الحالات المرضيةصحة

اعراض حصوات الكلى

اعراض حصوات الكلى | موسوعة الشرق الأوسط

الكلى هي أحد أهم أعضاء جسم الإنسان؛ إذ يوجد كليتان داخل كل جسم، وتقعان في الجزء الخلفي للبطن باتجاه الظهر، ويبلغ حجم كل كلية حوالي 10 سم، وتعمل على تنقية الدم من الفضلات والبكتيريا عن طريق تصفية الدم وخروجها من الجسم عبر البول. لذلك، إذا ارتفعت كمية المعادن والأملاح في البول، فإن الكلى عرضة لتكوين الحصوات. وتتيح الموسوعة الاطلاع على كافة الأعراض التي يمكن أن تنتج عن تكون الحصوات داخل الكلى.

جدول المحتويات

حصوات الكلى

تُعَد حصوات الكلى من أكثر الأمراض التي تؤثر على وظائف الجسم، ويعتبر الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بها مقارنة بالنساء؛ فمن كل عشر نساء يصاب واحد فقط بحصوات الكلى، بينما يصاب أربعة رجال من كل عشرة بحصوات الكلى بمعدل ثلاثة أضعاف. وتزداد احتمالية الإصابة بالحصوات بشكل كبير لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 45 عامًا.

كيفية تكوين حصوات الكلى

تتشكل حصوات الكلى عندما يتراكم الكالسيوم أو الكساليت أو الفوسفات أو الأحماض مثل اليوريك والستروفيت والسيستين داخل الكلى، ويتكوّن على شكل دوائر صغيرة بلورية صلبة. يمكن أيضاً تكوين حصوات الكلى إذا انخفضت نسبة المركبات الكيميائية الطبيعية الموجودة في البول، وهذه المركبات هي السيترات والمغنيسيوم والبيروفوسفات. تختلف حجم الحصوات، فإذا كانت صغيرة يمكن للجسم التخلص منها عن طريق مجرى البول. وإذا كانت كبيرة ، يمكن أن تسد مجرى البول وتتسبب في ضرر كبير للكلى والجسم.

اعراض حصوات الكلى

  • الغثيان أو القيء

عند وجود حصوات داخل الكلى، يشعر الشخص بإحساس دائم بالغثيان والقيء، وذلك بسبب انسداد حصوات مجرى البول الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب وتورم في الكلى.

  • شعور بالحرقة أثناء التبول

يشعر الشخص بآلام وحرقة أثناء التبول في منطقة الحالب بسبب وجود حصوة، ولكن يجب التحقق من وجود الحصوة بشكل مؤكد لأن الشعور بالحرقة قد يكون بسبب التهابات في المسالك البولية أو الإصابة بعدوى في الجهاز التناسلي، وتصاحب الألم والحرقة رائحة كريهة للبول.

  • الشعور بآلم اسفل الظهر أو أحد الخواصر

إذا شعر الشخص بآلام شديدة تشبه إلى حد كبير ألم الولادة أو أسوأ منه في الظهر وفي إحدى الخواصر، فهذا يشير إلى وجود حصوات داخل الكلى. يبدأ الألم بسيطًا في البداية، ثم يزداد حدته حتى يصبح مؤلمًا وغير محتمل، وقد يمتد الألم إلى أسفل البطن أو إلى الفخذ، وفي حالة إصابة الرجل، يمكن أن يصل الألم إلى الخصيتين أو القضيب.

  • كثرة التبول

يلاحظ الأشخاص المصابون بحصوات الكلى أنهم يحتاجون إلى الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر وعاجل خلال اليوم، ويكون التبول بكميات صغيرة ومؤلمًا، ويعود ذلك إلى وجود حاجز في منطقة البول يسد مجراه.

  • تغيير الوضعية وعدم الراحة

تتحرك الحصوات داخل الجسم مسببة ألماً شديداً للشخص عند تحركها أو تنقلها من الكلى إلى المجرى البولي، مما يجعل وضعه غير مريح ويجبله صعوبة في تغيير الوضعيات.

  • دم في البول

يمكن للحصوات أن تؤدي إلى تهيج الأنسجة الحساسة داخل المسالك البولية خلال تواجدها في الحالب، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نزول الدم أثناء التبول، ولذلك يلاحظ اللون الأحمر الذي يصاحب البول، ويمكن أن يكون فاتحًا أو غامقًا.

  • الحمى

في بعض الحالات قد يصاب الشخص بحمى نتيجة تكون حصوات، ولكن هذا يحدث في حالات نادرة، وإذا حدث يجب استشارة الطبيب لتفتيت الحصوات وإزالتها نهائياً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى