التغذيةصحة

اضرار السكر على الجسم

wr 1200.sh 18 | موسوعة الشرق الأوسط

اضرار السكر على الجسم

يتواجد السكر في معظم الأطعمة التي نتناولها، مثل الفواكه والخضار والألبان، بالإضافة إلى كميات كبيرة من السكر المضاف إلى الأغذية المصنعة، وقد يؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات، ومنها ما يلي:

السكر والأنيميا

يزيد تناول السكر من احتمالية الإصابة بالأنيميا، حيث أن السكر لا يحتوي على أي مواد غذائية مفيدة للجسم، ويعرف باسم السعرات الحرارية الفارغة، والتي لا تحتوي على المعادن والفيتامينات والبروتينات والدهون وغيرها من المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وبالتالي يمنح الجسم الطاقة النقية دون قيمة غذائية، كما يسبب التسوس في الأسنان ويعرضها للأضرار، ويزيد من قدرة الإنسان على الحركة والنشاط، ولكن هذه الطاقة تنفذ بسرعة، ولا تدوم لفترة طويلة.

السكر ودهون الكبد

يتم تحلل السكر عندما يمر من الفم إلى الجهاز الهضمي إلى جلوكوز وفركتوز؛ حيث يوجد الجلوكوز في جميع خلايا الجسم ولا يحتاج الجسم إلى الحصول عليه من الطعام، ويمكن أن يتسبب الاستهلاك الزائد له في تلف الجسم. أما الفركتوز، فهي مادة غير موجودة في خلايا الجسم ولا يحتاج الجسم إليها، لذلك تعد مادة ضارة للجسم. يسبب تناول السكر تراكم الفركتوز في الكبد كدهون، مما يزيد من الدهون في الكبد ويؤدي إلى تلفه.

السكر ومقاومة الإنسولين

يعتبر هرمون الأنسولين من الهرمونات المفيدة للجسم، حيث يساعد على امتصاص الجلوكوز بدلاً من الدهون، ويساعد أيضًا على حرق الجلوكوز الموجود في الجسم بدلاً من الدهون. وتزيد زيادة نسبة الجلوكوز في الجسم من خطر الإصابة بالتسمم ومرض السكر، حيث يقلل السكر من مقاومة الجسم للأنسولين، ويؤدي إلى خلل في عمل هذا الهرمون، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسمنة المفرطة.

السكر ومرض السرطان

يعتبر سرطانًا من أخطر الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان، إذ يؤدي في الغالب إلى الوفاة، وتنتشر الخلايا السرطانية بسرعة ويزيد السكر من قدرتها على النمو والتكاثر. يعتقد العلماء أن تناول كميات كبيرة من السكر يزيد من إنتاج الأنسولين، وبالتالي يؤثر سلبًا على خلايا الجسم ويعرض الجسم للإصابة بسرطان. وهذا يدل على أن أضرار السكر أكثر مما يتوقعه الإنسان.

السكر والهرمونات

ما نتناوله من أطعمة يؤثر على الهرمونات الموجودة في أجسامنا، ويؤثر بشكل خاص على الهرمونات التي تسبب زيادة الرغبة في تناول الطعام، وبالإضافة إلى ذلك، فإن الفركتوز لا يساعد على الشبع ويؤدي إلى الشعور بالجوع باستمرار، ولا يمنح الجسم طاقة لفترات طويلة، بل يمنح طاقة أقل من الطاقة التي يمنحها الجلوكوز للجسم.

مخاطر تناول الأطعمة الغنية بالسكر

هناك العديد من المخاطر التي يتعرض لها الإنسان نتيجة تناول الأطعمة الغنية بالسكر، وبين هذه المخاطر ما يلي:

  • السمنة: يؤثر السكر الموجود في الأطعمة على هرمونات الجسم، مثل هرمون اللبتين الذي يقلل الشهية، وبالتالي يجعل الشخص يتناول كمية زائدة من الطعام.
  • السكري: يقوم الجسم بإفراز كمية من الإنسولين وتزداد هذه الكمية في حالة تناول كمية كبيرة من السكر، وهذا ما يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف البنكرياس وتفاقم المرض حتى يصل إلى المرحلة الثانية.
  • أمراض القلب: تناول السكر بكميات كبيرة يزيد من خطر الإصابة بالسكتات القلبية، ويسبب ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض الكبد: يتم معالجة سكر الفركتوز في الكبد، ولذلك فإن تناول كمية كبيرة منه يمكن أن يؤدي إلى تراكم الدهون على الكبد.
  • الفشل الكلوي: الإفراط في تناول السكر يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، حيث تتخلص الكلى من السكر الزائد عن طريق البول، وإذا زادت كمية السكر في الدم، يتعذر التخلص منها، مما يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم.
  • أمراض المفاصل: يكونُ الإفراطُ في تناولِ السُكرياتِ سببًا في زيادةِ ألَمِ المفاصلِ، كما يكونُ السَّببَ في التَّعرُّضِ لالتهابِ المفاصلِ الروماتويديِ.
  • تآكل الأسنان: تتغذى معظم البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان على السكريات، مما يؤدي إلى حدوث ثقوب وتجاويف في الأسنان.

كمية السكر المسموح تناولها في اليوم

للتقليل من مخاطر السكر، يجب أن نأخذ بعين الاعتبار الكميات المناسبة التي يجب تناولها يوميًا من مختلف أنواع الأطعمة والمشروبات، ويجب أن تكون النسبة المئوية للسكر في الجسم 5% من مجموع السعرات الحرارية التي تستهلكها الجسم، ويمكن توضيح ذلك من خلال النقاط التالية:

  • يجب عدم تناول كمية سكر تزيد عن 30 جرامًا يوميًا، وهذا ينطبق بشكل خاص على البالغين.
  • يجب أن تكون كمية السكر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 10 سنوات حوالي 24 جرامًا.
  • تصل كمية السكر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 6 أعوام إلى حوالي 19 جرامًا.

تناول السكر وخطر الإصابة بمرض السكر

عند إصابة الجسم بمرض مقاومة الأنسولين، يزيد مستوى السكر في الدم ويضعف هرمون الأنسولين في مقاومة هذا الارتفاع، مما يؤدي إلى نقص هرمون الأنسولين في الجسم. ونتيجة لذلك، لا يمكن للبنكرياس إنتاج كمية كافية من الهرمون للحفاظ على مستوى السكر في الدم، مما يؤدي إلى إصابة الجسم بمرض السكري من النوع الثاني.

الأسئلة الشائعة

ماذا يحدث عند ترك تناول السكر لمدة 10 ايام؟

يتسبب انقطاع الشخص عن تناول السكر لمدة أسبوع في تحسين مستوى السكر في الدم، خاصةً لأولئك الذين يعانون من مرض السكري

كم يحتاج الجسم حتى يتخلص من السكر؟

يحتاج الجسم إلى وقت طويل لمقاومة الأنسولين الزائد في الجسم، ويحتاج زمنًا يصل إلى خمسة أسابيع للتخلص من تناول السكر الأبيض

المصادر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى