الحالات المرضيةصحة

اعراض واسباب دوالي الخصية وافضل طرق العلاج

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

كيس الصفن هو كيس جلدي يحمل الخصيتين لدى الذكور، ويتكون من شبكة من الأوردة والشرايين التي تمر بداخله وتغذي الغدد التناسلية، وقد يحدث دوالي في الخصية إذا كانت هناك مشاكل في الأوردة داخل كيس الصفن، وتحدث هذه الدوالي عندما تتسع الأوردة بشكل غير طبيعي وتمتد من البطن إلى الحبل المنوي، وتسبب ضغطًا على الدورة الدموية وتراكم الدم حول الخصيتين، مما يؤدي إلى تقلص حجم الخصيتين وتسمى هذه الحالة “الصفيرة المحلاقية.

جدول المحتويات

اسباب دوالي الخصية

يحدث توسع في الأوردة الدموية في الخصية، مما يؤدي إلى زيادة حجم الخصية بشكل غير طبيعي بسبب عدم عمل صمامات الأوردة بشكل جيد في كيس الصفن. تسمح هذه الصمامات بتدفق الدم نحو القلب في اتجاه واحد، ولكنها تغلق بعد بطئ تدفق الدم في الخصية. وفي حالة عدم عمل الصمامات بشكل جيد، يعود الدم للخلف مما يؤدي إلى تجمعه في الأجزاء السفلية من الوريد، ويساعد ذلك على تشكيل دوالي الخصية. ويحدث نفس المشكلة في دوالي الساقين.

الأمر الغريب في حالة الدوالي في الخصية هو أننا لا نعرف سبب تعطيل الصمامات بشكل واضح، حيث تحدث الدوالي في الخصية نتيجة وجود انسداد في الأوردة الدموية، وخاصةً في الجزء العلوي من البطن، مما يؤدي إلى ضغط شديد على الأوردة داخل كيس الصفن ويساعد على توسعها وانتفاخها. ونادرًا ما تحدث هذه المشكلة للرجال الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، وإذا ظهرت الدوالي في الخصية لدى رجل كبير في السن، فقد يكون هناك ورم في الكلية يسبب ضغطًا على الأوردة الدموية.

اعراض دوالي الخصية بالصور

يمكن أن تصيب دوالي الخصيتين بعض الرجال دون علمهم أو شعورهم بها، ويمكنهم العيش بشكل طبيعي دون أي مشاكل، وبعض المصابين قد أنجبوا أطفالهم بشكل طبيعي، ولكن هناك فئة من المصابين بدوالي الخصية يعانون من العقم، ويمكن أن يتم اكتشاف المرض بطريقة عرضية من خلال هذه الأعراض:

  • الشعور بالألم في منطقة الخصية مع وجود حكة.
  • حدوث تضخم في منطقة الصفن.
  • وجود صغر في حجم الخصية.
  • شعور بثقل شديد في الخصية غير طبيعي.
  • الشعور بالألم عند الوقوف أو أداء أي مجهود.
  • الوضع يزداد سؤا يوم بعد يوم.
  • زيادة في حجم الخصية.
  • في سن الشباب، يتراجع إنتاج الحيوانات المنوية بسبب وجود دوالي حول الخصية.

يتوجب على المريض الذي يلاحظ أي تورم في كيس الصفن أو تكتل شديد حول الخصيتين وتكبير حجمهم بشكل غير طبيعي مراجعة الطبيب للحصول على العلاج اللازم بشكل فوري.

مضاعفات دوالي الخصية

تعد من أهم المضاعفات المرتبطة بدوالي الخصية هي كل مما يلي:

  • انخفاض الخصوبة التام: تعتبر درجة حرارة الخصية المثالية للحفاظ على صحتها هي 35 درجة مئوية، ولذلك توضع الخصيتين في الصفن بعيداً عن حرارة الجسم الذي يصل إلى 37 درجة مئوية، وتعمل شبكة الأوردة في الخصية على تبريدها ومنع ارتفاع درجة حرارتها. وفي حالة الإصابة بدوالي الخصية، تزداد درجة حرارة الخصية بسبب ارتفاع تدفق الدم فيها، مما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • انكماش الخصية: يتكون الجزء الأكبر من الخصية من مجموعة من الأنابيب التي تنتج الخلايا المنوية، وتتسبب هذه الأنابيب في العديد من المشاكل التي تؤثر على عملية إنتاج الخلايا المنوية، ويؤدي ذلك إلى انكماش الخصية. يعزى سبب ذلك عند بعض المتخصصين إلى وجود دوالي في الخصية التي تسبب تراكم الدم فيها، مما يؤثر على خلايا الدم ويؤدي إلى وصول المواد السامة إلى الخلايا المنوية.

علاج دوالي الخصيه بدون عمليه

يجب على المصابين بدوالي الخصية، التي تسبب عقم الرجال، متابعة العلاج الفوري ولا يتطلب ذلك إجراء عمليات جراحية. وفي حالة عدم الراحة والألم المستمر بعد تناول العلاجات اللازمة مثل المضادات الحيوية والعمليات الجراحية، فإنه يتم عادة ربط الأوردة لإعادة تدفق الدم. وتتم الجراحة بالمنظار المفتوح، حيث يقل الألم بعد إجراء منظار على الخصيتين، ويتمكن المريض من العودة إلى نشاطه الحيوي العادي بعد ذلك. ويمكن لمعظم الرجال الذين أجروا عمليات جراحية لعلاج مشاكل العقم أن ينجبوا الأطفال بشكل طبيعي في العام الأول بعد العملية، مع بعض العلاجات الأخرى التي يمكن استخدامها:

  • في حالة شعور بعدم الراحة الطفيف نتيجة دوالي الخصية، يمكن استخدام مسكنات الألم العادية لتخفيف الألم، ويساعد ارتداء ملابس داخلية مرنة تدعم الخصية على تقليل احتقان الأوردة.

علاج دوالي الخصيتين بالاعشاب

يمكن علاج دوالي الخصيتين بالأعشاب الطبيعية، والتي تساعد على التخلص من هذه المشكلة إذا تم استخدامها بانتظام ودون إهمال. لا تتسبب هذه الأعشاب في أي مشاكل في المعدة أو الصداع المستمر كما تحدث بعض العلاجات الطبية. ويجب على المصاب بدوالي الخصيتين استشارة طبيب الكلية لمعرفة العلاجات الطبيعية المرخصة قبل البدء في استخدامها، حيث يمكن أن تسبب الجرعة الزائدة مشاكل خطيرة قد تؤدي إلى حالات وفاة نادرة. ومن بين هذه الأعشاب، يوجد الكستناء الحصاني بجرعة 50 ملغ من إيسكين، ومقشة الجزار “سفندر مدبب” بجرعة 10% انتزع موحدة 3 مرات يوميًا، والتوت 3 مرات يوميًا، حيث تعزز هذه الأعشاب تحسن وظيفة الأوردة داخل الخصيتين.

دوالي الخصية والحمل

تتحسن نسبة 30-20% من حالات العقم للذكور عن طريق الجراحة، ويمكن ضمان الانجاب بشكل سليم، ويعد الشباب الذين تقل أعمارهم عن 30 سنة من بين الحالات التي تم تحسين عقمهم بشكل كبير، وفي حالة انخفاض عدد الحيوانات المنوية لأقل من 5 ملايين في المليلتر، وكان العمر أكبر من 30 سنة، فقد تكون الفرصة ضعيفة جدًا.
ينبغي للشباب الذين تتراوح أعمارهم حوالي 20 عامًا، في حالة شعورهم بأي ألم في الخصيتين بشكل متكرر، أو وجود بكتلة أو تضخم في الخصية أو كيس الصفن، التوجه للطبيب على الفور وإجراء فحص سونار للتأكد من أن الحالة جيدة.

أسئلة شائعة

هل يمكن الشفاء التام من دوالي الخصية؟

في بعض الحالات، تستجيب مشكلة دوالي الخصية للعلاج النهائي، ونادرًا ما يتم ذلك مع الحالات التي تعاني من مشاكل دواري الخصية المتقدمة، ومن الممكن أن تتحسن حركة الحيوانات المنوية مع استخدام العلاج، لتتمكن من تخصيب البويضة وحدوث الحمل.

كيف تعرف انك تعاني من دوالي الخصية؟

تظهر علامات وأعراض الإصابة بتلك الحالة عند الشعور بالشد في منطقة الصفن، والإحساس بالثقل في الخصية، وتوسع الأوردة في منطقة الصفن، ويعاني الحيوانات المنوية من العقم والخلل.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى