أسأل الخبراءالمراجع

اكتوبر شهر كم

اكتوبر شهر كم | موسوعة الشرق الأوسط

من بين الأسئلة الشائعة حول الشهور في التقويم الميلادي، تبرز أسئلة عن أكتوبر، والتقويم الميلادي هو التقويم الذي يستخدم في أغلب دول العالم، بما في ذلك دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، ويعود تاريخه إلى مولد السيد المسيح عليه السلام، ويلقب التقويم الميلادي أيضًا بـ “التقويم الغريغوري” و “التقويم النصراني .

يعتمد التقويم الميلادي على دوران الشمس في منازلها، ولذلك يُطلق عليه أيضًا “السنة الشمسية”، ويتألف من 12 شهرًا و365 يومًا، وعدد أيام السنة الكبيسة يصل إلى 366 يومًا، وهناك أنواع أخرى من التقويم مثل التقويم الصيني والياباني والمايا والعبري.

وقد تم اختيار اسم التقويم الميلادي بالغريغوري نسبةً إلى غريغوريوس السادس عشر، أحد قساوسة الرومان والذي أنشأه وأجرى العديد من التعديلات عليه آنذاك ليصبح بالنظام المتعارف عليه اليوم.

أما أول من استخدم هذا الاختراع فكان الراهب الأرمني دنيسوس الصغير.

على الرغم من كونه نظاما موحدا في بلدان العالم، إلا أن أسماء الشهور تختلف بين دولة وأخرى، ففي بعض الدول العربية كدول الشام، تمتلك أسماء الشهور أصولا في اللغة السيرنانية، كما يطلق على شهر مايو “آيار” وعلى شهر يونيو “حزيران”، ولكن ماذا عن ترتيب شهر أكتوبر؟ هذا ما سنعرفه من خلال الموسوعة.

اكتوبر شهر كم

  • يعد شهر أكتوبر هو الشهر العاشر في التقويم الميلادي، وهو واحد من أشهر فصل الخريف الذي يبدأ في سبتمبر، كما أنه واحد من أشهر السنة التي تتكون من 31 يومًا.
  • تأتي كلمة أكتوبر من اللفظ اللاتيني `Octo`، وتعني بالترجمة الرقم ثمانية.
  • كان ترتيب الشهر في التقويم الميلادي القديم الثامن قبل إضافة شهري فبراير ومارس، ويُطلق عليه في بلاد الشام اسم `تشرين الأول`، ويرمز اسمه إلى زهرة الميلاد الوردة المخملية التي ترمز إلى معاني الحب والإخلاص.
  • ومن الناحية الفلكية، يبدأ هذا الشهر ببرج الميزان الذي يستمر لمدة ثلاثة أسابيع، وينتهي ببرج العقرب الذي يأتي في الأسبوع الأخير.
  • أما عن أبرز الصفات التي يتمتع بها مواليد هذا الشهر: تتضمن الصفات المطلوبة في العمل الذكاء والإخلاص والكرم والقدرة على تحمل المسؤولية والطموح.
  • وما يعيب مواليد هذا الشهر:  تشمل علامات عدم النضج القدرة المنخفضة على اتخاذ القرارات المناسبة، النرجسية، التقلب المزاجي، والمبالغة في مجاملة الآخرين .
  • ومن أشهر مواليده: المهاتما غاندي، أحمد شوقي، ألفريد نوبل، بيل جيتس، جيمي كارتر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى