إنقاص الوزنالتجميل و اللياقة

اعمل رجيم وزني ثابت – أسباب وعلاج ثبات الوزن أثناء الرجيم

اعمل رجيم وزني ثابت | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم الموسوعة بعض الأخطاء التي يمكن أن ترتكبيها خلال الرجيم وتؤدي إلى ثبات الوزن، وتشرح كيفية علاج هذه المشكلة.

اعمل رجيم وزني ثابت

يتبع البعض حميات غذائية دون أي انحراف، ولكن يلاحظ في النهاية استقرارًا في الوزن، وترجع ذلك إلى العادات الخاطئة التي يتجاهلها الكثيرون.

عادات خاطئة يتبعها الكثير خلال فترة الرجيم

  • التغافل عن اليوم المفتوح في الرجيم

يجب تخصيص اليوم السابع من الحمية الغذائية FREE لتناول كل ما يشتهيه الفرد من الطعام والشراب بكميات معتدلة حتى لا يؤدي إلى زيادة الوزن الذي فقدته.

  • الرجيم القاسي

ويعني هذا أنه في بعض الأحيان يرغب العديد من الأشخاص، وخاصة الفتيات، في فقدان الكثير من الوزن في وقت قصير، سواء لحضور حفل ما أو اجتياز امتحان معين، فيبدأون في الاعتماد على نوع واحد من الطعام أو الشراب الذي يحتوي على سعرات حرارية قليلة جدًا، مثل الاعتماد على عصير الجريب فروت طوال اليوم، أو شوربة الكرنب. وبالرغم من أن هذه الأنواع يمكن أن تساعد على فقدان الوزن، فإن استمرار استخدامها يؤدي إلى تثبيت الوزن وتعطيل عملية فقدان الوزن.

  • الوجبات الخفيفة الممتلئة بالدهون

يتناول بعض الأشخاص كميات قليلة من الطعام ويعتقدون أن شريحة صغيرة من الكيك أو ثلاث شرائح من البطاطس المقلية لا تؤثر كثيرًا، ولكن هذا يؤدي إلى استقرار الوزن أو زيادته، لذلك يجب أن نتذكر أنفسنا أثناء فترة الحمية ونلتزم بتعليمات الطبيب.

  • التغاضي عن وجبة الإفطار :

تعتبر وجبات الإفطار الصحية من الأمور التي يجب ألا نغفلها، خاصةً إذا تناولتها في الصباح الباكر قبل الساعة العاشرة، حيث تعتبر هذه الوجبات من أكثر الأخطاء الشائعة التي تساهم في تحسين عملية الأيض الغذائي.

  • إهمال ممارسة الرياضة

بعض الأجسام تحتاج إلى جهد أكبر لحرق الدهون بسبب بطء معدل حرق الجسم، وعلى الرغم من الالتزام بالحمية الغذائية، إلا أنه يمكن زيادة حرق الدهون في الجسم من خلال ممارسة الرياضة التي تتضمن مجهودًا زائدًا، وذلك حتى يتم حرق الدهون المخزنة داخل الجسم.

  • إهمال بعض الوجبات وتخطيها

لا تعتقد أن عدم تناول بعض الوجبات يعطيك نتيجة أسرع، فبالعكس تمامًا، فهذا يعني أنك تحرم جسمك من عدد معين من السعرات الحرارية التي يحتاجها، الأمر الذي يزيد من شعورك بالجوع في وقت لاحق، مما يدفعك لتناول كميات أكبر من الطعام في الوجبة التالية بسعرات حرارية أعلى، وهذا يؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة الوزن.

  • يقوم العديد من أصحاب النظام الغذائي بتشويه الجرعات بتناول كميات أكبر من الأطعمة مما يوصى بها الطبيب، لذلك يجب عليك تحديد كمية الطعام باستخدام يديك كميزان، فعلى سبيل المثال، ينبغي أن تكون كمية البروتين في أي نوع من اللحوم والأسماك حجم راحة يدك، ويجب أن تكون كمية الخضروات حجم راحتي يدك مجتمعتين، كما يجب عليك تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا حتى تشبع.
  • تناولك لمشروب واحد غازي في الأسبوع

يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، ولذلك لا يُنصح بتناوله بكثرة حتى لا يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن يُمكن استبداله بشراء كميات وفيرة من الماء.

  • كثرة اللجوء إلى الميزان

يؤثر الحالة النفسية على الجسم، لذلك لا تزن وزنك كثيرًا. فإذا وزنت نفسك بشكل متكرر وشعرت بثبات وزنك، فقد يكون ذلك محبطًا. علاوة على ذلك، من الطبيعي أن تكون نتائج اتباع نظام غذائي صحي بطيئة، ويزيد وزن النساء بشكل طبيعي خلال فترات الدورة الشهرية.

  • الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون

يعتقد البعض أن الامتناع عن تناول الأطعمة العالية بالسعرات الحرارية يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية التي يتناولها الشخص، ولكن هذا اعتقاد خاطئ عزيزي القارئ، فهناك بعض الأطعمة التي لا تحتوي على دهون ولكن بها سعرات حرارية عالية، وقد يحتاج الجسم في بعض الأحيان إلى كميات قليلة من الدهون.

  • الامتناع عن تناول منتجات الألبان

على الرغم من الاعتقاد السائد حول أن منتجات التخسيس قد تزيد الوزن، فقد أثبتت الدراسات العلمية والتجارب عكس ذلك، إذ تساعد تلك المنتجات على حرق الدهون بشكل فعال وتزوّد الجسم بعناصر الكالسيوم الضرورية.

  • عدم تناول السناكس كل ساعتين بعد الوجبات الأساسية

يجب تناول ثمرة من التفاح أو البرتقال للمساعدة في إبقاء عملية الحرق داخل الجسم مستمرة طوال الوقت.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى