صحةصحة المرأة

اعراض الولادة بالصور

اعراض الولادة بالصور | موسوعة الشرق الأوسط

تظهر أعراض الولادة بالصور عندما تقتربين من بداية الأشهر المحتملة لنمو الجنين واكتماله، خاصةً بالموعد الأكثر أمانًا لصحة ونمو الجنين في الشهر التاسع. يُذكر أن موعد الولادة المقدر يتراوح بين نهاية الشهر السادس ونهاية الشهر التاسع، وليس مقتصرًا على الشهر التاسع فقط.

تختلف هذه الأعراض من امرأة لأخرى، نظرًا لاختلافهن جسمانيًا وعقليًا وصحيًا ونفسيًا ولأسباب أخرى، ولذلك فإن معظم نصائح الجدات القديمة لم تعد معتبرة في الوقت الحاضر، باستثناء بعضها القليل.

 اعراض الولادة بالصور

الولادة هي أمر طبيعي وأساسي، حيث يجب أن تكون طبيعية، إذ تمثل المعنى الحقيقي للأمومة، وتعتمد عليها الاستعداد الرحمي للحمل والولادة، وقد تم استحداث الولادة القيصرية كوسيلة للمساعدة في تجنب الحالات التعسرية والمخاطرة، وإنقاذ الأم والجنين، وليس لتلبية احتياجات الأطباء والربح الاقتصادي الكبير الذي يحصلون عليه.

تبدأ الأعراض التي تشير إلى الحمل بتوأم تدريجياً مع نمو الجنين وزيادة ضغطه على جدار الرحم وكيس الحمل، مما يعني أن المساحة المتاحة للجنين تقل بشكل تدريجي. يتأثر ذلك بعدد الحملات السابقة، ولذلك، قد يشعر النساء اللاتي يحملن لأول مرة بأقل تأثير من الحملات السابقة، إلا في حالات الضعف العام للجسم وعدم الاهتمام بالصحة العامة والتغذية السليمة.

علامات الولادة بالصور التوضيحية

أعراض الولادة 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تشير الأعراض الداخلية التي ترتبط بوضعية وتحرك الجنين وإرشاد الله له لتهيئة نفسه للنزول إلى أن الولادة ستحدث في غضون عدة أسابيع قبل موعدها المقدر، وهذا يحدث عادة في الولادات الطبيعية. أما في الولادات القيصرية، فهي تتم قبل موعدها المقدر ولا ينزل الطفل في موعده الطبيعي حتى في الحالات البكرية، ولذلك فإن جميع نتائجها مسبقة التسجيل.

تُلاحظ الأعراض التي تشعرين بها بانتفاخ بطنك وتغيير شكله باتجاه الأسفل، وتزايد حاجتك للذهاب إلى الحمام بشكل متكرر وغير اعتيادي.

من الممكن حدوث تسرب مائي عندما يقترب الأسبوع الـ40 من الحمل، حتى بعد تفريغ البول ودخول الخلاء، ويجب التوجه على الفور إلى الطبيب، وعدم تأجيل الأمر حتى وإن كان في وقت متأخر من الليل أو الفجر، حيث يمكن أن يؤدي التأخير إلى وفاة الجنين.

إذا كنتِ تعانين من إسهال، لا داعي للقلق ولا لربطه على الفور بالبرد أو الإنفلونزا وما إلى ذلك، حيث يمكن أن يكون السبب في الارتخاء الناتج في العضلات الرحمية والمستقيم، وقد تشعرين أيضًا بتشنجات سفلية بأسفل البطن ومثلها في الظهر بشكل متفاوت أو يوميًا أو كل عدة أيام.

تشمل أعراض الولادة بالصور الشعور بالإرهاق والاختلاف العام في مستوى الطاقة، والرغبة الزائدة في النوم، وقد يحدث صعوبة في التنفس في بعض الأحيان، وتساعد التمارين الرياضية المنتظمة على تخفيف هذه الأعراض.

اعراض الولادة بالصور | موسوعة الشرق الأوسط

 قبل الولادة بأسبوعين أو أسبوع :

تتميز الأعراض بالتركيز والوضوح، وتصاحبها زيادة في إفرازات الأصفر إلى الأخضر، وتصبح لزجة، ولكن لا يوجد سبب للقلق.

المخاط الرحمي هو المادة الطبقية التي تحمي عنق الرحم خلال فترة الحمل وتفرز بشكل سائل أو مع تكون قطع كثيفة، ويمكن أن يحدث قبل الولادة بفترة قصيرة أو قبل عدة أيام.

يتميز الانقباض بتفاوت شدته من الخفيف إلى الشديد ومن الدقيق إلى الأكثر، ويحدث بشكل طبيعي وفي حالة سلامة الزوجة والأم، ويلاحظ في بداية المخاض قبل الولادة بأيام، أو في اليوم الموافق للولادة، ويكون متتابعًا وشديدًا، ولا يمكن للأم تحمله إلا بتوفيق من الله سبحانه.

أيضا، تلك الضغوط التي تحدث في منطقة الحوض هي عرض هام لعملية الولادة، ويمكن أن تكون تغيرات في حركة الجنين قبل ذلك بأيام دليلا على قرب ولادته، ويجب عليك إبلاغ طبيبك فورا.

عودة الغثيان وربما تصل إلى مرحلة القيء، وظهور أعراض مختلفة مثل الصداع وتقلبات في درجة الحرارة مع ارتفاع وانخفاض، أو تغير واضطراب في الرؤية المعروف بالزغللة.

اعراض الولادة بالصور الغثيان والقيء | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الثبات أو التغير الوزني في الجسم علامة واضحة نسبيًا عن أعراض الولادة، ويمكن أن يختلف هذا بين النقص أو الثبات ولا يرتبط بالتوقف النمائي للجنين كما يعتقد البعض

تستمر الأجنة في النمو حتى يأذن الله، ولكن النتيجة الأكثر دقة هي النقص في كيس الحمل الأمينوسي المحيظ الذي يشكل الجنين منذ البداية حتى الولادة.

لا يتوقف الأعراض على التدقيق الدقيق، وإنما تعتمد على الحالة، ولكن هذه العلامات قد تجعلك تشعرين بالهدوء والاستعداد لتقبلها، حتى لا تشعري بالصدمة والتوتر وتؤثر هذه الأمور على الجنين.

ينبغي عليك عدم ربط التغييرات التي تحدث لك خلال هذه الفترة بمشاكلك الشخصية أو الأسرية، حيث تكون التغييرات الهرمونية والجسدية عاملاً هامًا في تغييرات المزاج، بما في ذلك الفترة قبل الولادة، ولذلك يجب توقع أعراضًا مشابهة لتلك التي تحدث قبل الحيض عادةً.

هل تختلف اعراض الولادة بالصور الطبيعية عن القيصرية؟

أعراض الولادة المختلفة من سيدة لأخرى | موسوعة الشرق الأوسط

تتشابه الأعراض عند النساء اللاتي ولدن بالقيصرية، حيث لا يشعرن بالمخاض والتقلصات إلا بشكل ضعيف بعض الشيء، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدم القدرة على الولادة الطبيعية في المستقبل بسبب صعوبة تحمل ألم المخاض وانقباضات الرحم الناتجة عن الجرح السابق في جدار الرحم.

بالإضافة إلى أسباب متعددة تتعلق بوضعية المشيمة والتهيئة الجنينية للنزول، تتسبب في خوف من تعرض المخ للأذى أثناء الولادة الطبيعية.

يمكن أن تواجه الأم مشكلات متعلقة بمرض بالعنق الرحمي لكبر السن أو لأسباب أخرى، وكذلك بسبب ضيق الحوض الذي لا يسمح بمرور الجنين أو يتطلب شق إضافي غير مستحب.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى