الحالات المرضيةصحة

افضل وقت لاخذ علاج السكري في رمضان

افضل وقت لاخذ علاج السكري في رمضان | موسوعة الشرق الأوسط

مع بداية شهر رمضان الفضيل، يتزايد عدد الأسئلة حول قدرة المرضى، ولا سيما أولئك الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري بجميع أنواعه، على تحمل صيام نهار رمضان الذي يمتد لمدة تتراوح بين 11 و 18 ساعة في البلدان العربية وغيرها.

يعتمد الأشخاص الذين يصومون في شهر رمضان على حالتهم الصحية وقدرتهم على تحمل الصيام والامتناع عن تناول الطعام والشراب والأدوية من آذان الفجر حتى آذان المغرب. لذلك، يجب على كل شخص الرجوع إلى طبيبه ليستشيره بشأن إمكانية الصيام وفقًا لحالته الصحية، وضرورة تعديل مواعيد تناول الأدوية بما يتناسب مع مواعيد الصيام دون التأثير على فعاليتها وكفاءتها العلاجية.

لتعرف على أفضل وقت لتناول علاج السكري خلال شهر رمضان، تابعنا في المقال القادم من موسوعة.

جدول المحتويات

افضل وقت لاخذ علاج السكري في رمضان

يعتمد مريض السكر عادة على نوعين من العلاجات أو الأدوية في علاج مرض السكري، وينقسم العلاج إلى:

أولاً : الأنسولين 

يُمكن للمرضى الذين يعتمدون على تناول جرعات الأنسولين إتباع الخطوات التالية:

  • في حالة الاعتماد على جرعة واحدة من الأنسولين طويل المفعول، يجب تناول هذه الجرعة قبل تناول الإفطار.
  • يتم إعطاء المريض جرعة من الأنسولين السريع المفعول وفقًا لكمية السكريات الموجودة في وجبة الإفطار، ويتم تخفيض الجرعة في وجبة السحور إذا كان مستوى السكر في المعتدل.
  • الأنسولين المختلط هو نوع من الأنسولين يستخدم لعلاج مرض السكري، وفي حالة تناول المريض جرعتين يوميًا، يجب تناول الجرعة الأولى والأساسية قبل الإفطار والجرعة الأخرى الأقل قبل السحور، ويعتمد حجم الجرعة على كمية ونوعية الطعام المتناول في السحور، ويتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج.

تختلف طرق إعطاء جرعات الأنسولين لمرضى السكري وتتوقف على قدرة المريض على تحملها وتنظيم مستويات السكر في الدم. ويعتبر الجرعة المخلوطة أو المقسومة الأكثر قبولاً لدى المرضى، وتعطى للمريض إذا كان يتناول نوعين من الأنسولين ويتم إعطاؤهما مرتين في اليوم. وفي شهر رمضان، يُفضل عكس الجرعات العلاجية حيث يتم إعطاء جرعة الصباح في الليل قبل الإفطار، والجرعة الأصغر قبل وجبة السحور بنصف ساعة، ويجب وجود إشراف طبي متخصص في بعض الحالات.

ثانياً : الأقراص المُخفضة لمعدل السكر في الدم

  • يستطيع المرضى الذين يتلقون العلاج لمرض السكري باستخدام أقراص تخفيض مستويات السكر في الدم، الصيام في شهر رمضان دون أي قلق، وغالبًا ما ينبغي عليهم تناول الجرعة الأساسية من هذه الأقراص قبل الإفطار مباشرة، ولكن يجب استشارة الطبيب والتأكد مما إذا كان المريض يحتاج إلى جرعة علاجية أخرى قبل وجبة السحور أم لا.
  • لا يتطلب صيام شهر رمضان تغيير جرعات عقار الميتفورمين، حيث أنه لا يسبب انخفاضًا في نسبة السكر في الدم أقل من المعدل الطبيعي.

نصائح مهمة لمرضى السكري في رمضان

ينبغي على مرضى السكر اتباع عدد من النصائح الغذائية الصحية الهامة خلال شهر رمضان المبارك للحفاظ على صحتهم وتجنب أي مضاعفات صحية خلال هذا الشهر الكريم، والتي تتمثل في:

  • ضرورةُ مراجعةِ الطبيبِ المعالجِ الخاصِ بكَ قبلَ حلولِ شهرِ رمضانَ ليتأكدَ من كونكَ قادرًا على الصيامِ لسماحِ حالتكَ الصحيةِ لك بذلك.
  • بسبب تغيير النظام الغذائي بشكل جذري خلال شهر رمضان، حيث يتم الاعتماد بشكل أساسي على وجبتي الإفطار والسحور، فإنه من الضروري الاهتمام بـ:
  • يجب تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار لتجنب إرهاق الجهاز الهضمي وارتفاع مستويات السكر في الدم.
  • تجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات والسكر.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة المقلية التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، بالإضافة إلى المعجنات والمشروبات المحلاة.
  • يجب تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه الطازجة من وقت الإفطار حتى وقت السحور.
  • يجب تناول كميات كبيرة من الحليب والزبادي، خاصةً في وجبتي الإفطار والسحور.
  • ينبغي تقليل تناول المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، حتى لا يتعارض تأثيرها مع بعض العلاجات الدوائية.
  • ينصح بتأخير وجبة السحور في حال تسنى ذلك لتكون قبل الفجر؛ حيث يساعد ذلك جسمك على الاحتفاظ بمستويات الجلوكوز خلال ساعات الصيام في رمضان.

قدمنا لكم في هذا المقال أهم النصائح العلاجية لمرضى السكر خلال شهر رمضان، ولمزيد من المعلومات والنصائح يمكنكم متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى