التغذيةصحة

اضرار المانجو للاطفال والكلى ومرضى الحساسية

25849 567924 1 Karambola | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة، سوف نتحدث عن أضرار المانجو، التي تعتبر واحدة من أشهر الفواكه الصيفية التي تمنح الإنسان الانتعاش والحيوية، حيث تتميز بلونها البرتقالي الجذاب. وعلى الرغم من الفوائد التي تقدمها المانجو في التخلص من العديد من الأمراض، إلا أن الأطباء اكتشفوا أن لها أيضًا العديد من الأضرار على الصحة. لذلك، يقدم لكم موقع الموسوعة هذه المقالة لتعريفكم بتلك الأضرار، والتي يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على صحتكم. لذلك، يمكنكم متابعتنا لمعرفة المزيد عن هذه الموضوع.

جدول المحتويات

اضرار المانجو

أوضح الأطباء أن النسبة الزائدة من الكربوهيدرات في المانجو هي التي تتسبب في آثار سلبية على صحة الأفراد، وأشار الأطباء إلى الأضرار التي يمكن أن يسببها تناول المانجو على الصحة، وسنستعرض أهم هذه الأضرار في السطور التالية:

اضرار المانجو للاطفال

تلاحظ بعض الأمهات التغيرات التي يتعرض لها الطفل بعد تناول المانجو، وهي التي تسبب أضرارًا على صحته فور تناولها. وفيما يلي نستعرض تلك الأضرار التي تسببها للأطفال:

  • يزيد تناول المانجو من حدوث التحسس، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب تناول المانجو حساسية اللاتكس.
  • تتسبب بعض الأطعمة في زيادة نسبة السكر في الدم، ويمكن أن تؤدي إلى إصابة النساء الحوامل بمرض السكري، إذا تم تناولها بكميات كبيرة.

اضرار المانجو على الكلى

كشفت العديد من الدراسات عن التأثيرات المختلفة التي يمكن أن يترتب على تناول المانجو للصحة، وخاصةً على الكلى. فهناك دراسات تؤكد على أن تناول المانجو له تأثيرات إيجابية وفوائد تساعد على تنقية الكلى، وفي الوقت نفسه هناك دراسات تنفي هذه النتائج وتشير إلى أن تناول المانجو يمكن أن يسبب ضررًا للكلى. لذلك، سنستعرض وجهات النظر المختلفة حول هذا الموضوع في السطور التالية.

  • تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، ولذلك فهي تؤثر على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكليتين بشكل غير مرغوب فيه.
  • تشير دراسة نُشرت في عام 2015 في مجلة بريطانية متخصصة في التغذية إلى أنها أجرت العديد من التجارب على الفئران العتي، وكشفت النقاب عن تأثير تناول فاكهة المانجو، وخرجت الأبحاث بالنتائج التي أظهرت أن المانجو هي التي تزيد من نسبة الجلوكوز والدهون في الجسم، بالإضافة إلى أن تناول المانجو المجفف هو الذي يقلل من نسبة الدهون على الكلى، وهذا يتعارض مع ما ورد في الأبحاث الأخيرة التي أشارت إلى أن تناول كميات قليلة من المانجو هو الذي يساعد على تنقية الجسم من الأمراض والترسيبات.
  • وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة نيوترشنز، يؤدي تناول المانجو بانتظام إلى تقليل خطر الإصابة بمرض السمنة.
  • تشير الدراسات إلى أن تناول المانجو على معدة فارغة يعد من الأخطاء الشائعة بين الناس، حيث إنها تحتوي على أحماض قد تسبب الضرر للمعدة، مما يزيد من إفراز العصارة المعوية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء، مثل القرحة.
  • تتعرض الأشخاص الذين يتناولون المانجو لمخاطر الإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية.

حساسية المانجو

تعتبر المانجو الناضجة من الأصناف التي لا توفر كمية كافية من فيتامين C التي يحتاجها الجسم، ولكن تناولها بانتظام قد يؤدي إلى الإصابة بأنواع مختلفة من الحساسية.

  • يجب توخي الحذر عند تناول المانجو من قبل المصابين بالعديد من الأمراض مثل السمنة والسكري والبقع المتناثرة على الجسم، بالإضافة إلى الذين يعانون من الأمراض الجلدية؛ حيث يمكن أن تؤثر سلبًا على صحتهم وتسبب حساسية شديدة.
  • قد يشعر البعض بألم في البطن، وضيق في التنفس، وتورم في الفم، وجفاف في اللسان والعينين بعد تناولها.
  • تسبب ظهور البثور على الوجه العديد من المشاكل، بما في ذلك الإصابة بأمراض الجلد الناجمة عن تراكم السكر في الدم، وتؤثر سلبًا على صحة مرضى الربو.
  • يمنع تناول هذا الدواء من المرضى الذين يعانون من الطفح الجلدي والقرح والحكة المفرطة التي تؤدي إلى تدهور الجلد.

تناولنا في هذا المقال العديد من الأضرار التي تضر بالصحة وتؤثر عليها بشكل سلبي بسبب تناول المانجو، ولكن يجب التنويه بأن المعلومات المذكورة هي مجرد توجيهات استشارية مستمدة من الأبحاث، ولا يمكن الاستغناء عن استشارة الطبيب.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى