أسأل الخبراءالمراجع

اسم كهف اهل الكهف اسالنا

اسم الكهف اهل الكهف 1 | موسوعة الشرق الأوسط

يحمل كهف أصحاب الكهف في الكتاب الكريم اسم “سورة الكهف”، في الجزئين 14 و 15، حتى يخلد ذكر هؤلاء الفتية ويتعلم منهم الأجيال اللاحقة. وفي هذا الموقع، سنتعرف على مكان كهف أصحاب الكهف وقصتهم، بالإضافة إلى تقديم فيلم عنهم والكثير من المعلومات الأخرى .

جدول المحتويات

ما هو اسم كهف اهل الكهف اسالنا من 6 حروف ؟

أحد الألغاز الدينية التي نسمع عنها كثيراً ونجهل إجابتها هو اسم الكهف الذي كان يأوي أصحاب الكهف، ويتكون من ستة حروف والإجابة هي “الرقيم .

اين يقع كهف اهل الكهف ؟

عندما أراد الفتية الفرار من دينهم وحاكمهم خوفًا من الفتنة، توجهوا إلى كهف، وبفضل رحمة الله سبحانه وتعالى، رزقهم السكينة والأمان، وجعلهم ينامون لمدة 309 سنوات. وكان كلبهم يحرسهم عند باب الكهف، ولا تصلهم أشعة الشمس حتى لا تؤذيهم أثناء نومهم، وكانوا يتحركون في نومهم حتى لا تبلى أجسادهم.

  •  نجد أن العلماء لم يتفقوا على مكان الكهف الذي نام فيه الفتية، وبعد البحث عن موقع الكهف، توصلوا في النهاية إلى أماكن مختلفة تقع في منطقة تابعة لحكم الرومان، ويستند هذا الرأي إلى دراسات في التاريخ والآثار التي قام بها العديد من الباحثين .
  • يؤيد الكثير من العلماء فكرة أن موقع كهف الرقيم في قرية رجيب القريبة من سحاب، التي تقع جنوب عاصمة الأردن عمان، هو موقع كهف أهل الكهف، وذلك استنادا إلى قوله تعالى في كتابه: “فقالوا ابنوا عليهم بنيانا ۖ ربهم أعلم بهم ۚ قال الذين غلبوا علىٰ أمرهم لنتخذن عليهم مسجدا”، وكما نرى من الآية، فإن هناك مسجدا فوق الكهف.
  • يعتقد بعض العلماء أن الكهف المذكور يمكن أن يكون كهف إفسوس، الذي يقع في تركيا وبالتحديد على هضبة الأناضول، ويقع هذا الكهف في جبل بيون جنوبي تلك المنطقة .

فيلم اهل الكهف كامل :

  • عرضت قناة آي يوم الثلاثاء ١٩ يونيو ٢٠١٨ فيلمًا تاريخيًا بعنوان (أصحاب الكهف)، وهو من إخراج فرج الله سلحشور وإنتاج محسن علي أكبري. وشارك في فريق التمثيل لهذا الفيلم كل من: جعفر دهقان، مهتاب كرامتي، حسين ياري، أردلان شجاع كاوة، ناصر فروغ، زهرة صفوي، عمر ميقاتين، وسن إبراهي، حسن حمدان، حسني بدر الدين، منى مجذوب، شربل أيوب، وربيع بحر صافي .
  • تدور أحداث المسلسل التاريخي (أصحاب الكهف 9) حول قصة رجال الأندلس الذين هربوا إلى الكهف للحفاظ على دينهم وإيمانهم بالله سبحانه وتعالى من الفتنة التي كانت تحدث في عهد حاكمهم الإمبراطور دقيانوس. بعد رفع الله النبي عيسى عليه السلام إلى السماء، قرروا الهروب والاختباء في الكهف. وبمشيئة الله، ناموا فيه لمدة تزيد عن 300 عام وحماهم كلبهم من أي خطر. وعندما استيقظوا، لم يجدوا أي أثر للحاكم الظالم ونظامه .
  • يتم الدعوة لمشاهدة فيلم “أصحاب الكهف” بسهولة ومعتمدية عن طريق النقر على الرابط المحدد .

عدد أصحاب الكهف :

  1. يقول البعض إنهم كانوا ثلاثة شبان وكان الكلب الرابع معهم .
  2. في حين يقول آخرون أن عددهم كان خمسة فتية، والكلب كان السادس معهم .
  3. ويقول بعض الآراء الأخرى أن عددهم كان سبعة فتية والكلب كان الثامن لهم، والله أعلم.

لا يهم العدد الذي هربوا، المهم هو استخلاص العبرة والدروس من قصة أصحاب الكهف التي ذُكرت في القرآن، فهم فروا إلى الله وتركوا ديارهم وأموالهم وأهلهم ليسعوا لمرضاة الله ورضاه. وكانت النتيجة أن أنزل الله رحمته عليهم وأنامهم لمدة تقارب 309 سنين وحفظهم وحمايتهم من تلف أجسادهم وتدهورها بسبب الحركة القليلة خلال النوم، وذلك بتقليبهم في نومهم من اليمين إلى الشمال .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى