الفلكعلوم

اشهر السنة الميلادية بترتيب

calendar | موسوعة الشرق الأوسط

تتألف السنة الميلادية من 12 شهرًا، وهي الربيع والصيف والخريف والشتاء، وتم استحداث هذا التقويم اليولياني من قبل الإمبراطور اليوناني يوليوس قيصر، الذي قام بحساب حركة الشمس ليتم تقسيم السنة إلى 4 فصول تتغير فيها الأحوال الجوية. وقد بدأ حساب السنة الميلادية من تاريخ ميلاد السيد المسيح عليه السلام، وتم تسمية الشهور بأسماء مختلفة تتضمن رموزًا يشير بعضها إلى إله والبعض الآخر إلى إمبراطور يوناني وغيرها من الرموز، ويقدم هذا المقال من الموسوعة معلومات تفصيلية عن الأشهر الميلادية.

جدول المحتويات

اشهر السنة الميلادية بترتيب

يناير

يشير شهر كانون الثاني في التقويم العربي إلى الإله جانوس، الذي يرمز إلى البداية والإستهلال، وسمي بهذا الاسم لأن شهر يناير هو بداية السنة الجديدة التي يستقبلها الناس بالأمل والتفاؤل. ويتميز هذا الشهر بأن الكرة الأرضية تنقسم إلى نصفين، حيث يدخل النصف الأول في فصل الشتاء والنصف الآخر يتوغل في فصل الصيف، ويتكون من 31 يومًا.

فبراير

يشير شهر فبراير في التقويم العربي إلى الإله فيبروس، الذي يرمز إلى روح الإنسان ويهدف إلى تنقيتها وتحريرها من الذنوب، حيث كان الرومان يستخدمون هذا الشهر لإقامة الشعائر الدينية. ويتألف فبراير من 28 يومًا في السنوات العادية و29 يومًا في السنوات الكبيسة.

مارس

في التقويم العربي، يسمى شهر آذار بذلك الاسم نسبة إلى الإله ماريتوس، الذي كان يعتبر رمز الحظ للرومان خلال الحروب القديمة، حيث كان يعتقد أنه يحميهم ويساعدهم على النصر في الحرب. وهو الشهر الثالث في السنة، ويشهد بداية فصل الربيع الذي يغمر الكوكب بأكمله. ولذلك، يرتبط شهر آذار دائمًا بعيد الأم بسبب جمال فصل الربيع، ويتكون هذا الشهر من 31 يومًا.

إبريل

في التقويم العربي، يتم الاحتفال بشهر نيسان، وهو الشهر الرابع في السنة، ويتألف من 30 يومًا، ويُرمز فيه إلى إله أبريل المحبوب لدى الرومان، حيث تفتح الأزهار الجميلة وتنشر رائحة النسيم في الجو ليعم الفرح والسعادة.

مايو

يعد شهر أيار خامس شهور السنة في التقويم العربي، ويسمى بهذا الاسم نسبةً إلى الإلهة مايا التي كانت تهتم بتكاثر ونمو البشر وتنعيم طريقهم بالخير والرزق. يتميز هذا الشهر بحالة من الاستقرار الجوي وارتفاع طفيف في درجات الحرارة، مما يجعله مناسبًا لزراعة البذور في التربة وبدء موسم الزراعة.

يونيو

شهر يونيو في التقويم العربي، يرمز إلى الإلهة جونو زوجة جوبيتر السائدة على القمر، ويشهد التغييرات الموسمية لفصول الصيف والشتاء بين النصف الشرقي والنصف الغربي للأرض. يتميز هذا الشهر بـ 30 يومًا ويأتي في المرتبة السادسة بين شهور السنة.

يوليو

يُعرف شهر يوليو في التقويم العربي باسم تموز، وهو الشهر الذي وُلد فيه إمبراطور اليونان يوليوس قيصر، ونظرًا لأنَّه هو من أمر بوضع التقويم الميلادي، تمَّ تسمية شهر ولادته عليه، ويتألَّف يوليو من 31 يومًا ويحتل المرتبة السابعة.

أغسطس

شهر آب أو وآب هو الشهر الثامن من العام في التقويم العربي، وقد أُطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى الإمبراطور الروماني أوكتافيوس، ابن يوليوس قيصر، وذلك نظرًا للانتصارات الحربية التي حققها في هذا الشهر، ويعتبر آب الشهر الذي تصل فيه درجات الحرارة والبرودة في نصف الكرة الأرضية إلى ذروتها، وكان يتكون الشهر في الأصل من 30 يومًا، ولكن أضاف الرومان يومًا آخر ليصبح شهر أوكتافيوس مماثلًا لشهر الأب.

سبتمبر

يسمى شهر أيلول او سبتمبر إشارة للرقم 7 في اللغة اليونانية، لأنه كان الشهر السابع قبل التقويم الميلادي الجديد، وفي هذا الشهر تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض من ذروتها، ويتكون الشهر من 30 يومًا وهو الشهر التاسع.

أكتوبر

تشرين الأول هو الشهر العاشر في التقويم الميلادي، وهو معروف بشهر العظماء نظرًا لعدد العلماء والمشاهير الذين ولدوا فيه، ويتمتع ب٣١ يومًا كباقي الشهور التي تحتوي على هذا العدد من الأيام.

نوفمبر

يأتي شهر نوفمبر في التقويم العربي، وتم تسميته بهذا الاسم لأنه كان في الماضي المرتبة السابعة في التقويم، ولكنه تم تغيير ترتيبه ليصبح الحادي عشر، ويتكون من 30 يومًا.

ديسمبر

كانون الأول هو الشهر الذي ينتهي به العام لأنه آخر الشهور، ويشهد العديد من الأعياد الدينية في المسيحية مثل عيد ميلاد السيد المسيح، ويحتفل في أمريكا بعيد الشكر في هذا الشهر لأن المجتمع كان قد تحدّى معًا.

ويمكنكم الإطلاع على 🙁ترتيب الاشهر الهجرية بالتسلسل).

المصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى