التعليموظائف و تعليم

افكار لليوم العالمي للطفل

52 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنعرض لكم بعض الأفكار المميزة للاحتفال باليوم العالمي للطفل، الذي حددته الأمم المتحدة في العشرين من شهر نوفمبر من كل عام، ودعت فيه الأمم المتحدة الآباء والمؤسسات التعليمية والإعلامية والشركات والمراكز الصحية والمستشفيات في جميع أنحاء العالم للاحتفال بهذا اليوم والتعريف بحقوق الأطفال، مثل الحق في الحياة والتعليم والسكن والغذاء والملابس، بالإضافة إلى الحق في اللعب والرعاية الصحية الكاملة والعيش الكريم. ودعت الأمم المتحدة المؤسسات المختلفة لتنظيم الأنشطة الترفيهية للأطفال في هذا اليوم، وقامت الدول العربية بتنظيم العديد من الفعاليات الترفيهية المختلفة للأطفال، ووفرت لهم يومًا مليئًا بالمرح والتسلية، ولذلك سنقدم لكم في المقال التالي من موسوعة أفكار مختلفة للأنشطة الترفيهية التي يمكن تنظيمها في يوم الطفل العالمي.

افكار لليوم العالمي للطفل

فعاليات يوم الطفل العالمي

تحرص العديد من المؤسسات التعليمية مثل المدارس ودور الروضة على تنظيم الاحتفالات بمناسبة اليوم العالمي للطفل، وذلك لتعريف الأطفال بحقوقهم وتنظيم الأنشطة الترفيهية التي تزرع الفرح في قلوبهم، وفي الفقرات التالية سنعرض أهم الفقرات التي تسعد الأطفال في فعاليات هذا اليوم:

  • فقرة مسرح العرائس: يمكن صنع العرائس والدُمى باستخدام الأقمشة والقطن، أو شراء العرائس الجاهزة من المتاجر، أو الاعتماد على الفرق التي تعرض مثل هذه العروض، ومن ثم إقامة مسرحية باستخدام العرائس ورواية قصة للأطفال تحتوي على قيمة مبادئ يمكن لهم تعلمها، كما يمكن استخدام العرض لتعريف الأطفال بحقوقهم، مثل حقهم في التعليم والرعاية الصحية، بالإضافة إلى الحق في اللعب.
  • فقرة الرسم على الوجه: يمكن الاستعانة بالرسامين الذين يستخدمون الألوان المائية لرسم وجوه الأطفال، ورسم الشخصيات الكرتونية أو الأبطال الخارقين والحيوانات، مثل الأرانب والأسود والقطط، على وجوههم، الأمر الذي سيدخل السرور على قلوب الأطفال، وسيجعلهم يستمتعون بفقرات هذا اليوم.
  • فقرة سباق الدراجات: يمكن توفير عدد من الدراجات في المكان، ومن ثم تنظيم سباق بين الأطفال في المناطق المخصصة، مع توفير الخوذات التي تحميهم خلال السباق، وتوفير جوائز للمراكز الأولى، وهذا يعزز روح المنافسة لدى الأطفال.
  • الألعاب الجماعية: يمكن أيضًا تنظيم الألعاب الجماعية مثل كرة القدم وكرة السلة، أو الألعاب الأخرى مثل المنافسات بالرشاش المائي، وتوفير جوائز للأطفال الفائزين، فالأنشطة الجماعية تساعد في تعليم الطفل كيفية التكيف مع الآخرين والتعاون معهم، بالإضافة إلى التعاون في وضع استراتيجيات الفوز.

افكار ليوم الطفل الخليجي

يتم الاحتفال بيوم الطفل الخليجي في اليوم الخامس عشر من شهر يناير في كل عام، وتقام العديد من الفعاليات في دول الخليج العربي للاحتفال بهذا اليوم، وتتضمن هذه الفعاليات العديد من الأنشطة الترفيهية، ونستعرض فيما يلي أبرز الأفكار للاحتفال بهذا اليوم:

  • العروض الغنائية: يمكن كتابة وتلحين أغنية تحتوي على كلمات موجهة للأطفال في دول الخليج العربي، ثم تعليم مجموعة من الأطفال لأدائها، مع الحرص على ارتداء الأزياء الخليجية خلال العرض، مما سيزيد من البهجة في المكان.
  • العروض الثقافية: يمكن تنظيم فعالية تهدف إلى تعريف الأطفال بدول الخليج العربي والثروات الموجودة في كل دولة، وتعليمهم أهمية الحب للوطن، بالإضافة إلى توضيح جهود الدول العربية في حفظ حقوق أبنائها وتوفير الأمان والحماية لهم، كما يمكن توزيع هدايا رمزية مثل مجسمات لأشهر المعالم في بلادهم أو أعلام الدول كتذكرة لهم.
  • فقرات الرسم والتلوين: تعد فقرة الرسم والتلوين من أكثر الفقرات التي يحبها الأطفال، وذلك من خلال توفير الأوراق البيضاء للرسم عليها أو الأوراق التي تحتوي على رسوم كرتونية لتلوينها، وتوفير الألوان الخشبية والألوان المائية لهم، مع تشغيل الموسيقى التي تحفزهم.
  • تقديم الوجبات والحلوى: في نهاية الفعاليات، يُفضل توزيع الحلوى الخليجية على الأطفال، مثل التمور والشوكولاتة، أو تقديم الأطعمة الشعبية المشهورة في دول الخليج العربي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى