الحالات المرضيةصحة

اعراض سرطان الدم عند النساء وافضل طرق علاجه

6461947813a515d7ec5dfbf47331bfe2 | موسوعة الشرق الأوسط

أنواع سرطان الدم

هناك أنواع قليلة من سرطان الدم؛ حيث يمكن أن يكون السرطان حادًا أو مزمنًا.

سرطان الدم الحاد

في هذا النوع من السرطان، يتكون الخلايا السرطانية بشكل كبير، مما يعرض حياة المريض للخطر، حيث ينتج نخاع العظام أعدادًا هائلة من الخلايا البيضاء الشاذة وتدخل الدورة الدموية وتزاحم الخلايا الطبيعية فيها، مما يؤدي إلى تقليل المناعة ضد العدوى.

أعراض سرطان الدم عند النساء

تختلف أعراض سرطان الدم حسب شدته، حيث يسبب سرطان الدم الحاد أعراضاً مثل الإنفلونزا ويظهر المرض بشكل مفاجئ خلال أيام أو أسابيع، بينما تكون أعراض سرطان الدم المزمن قليلة ومن الممكن أن لا يظهر أي أعراض وتظهر ببطء، وغالبًا ما لا يشعر المريض المصاب بسرطان الدم المزمن بأي أعراض، ويمكن للنساء التعرف على أعراض سرطان الدم من خلال الأعراض التالية:

نزيف حاد في الدورة الشهرية

يمكن أن يؤدي سرطان الدم إلى نزيف حاد خلال فترة الدورة الشهرية لدى النساء، ويمكن التعرف على ذلك من خلال:

  • يعد النزيف الحاد خلال الدورة الشهرية، بالإضافة إلى النزيف الحاد في الأنف واللثة، من أبرز أعراض سرطان الدم عند النساء.
  • قد يؤدي سرطان الدم إلى تكاثر خلايا الدم البيضاء السرطانية في نخاع العظام، وبالتالي يمكن للخلايا السرطانية أن تحجز مكان خلايا صنع الكريات الحمراء والصفائح في نخاع العظام.
  • تعتبر الصفائح المسؤولة عن تجلط الدم، وبالتالي يمكن أن يتعرض جسم المرأة لنزيف حاد خلال فترة الحيض.

الحمى والتعرق الليلي

يمكن العرف على ذلك من خلال السطور التالية:

  • يمكن أن تختبئ أعراض سن اليأس وانقطاع الطمث خلف سرطان الدم، وبالتالي قد يظهر الشخص ببعض الأعراض الأخرى مثل الحمى والتعرق الليلي.
  • تظهر هذه الأعراض نتيجة لتوقف المبيض عن إنتاج هرمون الإستروجين، وبالتالي يعاني النساء من العديد من الأعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي والإرهاق، وتعد هذه الأعراض من أعراض سرطان الدم عند النساء.

فقدان الوزن

فقدان الوزن الملحوظ هو واحد من أعراض سرطان الدم الشائعة، ويمكن التعرف عليها وتوضيحها عن طريق ملاحظة النقص الحاد في الوزن:

  • يعتبر فقدان الوزن أحد أعراض سرطان الدم لدى النساء، حيث تكون الخلايا السرطانية سريعة الانقسام وتستهلك كميات كبيرة من الطاقة التي يحصل عليها الجسم، ويتم تخزينها في شكل الدهون، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن الزائد.
  • تفرز الخلايا السرطانية في العديد من الأنواع المختلفة من السرطان العديد من المواد التي تؤثر على سرعة وكفاءة تحطيم الغذاء في الجسم، مما يساعد على فقدان الوزن.

فقدان الشهية وانتفاخ البطن

يؤثر سرطان الدم على الشهية ويسبب العديد من التغيرات المختلفة، ويمكن التعرف على هذه الأعراض من خلال الآتي:

  • يساعد سرطان الدم بشكل غير مباشر على فقدان الشهية، مما يؤدي إلى الشعور بالانتفاخ الشديد في المعدة وعدم الراحة.
  • تراكم خلايا الدم السرطانية في الدم يمكن أن يؤدي إلى تضخم الطحال والكبد، مما يؤدي إلى ضغطهما على المعدة والبطن، وبالتالي يشعر المريض بالشبع بشكل زائف، مما يؤدي إلى تناول الطعام بكميات أقل، وفقدان الشهية لدى المريض.

الشحوب والتعب

سرطان الدم يؤثر على الصحة بشكل كامل، ويتمثل ذلك في الشعور بالتعب والشحوب الدائم، ويمكن التعرف عليه من خلال العلامات التالية:

  • يمكن أن ينخفض عدد خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى الأجزاء المختلفة من الجسم في حالة الإصابة بسرطان الدم.
  • يُعَدّ تعب الجسم الشديد والإحساس بالضعف وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية علامةً من علامات الإصابة بسرطان الدم.
  • قد يتسبب فقر الدم في انخفاض عدد كرات الدم الحمراء، مما يمكن أن يتسبب في العديد من الأعراض المختلفة مثل الجلد الشاحب والنفس الضيق والإحساس بالتعب والوهن والبرودة في الجسم والدوار والصداع.

العدوى المتكررة

يؤثر سرطان الدم بشكل كبير على المناعة الخاصة بالشخص، ويمكن التعرف على ذلك من خلال العلامات التالية:

  • يحدث تناقص في عدد كريات الدم البيضاء السليمة والمسؤولة عن توفير المناعة للجسم، وعندما يقل عددها يضعف المناعة ويمكن أن يجعل المصاب أكثر عرضة للإصابة بالعدوى المختلفة.
  • من الممكن أن تكون أعداد خلايا الدم البيضاء مرتفعة بسبب وجود الخلايا البيضاء السرطانية، ولكن هذه الخلايا يمكن أن توفر مقاومة مناعية للعدوى، وهذا يمكن أن يعرض المرضى للإصابة بمختلف أنواع العدوى.

أسباب الإصابة بسرطان الدم عند النساء

لا يزال السبب الرئيسي لظهور سرطان الدم غير معروف، ولكن هناك عوامل رئيسية تساعد على ظهور هذا المرض

  • التعرض لأنواع من الأشعة وبكميات عالية.
  • توجد علاقة بين التدخين المستمر وسرطان الدم النخاعي الحاد.
  • يتم التعرض باستمرار لمادة البنزين التي تستخدم في الصناعات الكيميائية.
  • تناول الأدوية التي تستخدم كعلاج كيميائي، مثل دواء إيتوبوسايد.
  • أسباب وراثية.

تشخيص سرطان الدم عند النساء

يوجد العديد من الطرق المختلفة لتشخيص سرطان الدم عند النساء، ويمكن التعرف على تلك الطرق من خلال السطور التالية:

  • يمكن للاختبارات الدموية الكشف عن الإصابة بسرطان الدم لدى المرأة قبل ظهور أي أعراض، وذلك من خلال الخضوع لاختبارات الدم المختلفة، ويمكن أن يظهر فحص الدم الشامل ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية.
  • يمكن أن يشمل الفحص البدني للمريضة فحص وجود تضخم في الغدد اللمفاوية أو الطحال أو الكبد، بالإضافة إلى وجود عدة انتفاخات في اللثة أو طفح جلدي على شكل نقاط صغيرة.
  • يتم أخذ خزعة من نخاع العظام لتأكيد التشخيص وتحديد نوع سرطان الدم بدقة، ولذلك يتم حقن الإبرة في العظم وشفط النخاع.
  • تستخدم الأشعة السينية أو المقطعية للصدر لتوضح الانتفاخات الموجودة في الغدد اللمفاوية في الصدر.

علاج سرطان الدم

يختلف هذا النوع من السرطان عن أنواع السرطانات الأخرى حيث لا يمكن للطبيب إزالة ورم هذا السرطان أو علاجه بالجراحة أو العلاج المباشر، ولذلك يُعدّ من الأمراض السرطانية المعقدة التي يصعب علاجها، وتختلف طريقة علاجها بحسب مدى انتشار المرض والوضع الصحي للمصاب وسنه، ويمكن التعرف على طرق العلاج المختلفة من خلال ما يأتي:

العلاج الكيميائي

يقوم الطبيب بإعطاء مريض سرطان الدم الحقن المضادة للسرطان أو يعطيه الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم، والتي تنتشر في الدم لتؤثر على خلايا السرطان في جميع أنحاء الجسم.

العلاج الإشعاعي

يوجد اثنتان من الطرق لعلاج سرطان الدم بالإشعاع، الطريقة الأولى يتم توجيه الإشعاع إلى منطقة محددة في الجسم من خلال الطبيب المختص، أما الطريقة الثانية فيتم توجيه الإشعاع إلى الجسم بأكمله وتستخدم في عملية زرع النخاع العظمي.

زراعة الخلايا الجذعية

يستخدم بعض مرضى سرطان الدم زراعة خلايا جذعية، حيث يتناول المريض جرعات عالية من أدوية محددة و/أو الإشعاع حسب حاجته، وتعمل هذه الجرعات العالية على تدمير خلايا سرطان الدم وخلايا الدم السليمة غير المصابة داخل نخاع العظام، ثم يتم إدخال أنبوب في وريد في منطقة الصدر والرقبة للمريض وبعد ذلك يتم إنتاج خلايا دم جديدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى