صحة

اعراض البواسير الملتهبة

اعراض البواسير الملتهبة | موسوعة الشرق الأوسط

اعراض البواسير الملتهبة

تتميز البواسير بظهورها على شكل أوردة ملتهبة ومنتفخة في منطقة الشرج أو في الجزء السفلي من المستقيم، وهذه المشكلة قد تحدث للرجال والنساء وتسبب ألمًا وإزعاجًا في بعض الأحيان. يمكن أن تكون البواسير داخلية أو خارجية ويتوقف نوعها على مكان ظهورها. وقد أظهرت الدراسات الطبية الحديثة أن ارتفاع الضغط الدموي في الأوعية الدموية والأوردة المرتبطة بالمستقيم والشرج هو السبب الرئيسي وراء حدوث البواسير. وعلى الرغم من أن هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى حدوث هذا المرض المزمن، إلا أنه تم اكتشاف طرق متعددة وفعالة للتخلص من البواسير نهائيًا بفضل تقدم الطب الحديث ووسائل العلاج.

أعراض البواسير عند النساء

كما ذكرنا سابقاً، تظهر البواسير كأوردة منتفخة حول فتحة الشرج أو المستقيم، ولكنها قد تظهر بالخارج بشكل متدلي، أو داخل فتحة الشرج وتأخذ في هذه الحالة مظهر الدوالي. وتختلف أعراض البواسير بحسب نوعها ومن حالة إلى أخرى، ولكن عموماً يشعر المريض بالبواسير بالأعراض التالية التي تشير إلى ضرورة اتخاذ إجراءات علاجية سريعة:

  • النزيف المستمر من فَتْحَة الشرج: النزيف لا يصاحبه أي ألم، ويحدث نتيجة لحركة الأمعاء، ويمكن ملاحظة ظهور نقط دموية على ورق التواليت بعد التبول.
  • حكة مزعجة وتهييج: عادة ما يصاحب البواسير الحكة المزعجة في منطقة الشرج من الخارج، وقد يؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى التهاب شديد في هذه المنطقة.
  • تتمثل الأعراض في عدم الراحة والشعور بالألم في منطقة الشرج، بالإضافة إلى عدم القدرة على الجلوس بشكل طبيعي.
  • ظهور البواسير خارج منطقة الشرج، حيث تبرز خارج موضعها الأساسي مما يسبب صعوبة في التبرز.
  • تؤدي البواسير المنتفخة إلى انتفاخ منطقة الشرج بسبب انتفاخها.
  • تشكل نتوءًا مؤلمًا على جانب فتحة الشرج الخارجية.
  • عدم السيطرة على خروج البراز يسبب الإزعاج والحرج.

أعراض البواسير الداخلية

هذه الأعراض تنتمي إلى البواسير الداخلية التي تتشكل داخل المستقيم ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة أو الشعور بها بسهولة، وعادةً ما تتسبب هذه البواسير في الشعور بعدم الراحة، ولكن بذل جهد كبير أثناء عملية التبرز وعبور البراز يتسبب في جرح سطحي خارجي يؤدي إلى نزيف غير مؤلم.

تندفع البواسير الداخلية إلى خارج فتحة الشرج عند بذل المزيد من الجهد، ويطلق على هذا النوع من البواسير البارزة لأنها تظهر على شكل نتوء خارج فتحة الشرج، ويشار إلى هذا النوع أيضًا باسم البواسير الهابطة التي تسبب الألم الشديد والحكة وفي بعض الأحيان الالتهابات.

شكل البواسير الخارجية عند النساء

تتجلى البواسير الخارجية على شكل نتوء أو أوردة منتفخة بارزة حول منطقة فتحة الشرج أو في المستقيم عند النساء، وتعد ظهور الأعراض المرتبطة بالبواسير الخارجية من أهم الأعراض التي يشعر بها الأشخاص المصابون بها:

  • يؤدي الاستثارة والتهيج إلى الإصابة بالتهابات وعدوى بكتيرية في بعض الأحيان، مما يسبب حكة ونزيفًا مؤلمًا.
  • يسبب تشبع الدم في البواسير الخارجية سحبها داخل فتحة الشرج والمستقيم، مما يؤدي إلى تجلط الأوعية الدموية وتخثر الدم في هذه المنطقة تحت المستقيم.

علاج للبواسير الملتهبة

مع تطور الطب الحديث، ظهرت العديد من الطرق العلاجية التي تخفف من حدة أعراض البواسير الملتهبة، وتساعد على القضاء على هذه المشكلة نهائياً عن طريق بعض الطرق العلاجية الطبية والطبيعية، وربما يلجأ بعض الأطباء إلى الجراحة لإزالة البواسير بجميع أنواعها. إذا كنت تعاني من البواسير الخارجية أو الداخلية، فيمكنك العثور على العلاج باستخدام الطرق التالية:

  • العلاج بالأدوية: إذا كانت الأعراض التي تعاني منها بسبب البواسير هي الانزعاج وعدم الراحة أثناء الجلوس، فقد يوصي الطبيب المختص بحالتك باستخدام بعض الأدوية المتوفرة في الصيدليات، مثل الكريمات والمراهم والتحاميل، والتي تحتوي على مواد فعالة مثل الهيدروكورتيزون والليدوكايين التي تساعد على تخفيف الحكة والألم. ولكن ينبغي تجنب استخدام الكريمات التي تحتوي على الستيرويد لأكثر من أسبوع، حيث إنها تسبب ترقق الجلد في منطقة الشرج.
  • استئصال البواسير جراحيًا: إذا كان سبب إصابتك بالبواسير الخارجية هو تخثر الدم في الأوعية المتصلة بمنطقة الشرج، فسيقوم الطبيب في هذه الحالة بشق المنطقة المتخثرة للتخلص من التخثر، وتسمى هذه العملية باسم استئصال الخثرة، وتعد هذه العملية فعالة جدًا إذا تم تنفيذها خلال 72 ساعة من بداية تكون الخثرة في المنطقة المصابة.

الإجراءات البسيطة

يستخدم الأطباء هذه الطريقة البسيطة لعلاج النزيف المصاحب للبواسير والذي يترافق مع الألم والحكة، ويمكن إجراء هذه الإجراءات في عيادة الطبيب، وتشمل أهم هذه الإجراءات ما يلي:

ربط البواسير الخارجية بالخيط في المنزل

تتلخص هذه الطريقة في وضع شريط أو اثنين من الشرائط المطاطية حول قاعدة الباسور الداخلي لمنع تدفق الدم إليه، مما يؤدي إلى سقوط الباسور خلال أسبوع واحد فقط، وقد يحدث نزيف بسيط بعد مرور 2-4 أيام من العملية، ولكن من النادر أن يكون النزيف حادًا.

المعالجة بالتصليب

يقوم الطبيب في هذه الحالة بحقن محلول كيميائي في أنسجة البواسير الداخلية أو الخارجية، لتقليص حجمها وإزالة تخثر الدم، فلا تسبب المعالجة بالتصليب ألما أو نزيفا، وعلى الرغم من ذلك، إلا أنها أقل فعالية من الشريط المطاطي.

علاج تجلط الدم في البواسير الداخلية

يُطلق على هذه الطريقة اسم علاج البواسير بالتخثر (Coagulation)، وتعتمد على استخدام تقنيات الليزر الفعالة أو الحرارة أو الأشعة تحت الحمراء، لتصلب الباسور الداخلي حتى يذبل ويسقط، ولكن هذه الطريقة قد تترتب عليها بعض الآثار الجانبية وزيادة فرص ظهور الباسور مرة أخرى، لذلك يعتبر هذا العلاج أقل فعالية من طريقة الشريط المطاطي.

علاج البواسير نهائيا في دقيقتين سهل وفي المنزل

يمكن التخلص من البواسير الداخلية والخارجية بشكل آمن وطبيعي في المنزل، من خلال اتباع بعض العادات الصحية البسيطة، ولكن يجب اتباع هذه الإرشادات بدقة لضمان الحصول على نتيجة مرضية والتخلص النهائي من البواسير، ويمكن تلخيص الطرق العلاجية المنزلية بشكل عام على النحو التالي:

  • اتباع نظام غذائي صحي: يساعد تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية الهامة والألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة المفيدة، على تليين البراز وتسهيل خروجه بشكل أسرع وخالٍ من الألم.
  • الجلوس في ماء دافئة: يُساهِمُ المغطس الدافئ في تخفيف أعراض البواسير الملتهبة عن طريق إعداد مغطس دافئ لفترة وجيزة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة، ثم تكرار هذه الطريقة ثلاث مرات كل أربعة أيام.
  • تطهير منطقة الشرج: يمكن تنظيف منطقة الشرج عن طريق استخدام الماء الدافئ للتخلص من الجراثيم، لكن يجب التأكد من تجفيف المنطقة جيدًا بعد التنظيف.
  • تجنب استعمال أوراق المراحيض الجافة: يؤدي استخدام أوراق المراحيض الجافة في تجفيف منطقة الشرج إلى إصابتها بالجروح وتفاقم حالة البواسير، لذا يُفضل استخدام أوراق المراحيض المبللة، وتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الكحول أو العطور.
  • يمكن تخفيف تهيج والتهاب منطقة الشرج وتخفيف آلام البواسير الملتهبة عن طريق وضع مصدر بارد على هذه المنطقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى