صحةصحة المرأة

اضرار المسكنات اثناء الدورة الشهرية

اضرار المسكنات اثناء الدورة الشهرية | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال المفصل، سنتحدث عن أضرار تناول المسكنات أثناء الدورة الشهرية وطرق التغلب على آلام الدورة الشهرية دون حدوث مشاكل صحية. فتناول المسكنات أثناء الدورة الشهرية هو عادة تأقلمت عليها كل النساء تقريباً، ولكن في الحقيقة، تناول المسكنات يشكل خطرًا على صحة النساء، سواء أثناء الدورة الشهرية أو خارجها، حيث إن للمسكنات العديد من الآثار الجانبية الخطيرة جدًا، والتي تشكل عبئًا كبيرًا على الكلى والكبد، إذ لا تستطيع الكلى التخلص منها بسهولة، وقد يؤدي تناول المسكنات على المدى البعيد إلى حدوث فشل كلوي أو فشل في الكبد. ولذلك، سنعرض في هذا المقال كيفية التغلب على آلام الدورة الشهرية بدون الحاجة إلى تناول المسكنات، وطرق التخفيف من الأعراض الجانبية التي يمكن أن تحدث نتيجة تناول المسكنات.

جدول المحتويات

اضرار المسكنات اثناء الدورة الشهرية:

عادة، يرافق فترة الدورة الشهرية حدوث العديد من الآلام مثل تقلصات في البطن وألم في الثدي وصداع وألم في منطقة الظهر وغيرها من الأعراض والمشاكل التي تعاني منها جميع النساء. وذلك نتيجة لتغيرات هرمونية تحدث خلال فترة الدورة الشهرية. لذلك، يلجأ النساء والفتيات إلى تناول المسكنات على الرغم من الأضرار الكثيرة التي قد تسببها. ومن بين الأضرار التي تنجم عن تناول المسكنات ما يلي:

1-تؤثر على الكبد : يتم امتصاص نسبة كبيرة من المسكنات عن طريق الكبد وقد لا يتمكن الكبد من التخلص منها، مما يؤدي في النهاية إلى فشل الكبد.

2-تؤثر على الكلى : تؤثر المسكنات بشدة على الكلى، وأحد الأسباب الرئيسية للفشل الكلوي هو تناول المسكنات بكثرة.

3-حدوث التهابات شديدة في جدار المعدة.

لذلك يجب البحث عن الطرق الطبيعية من اجل تسكين الألم حيث أن كثرة تناول المسكنات إن لم يسبب ضرراً، قد يسبب تعود جهاز المناعة عليها مما يؤدي إلى عدم قدرة الجسم على تسكين الألم بدون تناول المسكنات، لذلك يجب البحث عن الطرق الطبيعية من اجل تسكين الم الدورة ومن بين هذه الطرق ما يلي:

1- تناولي المشروبات الدافئة مثل القرفة والزنجبيل، فهي تساعد كثيرًا على نزول دم الحيض والتخلص منه، مما يؤدي في النهاية إلى التخفيف من آلام الدورة.

يساعد تناول اليانسون والنعناع على تخفيف آلام الدورة الشهرية، حيث إن النعناع يحتوي على مادة تخفف الألم بصورة طبيعية، ويساعد كلاهما على تهدئة الجسم.

ينبغي شرب الماء بكثرة خلال فترة الدورة الشهرية، حيث تحتبس السوائل داخل الجسم، ويؤدي ذلك إلى التورم، لذلك يجب شرب الماء بكميات كافية.

4-عمل كمادات دافئة على منطقة البطن.

تعتبر جلسات التدليك على البطن واحدة من الطرق الفعالة لتخفيف الألم والشعور بالاسترخاء.

تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح.

الأطعمة الصحية التي يجب أن يتم تناولها اثناء فترة الدورة الشهرية:

ينبغي عليكِ تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد مثل الموز والتفاح والرمان والباذنجان والبنجر، خلال فترة الدورة الشهرية، حيث تفقدين الكثير من العناصر الغذائية الهامة.

يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، لأن هذه العناصر تساعد على الاسترخاء خلال فترة الدورة الشهرية.

من الجيد تناول البقوليات مثل العدس والفول، حيث تساعد على تقليل تشنجات وتقلصات الرحم، وتساعد أيضًا على نزول الدورة.

يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ومعادن، وزيادة تناول المشروبات الدافئة، وذلك لتجنب الإحساس بألم دورة الحيض.

يجب تجنب الأطعمة الغنية بالملح والبهارات، حيث تزيد من احتباس السوائل داخل الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الآلام الدورية.

هل يسبب تناول المسكنات اثناء الدورة الشهرية العقم؟

يتساءل الكثيرون من السيدات والفتيات عن تأثير المسكنات على العقم، وخاصة الفتيات المتزوجات، ولكن الإجابة بالطبع هي “لا”، حيث إن المسكنات قد تسبب بعض الأضرار، ولكنها لا تؤدي إلى العقم.

قد يؤدي تناول المسكنات بكثرة خلال فترة الدورة الشهرية في بعض الأحيان إلى تأخر وتغيير موعد نزول الدورة الشهرية، مما يمكن أن يؤثر على تبويض النساء ويؤدي إلى تأخر الحمل. ومع ذلك، يحدث هذا في نسبة قليلة من السيدات، ومن الأفضل تجنب تناول المسكنات خلال فترة الدورة الشهرية.

هل يسبب تناول المسكنات إلى حدوث تأخر في نزول الدورة؟

ويعتبر سؤالًا شائعًا بين السيدات هو ما إذا كان تناول المسكنات سيؤثر على نزول الدورة الشهرية، والإجابة كما سبق وأوضحنا هي أن تناول المسكنات في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب في تأخر نزول الدورة الشهرية بسبب تأثيره على الهرمونات

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية، مثل:

  • القلق والتوتر والحالة النفسية الغير مستقرة.
  • وجود لغبطة شديدة في الهرمونات.
  • متلازمة تكيس المبايض هي أحد أسباب تأخر الدورة الشهرية الأكثر شيوعًا.
  • وجود مشاكل في الغدة الدرقية.

يمكن أن يُعتبر ألم الدورة الشهرية شيئًا طبيعيًا يحدث كثيرًا، ولذلك ينبغي على المرأة عدم الاعتماد على المسكنات والبحث عن الأعشاب والطرق الطبيعية للتخلص من ألم الدورة الشهرية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى