التغذيةصحة

اضرار الجريب فروت

اضرار الجريب فروت | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز الجريب فروت، وهي فاكهةٌ حمضيةٌ تنتمي إلى الحمضيات، بفوائدٍ صحية عديدة، إذ يمكن استخدامها في علاج العديد من الأمراض، ولكن هل سمعنا عن الأضرار؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقال اليوم .

جدول المحتويات

ما هو الجريب فروت

  • الجريب فروت هي فاكهة مهجنة بين البرتقال والبوملي، وتسمى بذلك لأنها تنمو في عناقيد تشبه عناقيد العنب في الشكل. وتأتي بألوان مختلفة مثل الأحمر والأصفر والأبيض والبرتقالي والوردي. ويتراوح طعمها بين الحامض والمر والحلو، ولذلك قد يصاب من يألف تناول الحمضيات مثل البرتقال بالدهشة عند تذوق الجريب فروت. ومع ذلك، يمكن صنع عصير جريب فروت منعش وطازج، ويمكن للشخص أن يخبرنا عن ردة فعله بعد تذوقها. وتعتبر الجريب فروت من الفواكه المميزة لأن نسبة المياه فيها تصل إلى 92%، وهذا يجعلها واحدة من أنواع الفواكه الأعلى تحتويا على الماء

فوائد الجريب فروت

انتشرت الشهرة بأن للجريب فروت العديد من الفوائد مثل :

  1. يساعد تناول نصف ثمرة الجريب فروت أو كوب من عصيرها قبل الغداء على فقدان الوزن بشكل ملحوظ، وأشارت الدراسات العديدة إلى ذلك، بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولونها.
  2.  يقوم بعض الأشخاص عند تناولهم لثمار الجريب فروت بإزالة الطبقة البيضاء القابعة بين الثمرة والقشرة، وهذا ليس جيدًا على الإطلاق، حيث إن تلك الطبقة تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والمواد المغذية والألياف القابلة للذوبان التي تعمل على شعور الفرد بالشبع وتؤثر على تفاعلات الجلوكوز لديه .
  3. يساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم بنسبة تصل إلى 15.5% يوميًا .
  4.  يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الأفراد ، وذلك بسبب الجرعة العالية من فيتامين   A ، C
  5. يمكن لتناول الجريب فروت لمن يعانون من البرد أن يقلل من الألم الذي يسببه البرد، على الرغم من عدم قدرته على شفائه بشكل كامل .
  6. تقلل هذه النبتة مستويات الدهون الثلاثية التي يمكن أن تسد الشرايين بسرعة، مثل الكولسترول الضار .
  7. يحتوي الجريب فروت على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم وتخفيف الآثار السلبية التي يسببها الصوديوم في الدم والذي يرفع الضغط. ومع ذلك، إذا كان الفرد يتناول أحد أدوية الضغط، فلا ينصح باستهلاك الجريب فروت على الإطلاق .
  8.  يحافظ الجريب فروت على ترطيب الجسم لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء كما ذكرنا سابقًا، ولذلك يُفضل شربه في الطقس الحار والجاف ومن قبل الرياضيين الذين يحتاجون إلى تعويض السوائل التي فقدوها .
  9. يساعد على الوقاية من السكتة الدماغية، حيث يخفض نسبة الدهون في الجسم ويحمي من تراكم الكوليسترول الضار .
  10.  يحافظ البامية على صحة الجهاز الهضمي للإنسان بسبب احتوائها على نسبة عالية من الماء، مما يحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بالإمساك ويساعد في التخلص من السموم في الجسم .

اضرار الجريب فروت

لكل شيء في حياتنا وجهان، وجه جيد ومفيد وجه آخر يسبب لنا الألم والمتاعب، ولذلك فإن هذه القاعدة الحيوية تنطبق أيضًا على الجريب فروت، بالرغم من فوائده العظيمة، فهناك أضرار ليست بسيطة، ولذلك سنشرحها لتكونوا حذرين، ومن بين الآثار الجانبية للجريب فروت :

  1. لا ينصح بتناول الجريب فروت مع الأشخاص الذين يتناولون أدوية للحساسية، لأنه يحتوي على مواد كيميائية طبيعية تسمى الفورانوكومارين التي يمكن أن تؤثر على الكبد .
  2. يمكن أن يكون تناول الجريب فروت مع دواء ضعف الانتصاب خطيرًا، لأن الجريب فروت يتفاعل مع المواد الكيميائية الموجودة في أدوية الفياجرا (السيلدينافيل)، مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم والصداع المزمن .
  3.  لا يجوز تناول الجريب فروت مع بعض الأدوية المثلية للقلب والإيدز والأدوية المضادة للقلق، ولذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله .
  4.  يُزيد من تفاقم القرح، لذا إذا كنت تعاني من قرحة فلا تتناوله، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحمضيات .
  5.  لا ينصح بتناوله من قبل المدمنين بسبب الآثار الجانبية الضارة التي يسببها .
  6.  توجد بعض الأدوية التي قد تتفاعل مع عصير الجريب فروت، وتشمل المسكنات ومضادات الهيستامين والستيرويدات وأدوية الربو.
  7. لا ينصح بتناول الجريب فروت من قبل النساء الحوامل أو المرضعات، ويُفضل الانتظار حتى ينتهي هذا الوقت ثم العودة لتناوله مرة أخرى .
  8.  لا ينبغي للنساء اللواتي يتعرضن لخطر الإصابة بسرطان الثدي تناول الجريب فروت، حيث يعتقد أنه يقلل من تحطم الإستروجين في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة مستوياته في الجسم .

نصائح لمحبي الجريب فروت

  •  ينبغي على القارئ العزيز تجنب شرب الجريب فروت ليس فقط في أثناء تناول الدواء الذي يتعارض معه، بل أيضًا يجب أن يتوقف عن تناوله لفترةٍ معقولة بعد انتهاء الجرعة، لفترةٍ تقريباً تعادل الفترة التي تناول فيها الجرعة .
  • عمومًا، يجب تجنب التغيير المفاجئ في النظام الغذائي إذا كنت من هواة تناول الجريب فروت بشكل دائم، ويُنصح بالتحدث إلى الطبيب حول تناول أدوية بديلة إذا كان الدواء الذي يتم تناوله يتعارض مع تناول الجريب فروت .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى