صحةصحة المرأة

اضرار حبوب منع الحمل

اضرار حبوب منع الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

سنتعرف اليوم على أضرار حبوب منع الحمل، فهي من الوسائل الفعالة الأكثر استخدامًا، ولكنها تحمل عدة آثار جانبية وأضرار سنعرضها اليوم في هذه المقالة على موقع موسوعة .

حبوب منع الحمل

تسعى العديد من الأسر إلى تنظيم النسل، وتعتبر حبوب منع الحمل واحدة من الوسائل الفعالة والناجحة عند استخدامها بالشكل الصحيح، وتتكون هذه الحبوب من هرمونات الأستروجين والبروجستيرون، اللذان يؤثران على عملية الأيض ويؤثران أيضًا على هرمون LH المسؤول عن عملية الإخصاب. كما تزيد هذه الحبوب من سمك بطانة الرحم وتجعل المخاط بها لزجًا للغاية، مما يجعل حركة الحيوانات المنوية صعبة. ويعمل هرمون الأستروجين على تقليل إفراز الحليب لدى الأم خلال فترة الرضاعة. وجميع هذه العوامل تؤدي إلى منع الحمل .

اضرار حبوب منع الحمل

موعد الدورة الشهرية

تعمل هذه الحبوب على تأخير موعد الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تأتي بعد ثلاثة أشهر أو أكثر، أو أن تنزل بشكل غير منتظم وغير متوافق مع المواعيد المحددة، وذلك يتوقف على نوع الحبوب والمادة الفعالة التي تحتوي عليها، لذلك ينصح بتناول حبوب منع الحمل التي لا تحتوي على مادة الإعادة الفعالة.

ألم الثدي

تسبب حبوب منع الحمل في بعض الأحيان في تغيير حجم الثديين ويمكن أن تسبب الألم عند لمسهما، وغالباً ما تختفي هذه الآلام بعد بضعة أسابيع من استخدام الحبوب، ولكن إذا استمر الألم لعدة أسابيع يجب على المرأة مراجعة الطبيب على الفور .

التقيؤ

تسبب حبوب منع الحمل لبعض النساء الشعور بالغثيان، لذا يفضل تناول تلك الحبوب بعد تناول الطعام مباشرة .

تقلب المزاج

عند استخدام المرأة لبعض المنتجات، قد تعاني من تقلبات مزاجية مستمرة وشعور بالحزن والإحباط دون وجود أي أسباب، وقد يصاحب ذلك أيضا الرغبة في البكاء .

الإفرازات المهبلية

تشمل أضرار حبوب منع الحمل زيادة الإفرازات المهبلية في بعض النساء وانخفاضها في الآخرين .

الصداع

تؤدي الهرمونات الجنسية إلى الشعور بالصداع العادي أو الصداع النصفي، ولكن من المفترض أن تختفي هذه الأعراض مع مرور الوقت .

تنخفض الرغبة الجنسية

تؤثر الهرمونات الموجودة في تلك الحبوب بالسلب على الرغبة الجنسية، حيث تعمل على تخفيضها عند العديد من النساء .

يزداد الوزن

تؤدي حبوب منع الحمل إلى احتباس السوائل في جسم المرأة، وعلى وجه الخصوص في منطقة الحوض والثدي، كما يزيد هرمون الأستروجين من حجم الخلايا الدهنية، مما يؤدي إلى زيادة وزن المرأة .

تغير حجم القرنية

نتيجة احتباس الماء في جسم المرأة، يمكن أن يتغير حجم قرنية العين أو شكلها، مما يسبب عدم الراحة للأشخاص الذين يستخدمون عدسات لاصقة .

تقلصات المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي

تواجه السيدات اللاتي يتناولن تلك الحبوب مشاكل في المعدة مثل التقلصات ومشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال والإمساك بكثرة، كما قد تزداد أو تقل شهيتهن للطعام .

اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد

قد تظهر عدة آثار جانبية على المدى البعيد نتيجة تناول تلك الحبوب، ومنها :

الإصابة بالسرطان

تناول تلك الحبوب يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم أو أورام الثدي، ولكن تناولها لفترة تزيد عن عشر سنوات يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي .

اضطرابات الأوعية الدموية والقلب

تناول تلك الأقراص يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب وأزماته والاضطرابات الوعائية بالإضافة إلى تكوُّن الجلطات الدموية .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى