أسأل الخبراءالمراجع

اضرار محطات تحلية المياه

اضرار محطات تحلية المياه | موسوعة الشرق الأوسط

تعد محطات تحلية المياه حلاً للدول التي تعاني من نقص مصادر المياه العذبة أو زيادة عدد السكان، وتقوم هذه الدول بإنشاء محطات لتحلية المياه على السواحل والموانئ البحرية الخاصة بها. وعلى الرغم من أن هذه المحطات توفر المياه العذبة، فإنها تتسبب في أضرار كثيرة التي سوف نوضحها بالتفصيل.

اضرار محطات تحلية المياه

يوجد العديد من الأضرار التي يتسبب بها تحلية مياه البحار والبحيرات، ومن بينها:

  • يحدث اضطراب في قاع البحر أثناء مرحلة إنشاء محطات التحلية وتركيب المواسير، مما يؤدي إلى عكارة شديدة في مياه البحر وتدمير الحياة البحرية الموجودة في قاع البحر. وبعد تركيب المحطات، تتغير طبيعة القاع بفعل المواسير الصرف والسحب، حيث تستخدم الكائنات البحرية هذه المواسير كشعاب اصطناعية.
  • تؤثر محطات تحلية المياه على حركة الملاحة في المنطقة، وتسبب سحب الكائنات البحرية داخل المواسير أثناء عملية سحب المياه، ويعد إعادة المياه الناتجة من عمليات التحلية الضرر الرئيسي الناتج عن هذه المحطات، حيث تحتوي هذه المياه على مستويات عالية من الملوحة والحرارة، مما يؤثر على الحشائش البحرية والشعاب المرجانية والكائنات البحرية الحساسة.
  • عندما تعتمد محطات التحلية على ضغط الاسموزي، فإنها تسبب تراجعًا في كمية المياه التي يتم إضافتها إلى المحطة بنسبة تتراوح بين 30% و50%. وهذا يعني أن تركيز الأملاح في المياه الخارجة من المحطة سيكون أعلى بنسبة أكثر من 50% مقارنة بتركيزها في المياه الداخلة إلى المحطة. وهذا يؤدي إلى أضرار جسيمة وخطيرة على الخصائص البيئية والجيولوجية للمنطقة البحرية، مثل حركة التيارات البحرية والأمواج وعمق المياه وغيرها.
  • يؤدي تسرب المياه من أنابيب الصرف إلى تلوث البيئة المحيطة بالمحطة، وترتبط محطات تحلية المياه بمحطات توليد الكهرباء، مما يؤثر سلبًا على البيئة المحلية. وتعتبر محطات تحلية المياه من مسببات التلوث الضوضائي، حيث تصدر أصواتًا عالية جراء استخدام مضخات الضغط العالي ومولدات الطاقة، وتصدر التوربينات في المحطة أصواتًا عالية جدًا تتجاوز 90 ديسيبل، وهذا يفوق الحد المسموح به على المستوى الدولي.

المراجع:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى