الطب البديلصحة

اعشاب لتوسيع الشعب الهوائية

c5f714df542878f0bffff36ced534bb3 | موسوعة الشرق الأوسط

تعد الأعشاب المختلفة مجربة ومضمونة في توسيع الشعب الهوائية وتحسين صحة الجهاز التنفسي. يستخدم الكثيرون أنواع مختلفة من الأعشاب كشاي لتخفيف أعراض اضطرابات الجهاز التنفسي، مثل ضيق الشعب الهوائية. تقدم موقع الموسوعة هذه المقالة لإرشادك حول أهم الأعشاب الفعالة في توسيع الشعب الهوائية، والطرق المختلفة لاستخدام كل نوع منها لتعزيز قدرتك على الاستفادة منها بالطريقة الأنسب بالنسبة لك.

جدول المحتويات

اعشاب لتوسيع الشعب الهوائية

الزنجبيل

يعود فعالية هذه التوابل إلى خصائصها المضادة للأكسدة، ويمكن استخدامها كتوابل في الأطعمة الشائعة، أو خلط ½ ملعقة صغيرة منها مع كوب من الزبادي، أو تناول كوب من الشاي الدافئ المحتوي عليها. ولكن يجب الانتباه إلى أنها غير مناسبة لمرضى قرحة المعدة والأمعاء.

الكركم

يمكن غلي الكركم واستنشاق البخار، أو إذابة نصف ملعقة صغيرة من الكركم المطحون في كوب من الحليب المغلي مع تحلية المشروب بالقليل من العسل الأبيض؛ ويوصى بتناوله من مرتين إلى 3 مرات في اليوم؛ ومن الضروري هنا الإشارة إلى أن استخدام الكركم غير ملائم في حالة الإصابة بقرحة الجهاز الهضمي أو اضطرابات المرارة.

الريحان

تساهم رائحة الريحان العطرية في دعم القدرة على توسيع الممرات الهوائية، ويمكن الاستفادة منه بتناول شاي الريحان، أو ديتوكس الريحان مع الليمون والتفاح، أو خلطه مع نوع أو أكثر من الفواكه وتناوله كعصير، أو سموثي، أو زبادي خلاط. ومع ذلك، يجب تجنب استخدامه في حالة الإصابة بحساسية منه.

اليانسون

يتميز هذا المنتج برائحة عطرية جميلة واحتوائه على مضادات أكسدة قوية مثل السيلينيوم وفيتامين ج، ويمكن تعزيز فعاليته عند تناوله مع القليل من العسل الأبيض والحبة السوداء، سواء بتناوله مباشرة أو عند إذابته في كوب من الماء الساخن، ويمكن استخدام هذا المزيج لصنع بسكويت اليانسون.

الهيل

يمكن الاستفادة من فوائده بغلي القليل منه في الماء واستنشاق البخار المتصاعد لتوسيع الشعب الهوائية وتحسين المناعة؛ كما يمكن إضافته إلى الشاي أو القهوة، أو استخدامه كإضافة لتوابل اللحوم.

ورق الجوافة

تُستخدم الأعشاب بشكل واسع لعلاج العديد من اضطرابات الجهاز التنفسي، حيث يُساهم في تحسين قدرة خلايا الجسم على أداء وظائفها الحيوية وتخفيف الألم، وإذا كنت لا تحب مذاقها، يمكنك تحليتها بالعسل أو مزجها مع عصير الفواكه الحمضية مثل البرتقال أو الجريب فروت.

 

ينبغي استشارة طبيب مختص لمعرفة تشخيص دقيق لحالتك وسببها قبل استخدام أي من الأعشاب المذكورة في المقالة، لاسيما إذا كنت غير معتاد على استخدامها، وخاصةً إذا كنت تتلقى علاجًا آخر في الوقت الحالي.

 

 

المصادر: 1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى