الصحة الإنجابيةصحة

اعراض الحمل بطفل توحدي

اعراض الحمل بطفل توحدي | موسوعة الشرق الأوسط

تعد أعراض الحمل بطفل توحدي من الأمور الهامة التي يجب إدراكها، حيث أصبح مرض التوحد من أكثر الأمراض شيوعاً بين الأطفال في جميع أنحاء العالم، وبالرغم من انتشار هذه الظاهرة في السنوات الأخيرة، فإن مرض التوحد لا يزال يعتبر من الأمراض الغامضة التي لم يتمكن العلماء من تحديد السبب وراء إصابة الأطفال بها أو العلاج الفعال لها. ويمكن للطفل أن يصاب بمرض التوحد قبل ولادته، ورغم أن الكثير من الأسر لا يستطيعون اكتشاف التوحد قبل سن الرابعة، إلا أن التقنيات الحديثة تمكن الآن الأمهات من اكتشاف ما إذا كان الجنين توحديًا أم لا من خلال موقع موسوعة.

الأسباب التي تؤدي إلى الحمل بطفل توحدي :

توجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بالتوحد قبل الولادة، ومن بين هذه الأسباب:

1-إصابة الأم بمرض السكر :

أثبتت الأبحاث والدراسات أن الأمهات اللاتي يعانين من مرض السكر في بداية الحمل وحتى الأسبوع السادس والعشرين يزداد احتمال إصابة أطفالهن بالتوحد خلال الحمل بنسبة تصل إلى 63% أكثر من الأمهات اللاتي لا يعانين من هذا المرض، وأكد الباحثون أن السبب وراء ذلك هو تعرض الجنين لمستويات عالية من السكر التي تؤثر على نموه بشكل غير طبيعي.

2-الإصابة بالحمى وارتفاع ضغط الدم :

أظهرت الدراسات أن إصابة الحامل بارتفاع شديد في درجة الحرارة يزيد عن 40 درجة مئوية، أو ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة خلال النصف الثاني من فترة الحمل يزيد من فرص ولادة طفل توحدي.

3-كثرة الالتهابات المهبلية :

قد تكون كثرة الالتهابات المهبلية من أحد الأسباب التي تؤدي إلى إصابة جنين الحامل بالتوحد، وعلى الرغم من غرابة هذا السبب، إلا أن الدراسات والأبحاث قد أثبتت صحته.

4-إصابة الأم بأحد الأمراض الفيروسية :

أثبتت الدراسات وجود علاقة بين إصابة الأم الحامل بالعدوى الفيروسية وإصابة الجنين بالتوحد، بسبب تعرض الطفل للفيروس وتأثيره على خلايا المخ. ويتم التأكد من ذلك من خلال الدراسات العلمية.

5-إصابة السيدة الحامل بارتفاع درجة الحرارة اثناء الحمل :

أثبتت الدراسات والأبحاث أن إصابة الحامل بارتفاع درجة الحرارة بانتظام، خاصةً خلال النصف الثاني من الحمل، يزيد بشكل كبير من احتمال إصابة الطفل بالتوحد.

اعراض الحمل بطفل توحدي :

لا توجد أعراض خاصة تشير إلى أن السيدة حامل بطفل توحدي، حيث تتأتى أعراض الحمل نتيجة للتغيرات الهرمونية، كما أنه لا يمكن التنبؤ بما إذا كان الجنين يعاني من التوحد أو لا أثناء الحمل، حيث يبدو الجنين في المظهر الخارجي كطفل طبيعي. ومع ذلك، هناك عددٌ من العلامات والأسباب التي قد تشير إلى إصابة الجنين بالتوحد والتي سبق أن تحدثنا عنها، لذلك إذا كنتِ تعانين من هذه العلامات والأسباب، فيجب عليكِ متابعة الطفل منذ ولادته.

لضمان سلامتك وسلامة جنينك أثناء الحمل، يجب عليك اتباع هذه الإجراءات الاحترازية الواجبة الالتزام بها أيتها الحامل:

  • يجب الالتزام بزيارة الطبيب بانتظام لمتابعة تطورات الحمل والحالة الصحية العامة لك وللجنين.
  • ينبغي تناول حمض الفوليك والمكملات الغذائية قبل الحمل لتحسين جودة البويضة وتجنب أي تشوهات في العمود الفقري أو الإصابة بمرض التوحد الناتج عن نقص الغذاء، لذلك، إذا كنت تخططين للحمل، اطلبي من الطبيب وضع خطة مناسبة.
  • ينبغي تجنب تناول الكحول والتدخين خلال فترة الحمل.
  • يجب الحرص على تحكم مستوى السكر والضغط، حيث يعد مرض السكري من الأسباب الرئيسية لإصابة الطفل بمرض التوحد.
  • يجب الحرص على تناول الفواكه والخضروات بانتظام وتجنب الجلوس في الأماكن التي تحتوي على ملوثات.

أهم العلامات التي تدل على ان طفلك مصاب بالتوحد :

توجد مجموعة من العلامات التي تشير إلى إصابة الأطفال بمرض التوحد، وتشمل بعض هذه العلامات ما يلي :

1-الانطوائية الشديدة :

يعاني الأطفال الذين يعانون من التوحد عادةً من الانعزالية والعزلة والانفصال عن الآخرين، ولا يتفاعلون معهم، حتى مع والديهم، وكذلك يكون لديهم رد فعل عنيف مع الأشخاص الذين يلعبون معهم.

2-عدم الاستجابة للآخرين :

يعاني الأطفال المصابون بالتوحد من اللامبالاة وعدم الاستجابة للآخرين بسهولة، كما أنهم لا يستطيعون اكتشاف الأشياء المحيطة بهم بسهولة، ويميلون إلى تجاهل الشخص الذي يتحدث معهم بشكل مستمر ولا يتفاعلون مع الآخرين بسهولة.

3-يكره العديد من الأشياء :

يشعر الأطفال التوحديون دائمًا بالازعاج عندما يسمعون أصواتًا عالية أو يتعرضون للتجمعات، وعند ارتداء الملابس الصعبة مثل الجوارب والحزام، ويشعرون بالاستياء من القبلات والأحضان التي يتلقونها من المحيطين بهم، حتى من والديهم.

4-التأخر في النطق :

قد يتأخر الطفل المصاب بالتوحد عن النطق لأكثر من عامين، وعندما يبدأ بالنطق، فإنه لا ينطق جميع الكلمات، بل ينطق بعض الكلمات المحدودة.

5-يعاني من التأخر الدراسي :

الطفل المصاب بالتوحد يكون أقل استيعابًا وتركيزًا وفهمًا وتجاوبًا مع المواد الدراسية من أقرانه.

6-الإصابة بفرط الحركة :

يتميز الطفل التوحدي بزيادة الحركة والعصبية في طريقة اللعب والحركة، ويواجه دائمًا صعوبة في تقدير المسافات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى