صحةصحة المرأة

افرازات بنية قبل الدورة باسبوع : ما السبب ؟

افرازات بنية قبل الدورة باسبوع | موسوعة الشرق الأوسط

تعاني النساء بشكل عام من الفترة الشهرية وتعتبر هذه الفترة الأكثر إزعاجاً بالنسبة لهن، حيث يشعرن بعدم الراحة والاكتئاب الحاد والرائحة الكريهة التي تصدر منهن في بعض الأحيان، بالإضافة إلى الأعراض التي تصاحب نزول دم الحيض، وعلى الرغم من أن معظم النساء يتحملن صعوبة هذه الفترة التي تستمر ما بين 4 إلى 5 أيام، إلا أن بعض النساء يعانين من مشاكل أخرى مثل الإفرازات البنية التي تظهر قبل الدورة الشهرية، والتي يمكن أن تزيد من إحساسهن بالإحباط .

يشعر بعض النساء بالقلق عندما يلاحظن وجود بعض الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية، حيث يخشون وجود شيء غير طبيعي أو خطر على صحتهن. ومع ذلك، قد تكون هذه الإفرازات البنية طبيعية وتحدث نتيجة بعض التغييرات الطبيعية أو الأسباب المرضية التي يتعرض لها الجهاز التناسلي للمرأة. لذا، لا ينبغي على النساء القلق إذا لاحظن هذه الإفرازات. في هذا المقال، سنستعرض الإفرازات البنية التي تظهر على المرأة قبل الدورة الشهرية بأسبوع والأسباب التي قد تسببها.

افرازات بنية قبل الدورة باسبوع : السبب ؟

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى معاناة المرأة قبل الدورة الشهرية بأسبوع، ومن بين الأسباب الأكثر شيوعًا:

  • الإفرازات البنية التي ترتبط بنزيف الحيض:

ترتبط الإفرازات البنية بدم الحيض، إما بسبب تدفق الطمث بشكل عام، أو بسبب وجود الدم القديم بالرحم، أو بسبب بقايا المغذيات والأنسجة. وتتم إفراغ كل هذا من خلال دم الحيض أو تدفق الطمث. وفي بعض الأحيان، يتم تصريف طبقة من المواد المغذية قبل نزول دم الحيض الفعلي، ويمكن أن تكون هذه الطبقة ممزوجة بالإفرازات البنية. وقد يحدث بعض الاضطرابات في الدورة الشهرية نتيجة لعدم صرف كل الخلايا البطانية للرحم خلال فترة الدورة الشهرية. أما بالنسبة لنزول الإفرازات البنية قبل دم الحيض، فذلك يعتمد على الحالة الصحية الفردية.

  • الإفرازات البنية قبل الدورة بأسبوع بسبب الأورام:

قد تكون الإفرازات البنية خلال فترة الحيض نتيجة لوجود أورام حميدة في الرحم أو عنق الرحم. تتكون الأورام الحميدة من مجموعات من الخلايا التي تتكاثر بشكل غير طبيعي داخل الرحم، ويمكن أن يكون ذلك بسبب اضطرابات في الهرمونات. يمكن للأورام الحميدة والخلايا التي تحتويها أن تنزف بشكل بطيء قبل فترة الحيض، مما يؤدي إلى الإفرازات البنية خلال هذه الفترة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الإفرازات البنية قبل فترة الحيض نتيجة للنزيف من الزوائد.

  • الإفرازات البنية بسبب حبوب منع الحمل:

  • ندرك جميعًا أن حبوب منع الحمل يمكن أن تؤثر على الهرمونات الأنثوية، ونظرًا للتغيرات التي تحدث في الدورة الشهرية للنساء، فإن حبوب منع الحمل تؤثر على مستويات الهرمونات التي تتعلق بالحيض والحمل، ويمكن أن يتغير مستوى الهرمونات في كثير من الأحيان، مما يمكن أن يؤدي إلى ظهور إفرازات بنية قبل بدء الدورة بأسبوع. وعدم تناول حبوب منع الحمل بانتظام يمكن أن يسبب إفرازات بنية التي قد تسبب إزعاجًا للنساء بشكل عام.
  • الإفرازات البنية الناتجة عن الإخصاب:

قد يلاحظ السيدة الحامل في بداية فترة الحمل، وخاصة في مدة تتراوح من أسبوع إلى أربعة عشر يوماً بعد عملية التخصيب، ما يعرف بالنزف الإنغراس، ويحدث هذا عندما تلتصق البويضة التي تم تخصيبها ببطانة الرحم، وعادةً ما يكون لون هذا النزف ورديًا أو بنيًا، ولا يدوم لفترة طويلة.

  • الأفرازات البنية بسبب الالتهابات المهبلية:

    هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تنتقل للنساء عن طريق العلاقة الحميمة مع شريكهن، فقد يتسبب ذلك في ظهور إفرازات بنية قبل الدورة، ويشمل ذلك الأمراض مثل الكلاميديا، السيلان، الثآليل التناسلية، وغيرها من الأمراض الأخرى. وتسبب هذه الأمراض التهابات في المهبل والفرج والحوض، ومن الممكن أن تكون هذه الأمراض مسؤولة عن ظهور الإفرازات البنية قبل الدورة. وإذا كانت إحدى هذه الأمراض مسببة للإفرازات البنية، فمن المفضل أن تصاحبها بعض الأعراض مثل الطفح الجلدي والشعور بالحرقة عند التبول والتقيؤ والقرح في الفم وآلام في الحوض إلى جانب ألم في منطقة الحوض وفقدان الشهية.

  • الإفرازات البنية الناتجة عن بطانة الرحم:

    يتمثل مكان نمو الخلايا المماثلة للبطانة الرحمية في البطانة الرحمية المهاجرة، وعلى الرغم من أنها يمكن أن تنمو داخل الرحم، فإنها قد تنمو أيضا في مواقع خارج الرحم وتتصاق بالأنسجة الموجودة في هذه المناطق، ويمكن العثور عليها بشكل وكميات كبيرة على المبيضين وفي قناة فالوب وعلى الأسطح الخارجية للرحم أو الأمعاء أو بطانة سطح تجويف الحوض، كما يمكن أن توجد في المهبل وعنق الرحم والمثانة، وهي من الأسباب الرئيسية لظهور الإفرازات البنية قبل الدورة أو خلال فترة الحيض).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى