الطب البديلصحة

اضرار الحبة السوداء

اضرار الحبة السوداء | موسوعة الشرق الأوسط

أضرار حبة السوداء تتمثل في استخدامها الزائد أو تناولها دون استشارة الطبيب المعالج، ورغم فوائدها الصحية العديدة والمعروفة، فإنها قد تسبب بعض الأضرار الجانبية. ونقدم في هذه الموسوعة شرحًا مفصلًا وبسيطًا لأضرار حبة السوداء.

جدول المحتويات

 الحبة السوداء

الحبة السوداء هي نبات طبي شائع في الطب البديل، وتعرف باسم البشمة أو الشونيز أو الكمون الأسود الذي أطلقه عليها ابن بيطار. وهي تنتمي للفصيلة الحوذانية وتتميز بأوراق مركبة تتكون من بذور سوداء تحتوي على نقطة بيضاء في الوسط. وتجمع هذه البذور في نهاية فصل الربيع، وتنمو في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط في شمال أفريقيا وغرب آسيا.

تحتوي هذه الحبة على العديد من العناصر والمركبات الكيميائية التي تغذي جسم الإنسان وتمنحه احتياجاته الأساسية، مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والنحاس وحمض الأوليك وحمض الينوليك وكذلك بلورات النيجلون والزنك والبيتاكاروتين، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات الأساسية مثل B1 وB2 وB3، وذكر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هذه الفوائد في حديثه الشريف حين قال: “في الحبة السوداء شفاء من كل داء إلا السام”، وعلى الرغم من الفوائد الكثيرة التي توفرها، فإنها قد تسبب بعض الأضرار على صحة الإنسان.

اضرار الحبة السوداء علي الجسم

الإفراط في تناول الحبة السوداء

يتم إضافة الحبة السوداء إلى العديد من الأطعمة لإضفاء القيمة الغذائية المتكاملة عليها، ولإضفاء نكهة مميزة ورائعة وآمنة على صحة الإنسان، ويتم طحن هذه الحبة وإضافتها بكميات محددة ومعتدلة لمدة لا تزيد عن عدة أسابيع، ولا يمكن استخدامها باستمرار، ولكن إذا زادت الكمية، قد تؤدي إلى أضرار كثيرة، بما في ذلك:

  • ظهور طفح جلدي على بشرة.
  • اضطرابات المعدة، مثل التقيؤ، والإمساك.

مرضى السكر

قد يتسبب تناول الحبة السوداء في انخفاض نسبة السكر في الدم عند بعض الأشخاص، ولكن هذه الحالة ليست شائعة، ويجب على مرضى السكر مراقبة معدل السكر في الدم أثناء تناولهم للحبة السوداء، والانتباه جيداً إذا تكررت الأعراض، فيجب التوقف عن تناولها أو استشارة الطبيب المختص بهذا الأمر.

الأطفال

يمكن للأطفال تناول الحبة السوداء، ولكن عن طريق وضع كميات قليلة من الزيت الناتج عنها، وهو زيت الحبة السوداء الذي يضاف إلى بعض الأطعمة لمساعدة الجهاز الهضمي على التخلص من ديدان المعدة والانتفاخ المرتبط بها، كما يساعد على تحسين مستوى الذاكرة. ومع ذلك، لا ينصح باستخدام الزيت بشكل مستمر، لأنه من الممكن أن يؤدي إلى ظهور بعض الأمراض.

المرأة الحامل

تسبب الحبوب السوداء خلال فترة الحمل تقلصات وانقباضات في الرحم، وتضعف المشيمة في الأشهر الأولى من الحمل، مما يؤدي إلى حدوث الإجهاض، لذلك يتم منع تناولها تمامًا خلال فترة الحمل والرضاعة.

الدورة الشهرية

يمكن أن يزيد تناول الحبة السوداء بشكل مفرط خلال الدورة الشهرية لدى المرأة الحائض من نزول الدم، مما يمكن أن يؤدي إلى النزيف، لذلك يتعين التوقف عن تناولها خلال فترة الحيض.

الشعر

إذا تم تناول الحبة السوداء بكميات كبيرة، فإنه قد يتسبب في تلف الطبقة الخارجية لبوصيلات الشعر وتساقطه، وزيادة تجعيده وجفافه، ولذلك ينصح باستخدامها مع زيت السمسم الذي يعمل على تقوية وتلميع الشعر، ولكن يجب استخدام كمية صغيرة منه.

العمليات الجراحية

تعمل الحبة السوداء على تثبيط تجلط الدم وتخفيض نسبة السكر فيه، لذلك تشكل خطراً على المرضى الذين يخضعون لعمليات جراحية، حيث تؤثر على نسبة التخدير وتجعل المريض غير متأثر بالبنج، ولذلك يُنصح بعدم تناولها لمدة أسبوعين متتاليين قبل إجراء العملية الجراحية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى