لأن الحكومة الإماراتية تتبع قوانين صارمة بشأن الأدوية المخدرة وتمنع حيازتها وتعاطيها بأي كمية سوى لأسباب علمية أو طبية، وذلك بشرط الحصول على ترخيص قبل حيازتها لأي من هذه الأسباب. ونظرًا لكثرة أنواع هذه الأدوية، فإن موقع الموسوعة يعد دليلاً لإرشادك إلى أهم المعلومات عنها، بالإضافة إلى توجيهك إلى مصدر حيث يمكن الحصول على معلومات أكثر تفصيلًا عن جميع أنواع هذه الأدوية.

الأدوية المحظورة والخاضعة للرقابة في الإمارات

الأدوية المحظورة والتي تخضع للرقابة هي الأدوية التي يُحذر من استخدامها أو حيازتها دون تصريح لاستخدامها في الأغراض الطبية أو العلمية فقط. وتعمل الحكومة الإماراتية بجهد على منع دخول هذه الأدوية في البلاد بأي وسيلة ولأي هدف غير علمي أو طبي. وتشمل هذه الأدوية المحظورة المواد التي يمكن أن تسبب الإدمان لمن يستخدمها، بما في ذلك جميع أنواع العقاقير التي تؤثر سلبًا على الإدراك بأي شكل من الأشكال وتحد من قدرة المتعاطي على التحكم في سلوكياته، مما يزيد من احتمالية ارتكاب أفعال تضر بالمتعاطي أو بالآخرين.

يمكن الحصول على أي من الأدوية المحظورة في الإمارات من خلال تصريح طبي وذلك للمرضى الذين يعانون من بعض أنواع الأمراض الحادة أو المزمنة، وعادة ما يتم مراقبة هؤلاء المرضى بشكل مباشر من قبل المراكز الطبية في الإمارات. وتشمل الأدوية التي تخضع للرقابة جميع الأنواع المصنفة في الفئة A أو CDa. ويجب الإشارة هنا إلى أن الأدوية التي تنتمي إلى فئة CDb تخضع للرقابة الجزئية وغير متاحة للتداول الحر في الإمارات، وتوجد قيود صارمة على استيرادها لأنها من الأدوية التي تخضع للرقابة.

وفقًا للقانون الإماراتي، يتم تحذير جميع الأطباء العاملين في مستشفيات القطاع الخاص من وصف نوع واحد أو أكثر من العقاقير المخدرة للمرضى غير المقيمين في المستشفى، ويُسمح بذلك فقط في عدد قليل من الحالات. وتتم إصدار الأدوية في هذه الحالة بعد تقديم طلب رسمي لمدير المستشفى والحصول على موافقته الكتابية.

لمعرفة الأدوية المحظورة في دولة الإمارات العربية المتحدة، يمكنك الاطلاع على مقالة قائمة الأدوية المحظورة في الإمارات، ولمعرفة جميع أسماء هذه الأدوية، يمكنك زيارة الرابط أدوية محظورة وتحميل الملف الخاص بقائمة أسماء هذه الأدوية.

المصدر: 1.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى