التعليموظائف و تعليم

افضل مكان للمذاكرة

افضل مكان للمذاكرة | موسوعة الشرق الأوسط

افضل مكان للمذاكرة

يُعد المنزل الخيار الأفضل للمذاكرة، وهذا الرأي متفق عليه من قبل كافة المتخصصين، ومع ذلك فإنه ليس المكان الوحيد للمذاكرة، وتتوفر العديد من الأماكن الأخرى التي تتمتع بالعديد من المزايا والتي تجعلها أفضل الأماكن للمذاكرة بعد المنزل.

المكتبة

تعتبر المكتبة المكان الأفضل للدراسة وإنجاز الأعمال التي تتطلب تركيزًا كبيرًا، حيث تتميز بالعديد من المزايا التي تجعلها الخيار الأفضل لذلك، مثل.

  • تُحافظ المكتبات دائمًا على الهدوء داخلها، مما يجعلك تركّز على دراستك دون أي تشتيت من مصادر خارجية، وتجعلك تحصل على الأداء الأفضل.
  • تضم المكتبات العديد من الكراسي الراحة والمقاعد المريحة التي تجعلك تجلس بأفضل حالاتك، حتى لا تشعر بالإرهاق بعد زيادة مدة الجلوس.
  • إذا كنت معزولًا عن المجتمع المحيط بك، فلن يكون هناك من يأتي إليك لطلب شيء منك أو ليطلب منك التوقف عن فعل شيء، وبالتالي يمكن للمكتبة أن تكون أفضل مكان للدراسة إذا كنت تعاني من ضعف التركيز في الأماكن التي تزدحم بالناس أو الضوضاء.
  • توفر جميع المكتبات الآن اتصالًا دائمًا بالإنترنت، إذا كنت ترغب في استخدامه لمساعدتك في عملك أو دراستك.

محلات بيع الكتب

انتشرت فكرة إيجاد مكان مناسب للقراءة داخل محلات بيع الكتب في الكثير من البلدان، وذلك بسبب الأرباح التي أحدثتها تلك الفكرة وزيادة الطلب على بيع الكتب، وعادة ما تكون تلك الأماكن هادئة ومعزولة عن أي مؤثرات صوتية تشتت القارئ أو المذاكر، وتحاول تلك المحال تقليل الحركة إلى أقصى حد ممكن في تلك الأماكن حتى لا ينزعج عملاؤهم.

في المحلات التي تبيع الكتب، قد يتم تشغيل موسيقى هادئة ومريحة للأذن بشدة منخفضة حتى لا يشعر العملاء بالتشتت والملل. وفيما يلي بعض النصائح لتجربة المذاكرة في هذه المحلات بأفضل طريقة ممكنة

  • فقط تأكد من أن المتجر الذي ستزوره يتوفر على هذه الميزة.
  • يجب عليك التأكد من عدم ازدحام المحل بشدة، حيث إن الازدحام والحركة الكثيرة حولك تعتبر عوامل منشرحة لتركيزك.
  • يجب أن يوفر مكان الدراسة الذي ستحضره خدمة الانترنت حتى تتمكن من البحث عن أي معلومة تحتاجها، ويجب أن يحتوي هذا المكان على العديد من الكتب التي تتعلق بالموضوع الذي تدرسه.

توفر بعض محلات الكتب في الوقت الحالي مقاهي في داخلها، حيث يمكن للدارس الحصول على المشروبات الساخنة أو الباردة التي يحتاجها مع بعض الوجبات الخفيفة التي تزيد من التركيز والاستمرارية.

مقهى أو مطعم

يوجد عدد كبير من المقاهي والمطاعم التي تحافظ على الهدوء داخلها، وبعضها يعد من أفضل الأماكن للدراسة، ففي بعض تلك الأماكن يمكن للطالب الجلوس بسكون ومتابعة دراسته، ويمكنه طلب الطعام أو المشروبات الساخنة أو الباردة التي تساعده على التركيز.

أفضل مكان للدراسة في المنزل

يفضل الكثير من الأشخاص الدراسة خارج المنزل، في حين يفضل البعض الدراسة في المنزل. لذلك، ينبغي أن ننصحك بأن تدرس في مكان ملائم للمذاكرة في منزلك، ويمكن استخدام إحدى الخيارات التالية.

غرفة هادئة في المنزل

ينصح المتخصصون بإختيار مكان هادئ في المنزل للدراسة، ويجب أن يكون بعيدًا تمامًا عن أي مصادر للضوضاء أو الإضاءة التي قد تسبب تشتيت الانتباه، ويفضل أن يكون هذا المكان هو غرفتك الخاصة، خاصة إذا كان بها مكتب مخصص للدراسة، فهذا يزيد من فرص الاستفادة بشكل أفضل من الدراسة.

المكان المفضل في الهواء الطالق الهادئ

يوجد على الأقل مكان هادئ ومريح في المنزل بالنسبة لك، خاصة إذا كان هذا المكان جيد التهوية ومعرض للشمس، فجميع هذه العوامل تزيد من فرص تركيز العقل أثناء المذاكرة وتساعد على تحقيق أفضل النتائج.

أنسب طريقة للدراسة

يعد اختيار مكان الدراسة من الخطوات الأساسية التي تساعد في تحقيق الأهداف المرجوة بشكل أفضل، والأمر المهم عند اختيار مكان للدراسة هو اختيار مكان مريح جسديًا ونفسيًا، وبعض الأشخاص يفضلون الدراسة بمجموعة، بينما يفضل البعض الآخر الدراسة في فصل دراسي فارغ، وكل منهم له مزايا خاصة به، وسنعرض تلك المزايا فيما يلي.

في فصل دراسي فارغ

توجد الكثير من الجامعات والمدارس التي لا تمنع الطلاب من الجلوس لوحدهم في الفصل الدراسي لمذاكرة الدروس. وعلى الرغم من أن هذه الطريقة توفر فرصة قوية للتركيز والتخلص من التشتت خاصةً عند الجلوس في الصف الخلفي، فإنها قد لا تكون مريحة لفترة طويلة بسبب عدم وجود أي عوامل تشتت. وهذا يزيد من الشعور بالملل بشكل أسرع. ومع ذلك، فإن الفصل الدراسي الفارغ لا يزال يعد المكان الأفضل للمذاكرة.

مع مجموعة دراسة

سواء كانت المذاكرة بمجموعة دراسة داخل المنزل أو خارجه، فالفكرة هي أن يحفز كل شخص في المجموعة الآخرين على المذاكرة والتركيز على موضوع محدد، مما يساعد على تبادل الأفكار وتحقيق الهدف المطلوب من المذاكرة بشكل سريع. ومع ذلك، تحتاج هذه الطريقة إلى انضباط من جميع أفراد المجموعة، حيث يتواجد عامل التشتيت في المجموعة بشكل أكبر مما يوجد عند الشخص الذي يدرس بمفرده.

أماكن يجب تجنبها للمذاكرة

كما قدمنا أفضل الأماكن للدراسة، يجب علينا أيضًا تحذيرك من أسوأ الأماكن للدراسة، وهذه الأماكن التي ينخفض فيها تركيز الشخص بشكل طبيعي، ويوجد بها الكثير من العوامل المشتتة الكبيرة، ومن بين تلك الأماكن الآتية.

الأماكن العامة الصاخبة

هناك العديد من الأماكن العامة التي يمكن استخدامها كمكان للمذاكرة، ولكن الأهم هو أن يكون المكان هادئًا ولا يوجد به تشتت كبير. فالجلوس في الأماكن الصاخبة يؤدي إلى تشتيت العقل في الأحداث والأصوات المحيطة، مما يقلل من كفاءة المذاكرة.

السرير

على الرغم من أن غرفة النوم يمكن أن تكون مكانًا جيدًا للدراسة والمذاكرة، خاصة إذا كانت هادئة وتحتوي على مكتب مريح للجلوس لفترات طويلة، إلا أن المتخصصين لا ينصحون بممارسة المذاكرة على السرير، لأنه يرتبط في العقل بالنوم والراحة، ولكن الشعور بالراحة الزائدة أثناء المذاكرة والجلوس على السرير يمكن أن يؤدي إلى النوم.

يعمل المخ بشكل تلقائي على إعداد جسمك للنوم، وعندما تسترخي تبدأ الأفكار في الظهور، مثل فكرة أخذ قيلولة قصيرة ثم الاستيقاظ لمواصلة الدراسة، ولكن هذه الفكرة تشكل نهاية للدراسة ولا يمكن تخطيها إلا بالابتعاد عن السرير.

ما هي افضل اوقات المذاكرة

يعتقد الكثيرون أن هناك أوقاتًا أفضل للدراسة والمذاكرة، ولكن قد لا تعطي النتائج المرجوة. عند اختيار الوقت المناسب للدراسة، يجب تحديد وقت يزيد فيه النشاط العقلي خلال اليوم. لا ينصح باختيار وقت المذاكرة قبل النوم مباشرة لأن العقل يكون مرهقًا بعد النشاطات اليومية ويريد الراحة. توصي الدراسات ببعض الأوقات كأفضل وقت للدراسة والمذاكرة، وهذه الأوقات هي كالتالي.

  • من الساعة الرابعة مساءً حتى العاشرة مساءً.
  • بين الساعة العاشرة صباحاً والثانية ظهراً.
  • وتشمل الفترة من الساعة الرابعة صباحًا حتى الساعة العاشرة صباحًا.

المراجع

  1. 1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى