أسأل الخبراءالمراجع

افضل الالعاب القديمة

افضل الاعاب القديمة | موسوعة الشرق الأوسط

توجد مقولة إنجليزية تقول `Old is Gold`، وتعني أن القديم كالذهب، ولذلك يُفضِّل العديد من الأشخاص العودة للقديم وإعادة اكتشافه. وفي مقال اليوم على موسوعتنا، سنتحدث عن أفضل الألعاب القديمة التي شكَّلت طفولة أجيالٍ كاملة. تابعونا.

جدول المحتويات

افضل الالعاب القديمة ألعاب الفيديو جايمز

ما زالت هناك بعض الأشخاص يتذكرون ألعاب الفيديو القديمة التي كانت اكتشافًا مدهشًا عند طرحها لأول مرة في الأسواق في الثمانينيات والتسعينيات، لذلك دعونا نتذكر بعض تلك الألعاب.

لعبة سوبر ماريو

  • تُعد هذه اللعبة الأكثر شعبية وانتشارًا بين الأطفال والمراهقين، حيث تأخذك إلى عالم آخر من المرح والتحدي عندما تبدأ اللعبة، وكان سوبر ماريو بطلًا في نظر من يلعبون اللعبة، حيث يتغلب على العديد من الصعاب ويواجه المخاطر من أجل إنقاذ أميرته المحتجزة.
  • حققت هذه اللعبة أعلى نسبة مبيعات لسنوات عديدة، حيث تم إطلاقها في الأسواق في منتصف الثمانينيات.

لعبة صيد البط

  • كانت لعبة صيد البط المفضلة للعديد من الأطفال في عصر التسعينات، وكانت هي أيضًا اللعبة المفضلة بالنسبة لي، إذ كانت توفر المتعة والمرح والتحدي والدقة والانتباه، وتتطلب من اللاعب اليقظة والإصرار والرغبة في التحدي، وتتمثل اللعبة في اصطياد البط الطائر، ولذلك كنا نستخدم مسدسًا بدلاً من الأذرع الخاصة بجهاز الأتاري لاصطياد أكبر عدد ممكن من البط.

لعبة كابتن ماجد

  • كانت لعبة كابتن ماجد هي الأكثر شعبية بين الأولاد، حيث لم يكتفوا بمشاهدة كارتون كابتن ماجد فقط بل يمارسون اللعبة بأيديهم، فتكون دورك كلاعب في تدريب الفريق الذي سيشارك في المباراة، وكانت لعبة كابتن ماجد واحدة من أول الألعاب التي ظهرت باللغة العربية.

لعبة باك مان

  • يرجى الانتباه إلى اسم اللعبة الصحيح المسمى “باك مان” وليس “بات مان”؛ حيث يوجد فرق كبير بينهما. ظهرت لعبة باك مان لأول مرة في الثمانينيات في اليابان، وحققت شهرة واسعة في العديد من البلدان بما في ذلك بلد المنشأ وهي اليابان والولايات المتحدة والعالم العربي. وقام مطورو اللعبة بتطويرها لتحويلها إلى رسوم ثلاثية الأبعاد بعدما كانت تستخدم الرسوم التقليدية.
  • اللعبة تتكون من كرة صفراء كبيرة ذات فم واسع يتحرك ليأكل الكرات الصغيرة الأخرى، ولكن هناك وحوش يريدون القضاء على باك مان، لذلك عليها أن تكون حذرة وتحاول تجنبهم والهرب منهم في نفس الوقت الذي تحاول فيه الانتهاء من مهمة تناول الكرات الصغيرة الأخرى.

لعبة باتل سيتى

  • تعد لعبة الحروب الإصدار الأول من نوعها، حيث تتمثل اللعبة في دبابة صفراء يتحكم فيها اللاعب، وتتواجد هذه الدبابة في مكان ضيق محاط بجدران مبنية من قوالب الطوب، وتوجد خلف هذه الجدران دبابات العدو التي تحاول القضاء عليك. في هذه اللعبة، يجب عليك الدفاع عن دبابتك وإطلاق النار على دبابات العدو الفضية التي تحاول القضاء عليك.
  • على الرغم من تصميمها البدائي في ذلك الوقت، كانت لعبة باتل سيتي المفضلة لدى الكثير من الأطفال وحتى الكبار.

الألعاب الشعبية القديمة

بعدما قمنا بعرض الألعاب الإلكترونية الرائدة في عصرها، سنُعرِّفكم الآن على الألعاب البسيطة والشعبية التي كانت تُلعب في الشوارع أو المنازل.

لعبة السبع حجرات

  • يطلق عليها لعبة السبع طوبات وهي لعبة شائعة بين الأطفال، حيث يتم جمع 7 حجرات متناسقة في الشكل والحجم وترتيبها فوق بعضها البعض. يتم تشكيل فريقين بعدد زوجي من اللاعبين، مثل فريق مؤلف من شخصين أو أربعة أو ستة أشخاص وهكذا. يتم رسم خط على الأرض على مسافة مناسبة من موضع الحجرات السبع، ويقف لاعب وسط الخط ممسكًا بحجر يحاول إسقاط الحجرات بالحجر الذي في يده. يقف على جانبي الخط فريق اللاعب الذي يحمل الحجرة والفريق المنافس الذي يمسك بالكرة ويحاول رميها على اللاعبين الموجودين بجانب الحجرات. يكون الفريق الفائز هو الذي يستطيع إعادة ترتيب الحجرات دون أن تلمسها الكرة. إذا لمست الكرة أحد أعضاء الفريق فسيتم استبعاده من اللعبة، وهكذا حتى ينخفض عدد اللاعبين في الفريق ويخسر.

لعبة الإستغماية

  • كانت اللعبة الأكثر شهرة بين الأطفال، خاصة إذا كانوا كثيرون، وفكرة اللعبة هي اختيار شخص واحد من المجموعة ليقف بوجهه نحو الحائط ويبدأ بالعد من عشرة إلى مائة، ثم يقول “هل انتهيتم من الاختباء؟.” وعندما يجيب الآخرون بـ”نعم”، يبدأ في البحث عنهم، والفائز هو الذي يصل إلى الحائط الذي بدأت منه اللعبة دون أن يمسك أيا منهم.

لعبة مساكة الملك

  • تشبه لعبة الاستغماية إلى حد ما، ولكن التقنية المستخدمة في اللعب مختلفة. يقوم اللاعبون بسحب القرعة لمعرفة من سيبدأ اللعب ويكون هو المساك، وعندما يتم اختيار أحدهم، يجري وراءهم محاولًا الإمساك بهم، ومن يمسكه يصبح المساك بدوره، ويتابع اللعب بهذا النحو، ويفوز في اللعبة الطفل الذي لم يتمكن أحد من الإمساك به.

وهكذا قدمنا لكم تلخيصًا لحياة الطفولة الجميلة التي نتمنى لو تعود ليوم واحد ثم تذهب مرة أخرى، ولكن ما يخفف ألمنا هي تلك الذكريات السعيدة التي عشناها لحظة بلحظة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى