التغذيةصحة

افضل فطور صحي ومشبع

افضل فطور صحي | موسوعة الشرق الأوسط

افضل فطور صحي ومشبع

تُعد وجبة الإفطار واحدة من أهم الوجبات الرئيسية اليومية، حيث تُمد الجسم بالطاقة اللازمة التي تزيد من النشاط والحركة والقدرة على أداء المهام اليومية بشكل كامل.

يجب أن تكون وجبة الإفطار صحية وتحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل البروتين والفيتامينات والمعادن، وتحتوي على نسبة قليلة من الدهون والسكريات لتجنب الأضرار الصحية، وستجد في هذه الموسوعة مجموعة من أفضل وجبات الإفطار التي تحفز على اتباع العادات الصحية.

لا تقتصر أهمية الفطور الصحي على منح الجسم الطاقة فحسب، فهذه الوجبة أيضًا تساعد على خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم مما يساعد ذلك على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنها تحافظ على استقرار معدل السكر في الدم، فضلاً عن دورها الفعال في إنقاص الوزن، وإليكم أفضل الوجبات الصحية فيما يلي:

البيض

هو من الأطعمة الأكثر فائدة لصحة الجسم، حيث يُعَدُّ مصدرًا رئيسيًا للبروتين الذي يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة ويُساعد على نمو العضلات بشكل صحي. كما أنّه وجبة مفيدة للجسم عندما يراد إنقاص الوزن نظرًا لاحتوائه على نسبة قليلة من الدهون. ومن الأفضل تناوله مسلوقًا في الصباح الباكر مع شرائح من الخبز الأسمر. وإذا تم تحضيره مقليًا، فيجب طهيه بقليل من الزيت، وبالتحديد زيت الزيتون، لأنه من الزيوت الصحية الأفضل.

الشوفان

يمنح تناول رقائق الشوفان الجسم العديد من الفوائد، منها الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية؛ حيث إنه يخفض نسبة الكوليسترول في الدم، ويحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تحمي من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن أهم هذه العناصر أحماض أوميجا 3، بالإضافة إلى دوره الفعال في خسارة الوزن.

يمكن تناول رقائق الشوفان ممزوجة بالعسل الطبيعي، أو مزجها بالزبادي الخالي من الدسم وإضافة فواكه مثل الجريب فروت والأفوكادو، كما يمكن تناولها ممزوجة بالحليب الخالي من الدسم.

زبدة الفول السوداني

تعد وجبة الإفطار التي تتكون من البيض من أفضل الخيارات للحصول على وجبة صحية، حيث تمد الجسم بالطاقة اللازمة بفضل احتوائها على البروتين، كما أنها تخفض مستوى الكولسترول الضار، مما يحمي القلب والأوعية الدموية. وبفضل احتوائها على الألياف الغذائية، فإنها تساعد على زيادة الشعور بالشبع والتحكم في الشهية.

أما عن الخضروات التي يمكنكم تناولها مع الأغذية المذكورة سابقًا: الخضروات التي يُمكن تناولها تشمل: البروكلي، الطماطم، الجزر، الخيار، وأما الفواكه فتشمل: البرتقال، الجريب فروت، التوت البري، الرمان، التفاح، وفي حال تناولها كعصائر يُفضل عدم إضافة السكر إليها.

فطور صحي للاطفال

يحتاج الأطفال إلى تناول عناصر غذائية كافية ومتنوعة لتعزيز نموهم الصحي وتقوية جهازهم المناعي وتحسين تركيزهم وزيادة قدراتهم الإدراكية والمعرفية في الدراسة، ويمكن تناول وجبات إفطار صحية مثل:

  • مشتقات الحليب: هي مكون أساسي للفطور سواء تم تناول الحليب أو الزبادي أو الجبن الخالي من الدسم.
  • عصائر الفواكه الطبيعية: يعد العصير الطبيعي بديلًا صحيًا لعصائر الفواكه المعلبة والمشروبات الغازية، ويجب تناوله بدون إضافة سكر.
  • الحبوب الكاملة: تشمل منتجات القمح الكاملة الحبوب المختلطة مع الحليب وشرائح الخبز التي يمكن تناولها مع الجبن.
  • الخضروات: يعد الخيار والجزر من الأطعمة الأساسية لصحة الطفل، ويمكن إضافة شرائح منهما إلى شرائح الخبز.
  • الأغذية الغنية بالبروتين: من بين أبرز المكونات: البيض، زبدة الفول السوداني واللوز، رقائق الشوفان، والمكسرات مثل اللوز.

فطور صحي ومشبع للدايت

هناك العديد من الأنظمة المختلفة التي توفر الشعور بالشبع طوال اليوم، بدءًا من وجبة الفطور التي توفر العناصر الغذائية الهامة بكميات كافية ولا تتعارض مع الحد الأدنى لمتطلبات الجسم اليومية، ومن بين هذه الأنظمة الغذائية ما يلي.

  • زبادي بالفواكه: يُعتبر اختيار وجبة الإفطار التي تتألف من خليط من الزبادي مع بعض قطع الفواكه الطازجة، واحدًا من أفضل خيارات وجبات الإفطار في العالم، وخاصةً إذا تم تناول الزبادي منزوع الدسم، حيث يمنحك شعورًا بالشبع ويساهم في زيادة معدل الأيض داخل الجسم.
  • أفوكادو مع الجبن والطماطم: يمكن تناول الأفوكادو الطازج مع جبن قليل الدسم وحبة أو اثنتين من الطماطم، كوجبة فطور صحية، دون استخدام الخبز.
  • البيض مع الجبن والخضراوات: يمكنك تحضير وجبة الفطور الصحية الخاصة بك، والتي تتضمن حبة واحدة من الخيار الطازج وحبة من الطماطم، ويمكن تناول قطعة صغيرة من الجبن الأبيض المضاف إليه رشة من النعناع، مع بيضة مقلية.
  • البيض المسلوق مع كوب زبادي: يمكن تناول بيضة مسلوقة وكوب صغير من الزبادي، مع ثمرة صغيرة من الفواكه مثل التفاح أو الموز، وتناول 3 قطع من البسكويت المملح.

أسئلة شائعة

ما هي افضل وجبة فطور صحية؟

يمكنك تجميع أفضل مكونات وجبة فطور صحية، التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المختلفة التي يحتاجها الجسم بشكل دوري، وتتألف من كل مما يلي.
– البيض.
– الشوفان.
– القهوة.

ما هو الفطور الصحي للرياضيين؟

يجب أن يحتوي الفطار الذي يتناوله الرياضيون على تنوع مختلف من العناصر الغذائية التي توفر لأجسامهم الكمية الكافية من العناصر التي يحتاجونها بشكل أكبر من الأجسام العادية، وتساعدهم على ممارسة رياضاتهم المختلفة بشكل لا يؤثر على طبيعة أجسامهم ولا يعرضهم للخطر. لذلك، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على العديد من العناصر الغذائية، وهي كما يلي.
– الكاربوهيدرات.
– البروتينات.
– الألياف.
– السوائل

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى