الصحة الإنجابيةصحة

اعراض تضخم البروستاتا واسبابها وعلاجها

تضخم البروستاتا | موسوعة الشرق الأوسط

سنتحدث اليوم عن تضخم البروستاتا، وهي عبارة عن جزء من أعضاء الجهاز التناسلي للرجال، وتشبه حجمها حبة الجوز. ويصاب رجل واحد من بين كل ثلاثة رجال فوق سن الخمسين بهذه المشكلة، وتتضمن مناطق مثل الخصيتين والقضيب وكيس الصفن. وتعمل البروستاتا على إنتاج السائل المنوي، الذي يتكون من خلايا الحيوانات المنوية وإفرازات البروستاتا، وتوجد قرب المستقيم وتحت المثانة، وتمر عبرها البول والحيوانات المنوية، وتخرج عن طريق الإحليل، الذي يحمل الماء البول من المثانة خارج الجسم. وتعاني البروستاتا من العديد من الأمراض، بما في ذلك تضخم البروستاتا والتهاب البروستاتا وسرطان البروستاتا. وسنقوم بشرح أسباب هذه المشكلة الصحية وأعراضها وطرق علاجها، وسنعرض بعض الطرق التي يمكن للمريض استخدامها للتخفيف من أعراضها والشفاء العاجل.

ما هو تضخم البروستاتا:

هي حالة صحية تصيب أنسجة البروستاتا وتحدث مع التقدم في العمر، حيث تقوم الخلايا التي تتكون من البروستاتا بالانقسام مما يؤدي إلى زيادة في حجمها. البروستاتا عضو صغير الحجم يشبه حجم حبة الجوز، ويتواجد في منطقة أسفل المثانة، وهي عضو حصري للرجال وتوجد قناة تصل بين البروستاتا ومجرى البول. يحدث تضخم البروستاتا لدى نصف الرجال الذين تتجاوز أعمارهم السبعين، وتظهر بعض الأعراض المحيطة بالإحليل والتي تتسبب في ضغط على مجرى البول وصعوبة التبول.

أسباب تضخم البروستاتا:

يعد تضخم البروستاتا جزء من أعراض الشيخوخة والتقدم في العمر والإصابة به شيء طبيعي، حيث تصل نسبة الإصابة به بين الرجال أكثر من 30% وتصل في بعض الأحيان إلى 90%للرجال أكبر من سن 80 عام، على الرغم من أن السبب التفصيلي وراء تضخم البروستاتا غير واضح بشكل كلي، إلا أن يوجد بعض النقاط الرئيسية لآليات تضخم البروستاتا، تؤكد جزء كبير من حدوث التضخم.

ما هي آليات تضخم البروستاتا:

  • إذا كان هناك خلل في الحمض النووي في خلايا البروستاتا، فقد يؤدي ذلك إلى عدم موت الخلايا بعد انتهاء دورتها الطبيعية، مما يتسبب في تراكمها مع الخلايا الجديدة.
  • تتعلق وظيفة الإنزيمات الخاصة بأنسجة البروستاتا بتحويل التستوستيرون إلى مركب هرموني، وتتواجد مستقبلات خلوية في البروستاتا والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة التضخم وتفاعل الأعراض. .
  • تتمثل أهمية الآليات في مساعدتها على العلاج، حيث تستخدم الآليات بعد العلاجات عن طريق العلاج الهرموني.

أعراض تضخم البروستاتا:

من الأعراض التي تدل على الإصابة بتضخم البروستاتا:

  • الالحاح المتكرر للتبول:

غالبًا ما يشعر الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا برغبة شديدة في التبول باستمرار، خاصةً في الفترة المسائية، ويشير كثرة التبول إلى أن الشخص المصاب بتضخم البروستاتا يحتاج للتبول عدة مرات خلال اليوم، وهذا ما يؤكده الأطباء.

  • صعوبة عند التبول:

يعاني الشخص المصاب بتضخم البروستاتا من صعوبة في التبول بسبب ضغط البروستاتا على مجرى البول، وقد يؤدي ذلك إلى إغلاق مجرى البول بشكل كلي، مما يجعل البول يخرج بصعوبة أو ضعف، وفي نهاية التبول يحدث تقطع في البول.

  • الألم أثناء التبول والقذف:

يسبب تضخم البروستاتا شعورًا بالألم بسبب ضغط البروستاتا على المسالك البولية والجهاز التناسلي، مما يؤدي إلى الشعور بالألم عند التبول والقذف، ويمكن أن يكون الشعور بالألم ناتجًا عن الإصابة بعدوى، وتعتبر هذه واحدة من أكثر المضاعفات شيوعًا لتضخم البروستاتا.

  • نزول دم ورائحة كريهة للبول:

يمكن أن يؤدي احتباس البول داخل مجرى البول إلى تغيير رائحته ولونه، ويمكن أن يشير ذلك إلى وجود التهاب حاد في المسالك البولية للشخص المصاب، ويمكن أن يؤدي إلى توسع أوردة سطح البروستاتا بسبب تضخمها وقد يسبب نزول الدم في مجرى البول.

  • احتباس البول:

قد يلاحظ المريض المصاب بارتباك في عملية التبول حيث لا يخرج البول نهائيًا، وقد يتطلب هذا تدخلاً عاجلاً واستشارة الطبيب لإدخال أنبوب يسمى القسطرة ووضعه في المثانة لتفريغ البول المحتبس.

  • حصوات المثانة:

الحصوات المثانية عبارة عن ترسبات صلبة من المعادن في المثانة، وتحدث عندما يكون البول مركزًا جدًا ولا يستطيع الجسم تفريغ المثانة بشكل كامل، وهي قد تسبب التهابات شديدة ودم في البول وتعب في المثانة.

  • التهابات المسالك البولية:

عندما يتعذر على المثانة التخلص من البول، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى نمو البكتيريا داخل المثانة، مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية، وقد يتسبب ذلك في التهاب المسالك البولية، وظهور دم في البول ورائحة كريهة.

  • إصابة الكليتين والمثانة:

عندما يتم حبس البول في المثانة، يفقد الجهاز البولي القدرة الطبيعية على الانقباض، ويمكن أن يكون من الصعب تفريغ المثانة بالكامل من البول، ويمكن أن يؤدي حبس البول إلى التهاب في الكليتين والمثانة، وعندما يتضخم البروستاتا، يضغط على المثانة مما يؤدي إلى الضرر في الكليتين.

مضاعفات  تضخم البروستاتا:

  • التهابات حادة ومزمنة في مجرى البول.
  • الاحتباس الحاد للبول بداخل المثانة.
  • تكوين حصوات كثيرة في المثانة.
  • تحدث العديد من المضاعفات على الكلى نتيجة تراكم البول داخل الجهاز البولي.
  • التشخيص الطبي لتضخم البروستاتا:

من الممكن أن يقوم الطبيب بتشخيص الحالة من خلال هذه الطرق:

  • الكشف الطبي:

يتم فحص البطن والمنطقة العانية الخارجية، بما في ذلك المنطقة المحيطة بها، لكشف وجود تضخم غير طبيعي ناتج عن انسداد البول، والذي يمكن للطبيب تحديده من حجم المثانة.

  • يتم إجراء الفحص الشامل لجميع وظائف الجسم العصبية والحركية، للتأكد من عدم وجود علاقة للمشكلة بعدم استقرار المثانة أو البروستاتا.
  • قد يستخدم الطبيب الفحص الشرجي للبروستات لتحديد حجم التضخم ونوعه.
  • التحاليل المعملية:

لتحديد مدى التهابات مجرى البول، يتم إجراء تحليل بول للتأكد من وجود صديد أو دم أو أملاح.

  • التحليل لأورام البروستاتا:

على الرغم من أن حالات تضخم البروستات تكون عادةً حميدة، إلا أن ذلك لا يعني عدم وجود أورام سرطانية، لذا توصي الممارسات الطبية بضرورة إجراء اختبار للأجسام المضادة المرتبطة بالبروستاتا، والتي تعتبر من التحاليل المفيدة للكشف عن وجود ورم في البروستاتا وتهدف إلى تهدئة المريض والكشف المبكر عن الخلايا السرطانية إذا وجدت.

  • القيام بتحليل وظائف الكبد:

تهدف التحاليل الكلوية إلى التحقق من عدم وجود أي مضاعفات في وظائف الكلى للمريض وضمان أنها تعمل بشكل طبيعي.

  • السونار الطبي:

يُعد السونار الطبي من التقنيات الحديثة التي تقيس حجم البروستاتا وتفحص الجهاز البولي والبروستاتا بشكل دقيق.

علاج تضخم البروستاتا بالأدوية:

  • أدوية غالقات مستقبلات ألفا:

تعتمد أدوية غالقات ألفا على تعطيل مستقبلات عصبية معينة في الخلايا العضلية التي تشكل البروستاتا وجدار المثانة، وهذا يؤدي إلى إغلاق هذه المستقبلات التي تقلل من معدل تحفيز العضلات، ويمكن أن ينتج عن ذلك استرخاء للأنسجة العضلية في البروستاتا والمثانة. وتعتبر هذه الأدوية من أفضل العلاجات المستخدمة لعلاج تضخم المثانة في الحالات البسيطة والمتوسطة، ويمكن أن يبدأ تأثير العلاج في الظهور بعد مرور يومين فقط من بداية العلاج.

علاج تضخم البروستاتا بالجراحة:

في العديد من الحالات الجراحية التي لا تستجيب للعلاج بالأدوية، يلجأ الأطباء إلى الجراحة كوسيلة ضرورية لتجنب المضاعفات وتخفيف الألم عن المرضى، وتشمل هذه الجراحات:

  • جراحة شق البروستاتا:

تشكل الجراحة البسيطة على البروستاتا الحل الأخير لمن يعانون من انسداد في مجرى البول، حيث يتم إجراء شق صغير في الأنسجة البروستاتية بالقرب من المنطقة المسدودة لتسهيل تدفق البول.

  • استئصال البروستاتا:

يتم إجراء هذه الجراحة عن طريق فتح جرح في منطقة البطن وإزالة جزء من الأنسجة الداخلية للبروستاتا، وتُجرى هذه الجراحة في الحالات الأكثر خطورة والتي لا يستجيب العلاج الجراحي العادي أو الأدوية لعلاجها.

طرق علاج تضخم البروستاتا بالأعشاب:

تم التعامل منذ القدم مع تضخم البروستاتا باستخدام العديد من الأعشاب التي تساعد في تخفيف أعراضه، ولكن ثبتت الدراسات الطبية أن تأثير الأعشاب ليس حقيقيا، بالإضافة إلى أن بعض الأعشاب قد تؤدي إلى تأثيرات جانبية على وظائف الجسم، وهذا يشكل خطرًا جانبيًا نحن لسنا في حاجة إليه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى