الصحة العامة و السلامةصحة

افضل الاوقات للشرب

افضل الاوقات للشرب | موسوعة الشرق الأوسط

اكتشف أفضل أوقات الشرب وفوائد شرب الماء، حيث خلق الله – سبحانه وتعالى – الماء ليكون أساس الحياة، ولا يمكن أن تستمر الحياة بدون وجود الماء، وقد قال الله – سبحانه وتعالى – عن الماء في كتابه العزيز قائلا: “وجعلنا من الماء كل شيء حي.” فكل ما خلقه الله – سبحانه وتعالى – يحتاج إلى الماء، فعلى سبيل المثال، جميع الأجهزة في الجسم تحتاج إلى الماء لتؤدي وظائفها.

• وقد توصل العلماء إلى أنه يجب على الإنسان شرب الماء في أوقات محددة وبكميات معينة حتى يحصل الجسم على أكبر استفادة من شرب الماء، ويتكون الماء من عدد من الجزيئات الدقيقة، بما في ذلك ذرتي هيدروجين وذرة واحدة من الأكسجين لتشكل جزيء الماء H2O، ولقد اكتشف عالم تركيب جزيء الماء “ستينزالو كانزارو

فوائد شرب الماء للجسم

• يتمتع الماء بالعديد من الفوائد على الجسم البشري، فهو يقوم بتنقية الجسم من السموم والشوائب التي تتراكم فيه بسبب تناول الأطعمة الغير صحية، ويعمل الماء على إزالة آثار هذه الأطعمة الغير صحية. كما يساعد الماء على حفظ حيوية الخلايا في الجسم وزيادة نشاطها.

• يحتفظ الماء برطوبة الأنسجة ويحافظ على مرونة الجسم ويمنعه من الجفاف، ويساهم في تسريع عملية الهضم وتسهيل عملية البول، ويساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم عند 37 درجة مئوية، وهذه من فوائد الماء الواضحة.

• من فوائد الماء أيضًا تعويض السوائل التي تخرج من الجسم عبر البول والعرق. كما يعمل الماء على الحفاظ على صحة المفاصل أثناء الحركة، ويحمي المفاصل من الإصابة أو التلف بعد الكدمات. ويساعد الماء على حفظ صحة الكبد وتنشيطه وضمان أدائه بشكل صحيح.

افضل الاوقات للشرب

• من المفضل شرب الماء بعد الاستيقاظ من النوم بعد الحصول على قسط كافٍ من النوم، ويفضل شرب الماء على الريق؛ لأنه يعمل على تنقية وتنظيف الأمعاء، ويساعد على الحفاظ على صحة الكلى والتخلص من الحصوات، وتنقية مجرى البول من الشوائب. كما يعمل شرب الماء على الريق على تحفيز الكبد لإفراز العصارة الصفراوية، ويعدل وضع المعدة للاستعداد لاستقبال الوجبة التالية.

• يفضل شرب الماء قبل ساعة من وقت تناول الطعام، والانتظار ساعة بعد تناول الطعام قبل شرب الماء، حتى يتم تحفيز خروج العصارات الهضمية من الجسم للاستعداد لعملية الهضم. كما يفضل شرب الماء البارد خلال تناول الطعام للحفاظ على وظيفة الجهاز الهضمي وعدم التأثير عليه.

• يفضل شرب الماء خلال تناول الطعام الجاف، وخاصة عند تناول أنواع مختلفة من اللحوم والخبز، حيث يساعد ذلك على تسهيل عملية الهضم والامتصاص. كما يفضل شرب الماء بعد القيام بجهد رياضي شاق، لكن ينبغي شرب الماء بعد الانتهاء من المجهود الرياضي وبهدوء وتأنٍ.

• يُفضّل شرب الماء عند تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأن هذه المشروبات تساعد على إدرار البول بشكل طبيعي بسبب احتوائها على الكافيين، وهذه المشروبات تشمل المشروبات الغازية والشاي والقهوة. كما يُفضّل شرب الماء في الأجواء الحارة وخلال فترة الحمل أو الرضاعة لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم خلال الرضاعة وللمساعدة في إدرار الحليب. كما يُفضّل شرب الماء أثناء اتباع النظم الغذائية الخاصة بخسارة الوزن، ويُفضّل أيضًا شرب الماء قبل النوم.

الكمية اللازمة لشرب الماء

• يقدر الحد الأدنى لكمية الماء التي يجب تناولها يوميًا للشخص البالغ بحوالي 8 أكواب، وهي ما يعادل حوالي 2-3 لترات يوميًا. ويجب على الأشخاص الذين تقدموا في العمر تناول كميات أكبر من الماء، نظرًا لأن أجسامهم تفقد جزءًا أكبر من الماء بسبب ترقق الجلد كلما تقدموا في العمر. وفي حالات الحمل أو الرضاعة، يحتاج الإنسان إلى تناول كميات أكبر من الماء من الاستهلاك العادي للماء الذي يتناوله الشخص العادي.

تحذيرات اثناء شرب الماء

• قد يؤدي شرب الماء البارد في الاجواء شديدة الحرارة الى حدوث التهاب في الحلق وحدوث التهاب في الغشاء الذي يبطن المعدة وخاصة في الاشخاص الذين يعانون من ضعف غشاء المعدة. كما يجب العمل على تذكير كبار السن بشرب الماء الدائم نظرا لان شعورهم بالحاجة في تناول الماء يقل كلما تقدم العمر وهو لازم للحفاظ على سير الهضم بطريقة صحيحة.

• يتسبب شرب الماء المثلج خلال تناول الطعام في تأخير عملية الهضم وتأخير خروج العصارة المعدية، كما يساهم شرب كميات كبيرة من الماء في حالات السمنة في تأخير الهضم، مما يؤدي إلى تحول الطعام إلى دهون وتراكم الدهون في الجسم وزيادة السمنة.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى