الحالات المرضيةصحة

اعراض التواء الكاحل واسبابه

Ankle sprains | موسوعة الشرق الأوسط

هذا الدليل يوضح أعراض التواء الكاحل الكامل والأسباب التي قد تؤدي إلى حدوثه، والمضاعفات التي يمكن أن تنتج عن ذلك. إن التواء الكاحل الكامل يحدث عندما يتعرض الكاحل لالتواء أو لف بصورة زائدة عن الطبيعي، أو عندما تحدث حركة خاطئة في المفصل، ويؤدي ذلك إلى تمزق في الأربطة أو استطالة لأربطة الكاحل التي تساعد في المحافظة على تماسكه. ويعد الكاحل من المفاصل الرئيسية في الجسم، ويتعرض للكثير من الضغط أثناء المشي والحركة. وتتنوع التهابات المفصل التي يمكن أن تسبب الألم أو عدم ثبات الكاحل في مكانه، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل في الكاحل والأربطة التي تدعمه.

جدول المحتويات

أعراض التواء الكاحل

توجد بعض العلامات والأعراض التي تميز التواء الكاحل ومنها:

  • يشعر المريض بألم شديد، خاصة عند محاولة الوقوف على القدم المصابة وتحميل الوزن عليها.
  • يمكن أن يحدث تورم في المنطقة المصابة أو ظهور كدمة حولها.
  • يشير عدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، مثل عدم القدرة على لف وتحريك الجسم حول محوره الرئيسي، إلى وجود ألم شديد.

أسباب التواء الكاحل

يشير إلى أن التواء الكاحل يحدث عندما يتم تحريكه بصورة غير طبيعية، ويمكن أن يؤدي إلى تمزق الأربطة، ومن بين المواقف التي يمكن أن تؤدي إلى التواء الكاحل أو تمزقه، ما يلي:

  • السقوط من ارتفاع قد يؤدي إلى تعرض الكاحل للانتكاسة
  • يمكن أن يؤدي الضغط الشديد على القدم أثناء القفز إلى ارتفاع عالٍ
  • المشي أو الجري على سطح غير مستوٍ

عوامل قد تؤدي لحدوث التواء الكاحل

من العوامل التي تعرضك لخطر حدوث التواء في الكاحل ما يلي:

  • من المألوف أن يقوم الأشخاص الذين يمارسون الرياضة، وخاصةً الرياضات التي تعرض الشخص للإصابة بتواء في القدم مثل كرة القدم وكرة السلة ورياضة السوكر والجري لمسافات طويلة ولعب التنس، بممارسة الأنشطة الرياضية بشكل مكثف. وتعرض هذه الرياضات الشخص لخطر حدوث التواء في القدم أو في الكاحل، وخاصةً إذا كان الشخص مصابًا بمرض السمنة.
  • تزيد ممارسة الرياضة على سطح غير مستوٍ من احتمالية التعرض لتواء في الكاحل.
  • إذا كان الشخص قد تعرض لإصابة في الكاحل مسبقًا أو تعرض للتواء في الكاحل سابقًا، فإن ذلك يزيد من احتمالية تكرار حدوث التواء الكاحل في المستقبل.

مضاعفات قد تحدث إذا لم يتم علاج الكاحل

إذا لم يتم علاج الكاحل الملتوي وقام الشخص ببذل مجهود بدني كبير أو تحميل وزن ثقيل عليه، فإن ذلك يزيد من خطر حدوث مضاعفات في الإصابة، ومن بين الأعراض التي تشير إلى حدوث المضاعفات في الإصابة:

  • الشعور بألم شديد طوال الوقت.
  • يحدث عدم استقرار المفصل في الكاحل عندما يتحرك بشكل غير طبيعي.
  • تحدث التهابات أو ورم في المفصل المصاب.

متى يجب زيارة الطبيب؟

في حالة شعور المريض بألم حاد أو حدوث ورم في منطقة الكاحل، أو الشك بتعرضه للتواء، يجب التوجه إلى الطبيب المختص في أمراض العظام، حيث يقوم الطبيب بفحص الحالة، خاصةً إذا كانت الأعراض شديدة، لأن ذلك يدل على وجود كسر في العظم الموجود في منطقة الكاحل أو كسر في عظم الرجل السفلي. وعلى الرغم من أن معظم الأشخاص يرفضون العلاج في حالة الإلتواء البسيط، يجب على الشخص اللجوء إلى تناول الأدوية التي تساعد في تقليل الإلتهاب وتخفيف الألم في حالة الإلتواء الشديد.

ما الذي يفعله الطبيب؟

يقوم الطبيب بفحص الكاحل الذي يعاني المريض من التهاب فيه والمناطق المحيطة به، وقد يتم إجراء فحوصات أشعة سينية في بعض الأحيان لتأكيد التشخيص، ويصف الطبيب أدوية لتخفيف الألم والالتهاب، ويمكن زيادة الجرعة إذا كان الألم شديدًا، كما يمكن أن ينصح المريض بارتداء حذاء خاص بالكاحل لتخفيف الضغط عليه، أو استخدام مسكنات موضعية.

في بعض الحالات، يتم إجراء عمليات جراحية إذا كانت الحالة خطيرة، ويتم ذلك من خلال إجراء عملية الكاحل الثابت الذي لا يسبب أي ألم، بالمقارنة مع الكاحل الغير ثابت أو المفصل الصناعي الذي يسبب الكثير من الألم، ولكن يتم تطوير علاج الحالات الحادة بشكل مستمر، ويتم العثور على طرق أفضل كل يوم للتخفيف من الألم.

استخدام العكاز

تمتاز العكازات بأنها قصيرة الطول، مما يجعلها لا تصل إلى الأعصاب الموجودة تحت الإبط، وبالتالي فإنها لا تسبب أي مشاكل عندما تستخدم للارتكاز عليها. يسمح هذا باستخدام العكازات لدعم وزن الجسم عند الوقوف، ولضمان استخدام العكازات بشكل صحيح، ينبغي وضعها على بعد 15 سم من جوانب الكعب و 5 سم من منطقة تحت الإبط.

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى