التغذيةصحة

افضل سحور مايجوع 1442

افضل سحور مايجوع | موسوعة الشرق الأوسط

اكتشف مجموعة من وجبات وخيارات السحور التي تشبع وتروي العطش خلال الصيام. يعد شهر رمضان المبارك أهم شهور السنة الهجرية الذي يأتي مرة واحدة في العام، لتقرّب المسلمين من ربهم من خلال الصلاة والصيام وقراءة القرآن واتباع الأخلاق الحميدة، عسى أن يرزقهم الله بالغفران والرحمة.

يقوم المسلمون بالصيام في شهر رمضان اعتبارًا من سماع أذان صلاة الفجر وحتى أذان المغرب، ويتناولون فطورهم عند ذلك الوقت، وقبل بدء الصيام بصلاة الفجر يتناول المسلمون وجبة السحور قبل الامتناع عن الطعام، وذلك لتحملهم لساعات النهار والصيام عن الطعام والشراب، ولذلك يتساءل الكثيرون عن أفضل أنواع الطعام التي يمكن تناولها خلال وجبة السحور لتجنب الإجهاد وعدم الشعور بالجوع والعطش خلال الصيام.
لمعرفة أفضل أنواع الطعام لتناول السحور الذي لا يجعلك تشعر بالعطش، يمكنكم متابعتنا في المقال القادم من الموسوعة.

جدول المحتويات

افضل سحور مايجوع

تُعد وجبة السحور ضرورية وأساسية لا يجب التخلي عنها خلال شهر رمضان الكريم، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم للصيام خلال ساعات النهار، وتساعد في تجنب الشعور بالجوع خلال فترة الصيام الطويلة.

بالإضافة إلى تزويد الجسم بالماء الكافي، توفر وجبة السحور كميات كافية من السوائل التي تساعد على ترطيب الجسم ومنع الشعور بالعطش، لذلك يجب أن تكون وجبة السحور صحية ومتوازنة من حيث توفير جميع احتياجات الجسم من البروتينات والنشويات والفيتامينات والمياه والمعادن والأملاح الطبيعية.

في السطور التالية، سنقدم لكم أفضل خيارات لوجبة السحور الصحية والمتكاملة لتستفيدوا منها، لذا لا تفوتوها:

أفضل طعام للسحور

الخيار الأول لسحور صحي

  • شرب كوب من الحليب الخالي من الدسم يوفر للجسم الرطوبة والانتعاش اللازمين للتخلص من العطش، ومع تناول كوب من حبوب الشوفان المصنوعة من القمح الكامل، فإن ذلك سيساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  • بالإضافة إلى وجبة من السلطة الخضراء الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تمكنك من إكمال ساعات الصيام، يمكنك تناول بعض حبات الزبيب الغني بالفيتامينات، ولا تنسى شرب كمية كافية من الماء خلال فترة الإفطار وحتى السحور.

الخيار الثاني لسحور صحي

  • تتكون هذه الوجبة من طبق متوسط الحجم من الفول المدمس، مع إضافة ملعقة من زيت الزيتون، حيث يساعد هذا الاختيار على الشعور بالشبع لفترة طويلة بسبب احتوائه على البروتينات والألياف الطبيعية والحديد، وبالتالي يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول في الجسم. كما يعمل على تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك خلال فترة الصيام. ومن المكونات الأخرى نجد نصف رغيف من الخبز العربي أو الخبز الأسمر، وقطعة صغيرة من الجبن ذو القليل من الملح، وطبق من السلطة الخضراء الغنية بالفيتامينات والألياف الطبيعية.

الخيار الثالث لسحور صحي

  • السحور المُشبع يمكن تحضيره عن طريق تناول طبق سلطة خضراء مع مجموعتين من البيض المسلوق ورغيف من الخبز الأسمر أو الخبز العربي، حيث يحتوي البيض على البروتينات التي تحتاج إلى وقت طويل للهضم وتمنح الجسم الطاقة والشبع، ويساعد هذا الطبق على تجنب الجوع خلال فترات الصيام.

الخيار الرابع لسحور صحي

  • يتكون الإفطار الصحي خلال شهر رمضان من تناول قطعتين من التوست الأسمر أو نصف رغيف خبز عربي، مع طبق من الفول المدمس وطبق من السلطة الخضراء وجبن خالي من الملح، بالإضافة إلى كوب من الزبادي خالي الدسم، حيث تحتوي هذه الوجبة على الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لتفادي الشعور بالجوع خلال ساعات الصيام.

الخيار الخامس لسحور صحي

  • تناول كوبًا من الحليب الخالي من الدسم مع طبق من السلطة الخضراء، بيضة مسلوقة، 2 كوبًا من العدس الأصفر المسلوق و 3 حبات من التمر.
  • يستغرق العدس الأصفر وقتًا طويلاً للهضم كونه من البقوليات، مما يمنحك شعورًا بالشبع لفترة أطول، بالإضافة إلى البروتينات الموجودة في الحليب والفيتامينات الموجودة في السلطة الخضراء.

الخيار السادس لسحور صحي

  • تناول وجبة متكاملة تحتوي على الفول المدمس والخبز الأسمر والسلطة الخضراء، حيث تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية مثل البقوليات والفيتامينات والمعادن، كما يمكن تحلية وجبتك بكوب من الحليب الخالي الدسم الممزوج بملعقة عسل أبيض وبضع حبات من الفراولة وحبة موز مقطعة إلى شرائح.

نصائح لتجنب الجوع والعطش خلال الصيام

  • ينبغي ينبغي تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات أو المعجنات الغنية بالنشويات مثل الأرز الأبيض والمعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض، لأنها تمتص بسرعة وتهضم بسهولة، مما يزيد من مستويات الجلوكوز والأنسولين في الدم ويسبب الشعور بالجوع المستمر.
  • يجب تجنب تناول الأطعمة المالحة مثل المخللات والمكسرات والأسماك المملحة أثناء الصيام، حيث يؤدي ذلك إلى فقدان الجسم للسوائل والترطيب والشعور بالجوع والعطش.
  • يجب تجنُّب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال وجبة السحور، مثل الشاي والقهوة والنسكافيه، حيث تعمل على تحفيز الجسم لفقدان السوائل وبالتالي الشعور بالعطش.
  • يجب تناول المياه بكميات معتدلة على مدار اليوم من الإفطار وحتى السحور، ويجب تجنب شرب كميات كبيرة من المياه قبل الفجر، حيث يؤدي ذلك إلى تحفيز الكليتين للتخلص من السوائل الموجودة بالجسم، مما يزيد من شعور الشخص بالعطش والإجهاد خلال فترات النهار.
  • ينبغي تأجيل السحور قليلاً قبل صلاة الفجر، وتجنب تناول كميات كبيرة من الطعام لتجنب الأرق ليلاً.

 

عرضنا لكم خيارات أفضل وأكثر صحية للسحور، والتي لا تسبب الجوع أو العطش، وللمزيد من هذه الخيارات تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى