صحةصحة المرأة

اعراض الدوره الشهريه للمتزوجات

اعراض الدوره الشهريه للمتزوجات | موسوعة الشرق الأوسط

اعراض الدوره الشهريه للمتزوجات

يتناول هذا المقال أعراض الدورة الشهرية لدى المتزوجات، حيث تعتبر الدورة الشهرية أو “دورة الحيض” مجموعة من التغيرات التي تحدث في جسم الفتاة كل شهر، حيث تحدث عملية “الإباضة” وتتكون مجموعة من البويضات في المبايض، كما تتغير بعض الهرمونات في جسم المرأة التي تجعلها قادرة على الحمل بعد الزواج، وفي البداية، تكون الدورة الشهرية غير منتظمة ومدتها طويلة في سنواتها الأولى، ولكنها تصبح منتظمة وتقل مدتها مع مرور الوقت.

1 7 | موسوعة الشرق الأوسط

  • يُعَدُّ تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها أو انقطاعها المبكر إشارة على حدوث مشاكل في الإنجاب، حيث تُعَدُّ هذه الدورة شرطًا أساسيًا لإتمام عملية الحمل بعد الزواج. وتعاني المرأة المتزوجة في بداية زواجها عادةً من مشكلة تأخر الدورة الشهرية، بسبب اختلاف طبيعة حياتها ونظامها، وسلوك حياتها، وتعدد الأعراض التي تشعر بها مثل الصداع والشعور بالتعب، والآلام في مناطق مثل الظهر، والبطن، والفخذ، وفي بعض الأحيان، يمكن حدوث القيء.
  • تأتي الدورة الشهرية بشكل منتظم كل 28 يومًا، ولكن في بعض النساء يمكن أن تأتي الدورة الشهرية في فترة تقل عن 24 يومًا أو تزيد عن 38 يومًا، وبالتالي تعتبر غير منتظمة، وقد أشارت الدراسات إلى أن الزواج يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية ويؤدي إلى حدوث تشنجات وصداع.

ما هي أعراض تأخر الدورة الشهرية

تتنوع أعراض الدورة الشهرية وتختلف تأثيراتها من امرأة لأخرى بناءً على عمرها وحالتها الصحية، وكلما كانت حالة الصحية جيدة، كلما كان الألم الناتج عن الدورة الشهرية أقل، وتشمل هذه الأعراض:

  • يشمل أعراض الدورة الشهرية الألم في منطقة الظهر والأسفل من منطقة البطن والفخذين .
  • الميل إلى القي والغثيان.
  •  الدورة الشهرية تسبب الصداع وفقدان التوازن.
  • نزول براز سميك يعتبر أحد أعراض الدورة الشهرية.

تبدأ هذه الأعراض قبل موعد الدورة الشهرية بمدة تتراوح بين 24 و72 ساعة، وقد تستمر لمدة تصل إلى 48 ساعة بعد نزول الدورة.

اسباب تاخر الدورة الشهرية للمتزوجة

3 8 | موسوعة الشرق الأوسط

تتعدد أسباب تأخر الدورة الشهرية للمرأة المتزوجة، خاصةً للمتزوجة حديثاً، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

  • الحالة النفسية والمزاجية للمتزوجة: تؤثر الحالة النفسية للمتزوجة على تأخر الدورة الشهرية، حيث يؤثر التوتر والضغوط النفسية على الهرمونات المسؤولة عن نزولها، مما يؤخرها.
  • الحالة الصحية للمرأة المتزوجة: توجد بعض الأمراض التي تؤخر الدورة الشهرية مثل أمراض الغدة الدرقية والمبايض.
  • تغيير نمط الحياة: عند الزواج، تنتقل المرأة من منزل والديها إلى منزل زوجها، مما يؤدي إلى تغيير نمط حياتها من حيث المكان الذي تعيش فيه ونوعية الطعام وأمور أخرى تتعلق بحياتها الزوجية الجديدة، مما يؤثر على منتظمية دورتها الشهرية.
  • أدوية منع الحمل: تؤثر أدوية منع الحمل على تأخر وعدم انتظام الدورة الشهرية .
  • تناول أدوية توثر على الدورة الشهرية : نقدم لكم بعض الأدوية التي تعمل على تأخير الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، وتشمل هذه الأدوية الأدوية المتعلقة بالغدة الدرقية والأدوية المضادة للاكتئاب والقلق والأدوية المستخدمة لعلاج السرطان والعلاج الكيميائي والأدوية التعويضية لبعض الهرمونات.
  • الحمل: يوصي الأطباء النساء المتزوجات بإجراء فحوصات طبية للحمل لمعرفة سبب تأخر الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أعراض الحمل التي تشمل الإرهاق من الجهد البسيط وانتفاخ المعدة وتورم الثدي والغثيان والقيء.
  • زيادة وزن المرأة: وأشارت العديد من الدراسات إلى أن بعض السيدات يزيد وزنهن بعد الزواج، وذلك لأن الدهون الزائدة تؤثر على إنتاج هرمون الإستروجين الذي يلعب دورًا في دورة الحيض.
  • مرحلة سن اليأس المبكر: يبدأ سن اليأس عادة من عمر 40 سنة، ولكن في بعض الأحيان يأتي في مرحلة مبكرة، مما يؤدي إلى بدء ظهور أعراض تأخر الدورة الشهرية استعدادًا لانقطاعها نهائيًا.

تتعددُ أعراضُ الدورةِ الشهريَّة، إذ تتفاوتُ من سيدةٍ لأخرى، ومن فتاةٍ لأخرى، وفي النهايةِ يجبُ أن ننوهَ إلى أنَّ ما قدَّماهُ ما هو إلا معلوماتٍ استرشاديةٍ، لذلك يجبُ استشارةَ الطبيبِ المختصِّ.

ما هو الفرق بين اعراض الدورة الشهرية واعراض الحمل؟

2 8 | موسوعة الشرق الأوسط

قد يحدث الخلط لدى الكثير من النساء، حيث يعتقدن أن تأخر الدورة الشهرية يشير إلى الحمل، ولكن قد يكون السبب هو تأخر طبيعي في الدورة الشهرية أو تأخر مرضي، وليس بسبب الحمل، لذلك سنسلط الضوء على بعض النقاط التي توضح الفروقات بين تأخر الدورة والحمل.

وجه المقارنة عند تأخر الدورة الشهرية عند الحمل
الفترة الزمنية للأعراض. يستمر مرض ما قبل الحيض لمدة معينة، وهي الأعراض التي تظهر قبل أسبوع أو 10 أيام من نزول الدورة الشهرية، وتنتهي مع نزول الدورة أو بعد انتهائها. تستمر الآلام لفترة طويلة ويمكن أن تمتد طوال فترة الحمل
آلام الثدي. يظهر التورم والألم في الثدي قبل بدء الدورة وخلال النصف الثاني منها، ولكن تلك الأعراض تتحسن مع بدء الدورة أو بعد انتهائها. يحدث تورم وألم في الثديين بعد أسبوعين من الحمل، ويشعر المرأة بالحساسية والألم في الثدي، ويستمر لفترة طويلة.

الأسئلة الشائعة

هل يوجد الم مثل الم الدورة في بداية الحمل؟

يمكن أن يستمر ألم الحمل طوال فترة الحمل.

كيف أعرف أن تأخر الدورة وليس حمل؟

يمكن تحديد فترة زمنية محددة أو النظر إلى الفترة الخاصة بالتقلبات المزاجية لفهمها.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى