صحةصحة الطفل

اسم افضل فيتامين للاطفال للذكاء

فيتامين للاطفال للذكاء | موسوعة الشرق الأوسط

تم تجربة فيتامينات لتحسين ذكاء الأطفال، حيث يؤثر النظام الغذائي المتكامل بشكل كبير على صحة الطفل في المرحلة المبكرة، والتي تحدد مستوى ذكاء الطفل ومدى قدرته على التركيز والانتباه، ومن خلالها يمكن تحديد سلوكه في المجتمع الذي ينشأ فيه. وقد ثبتت بعض الدراسات الغذائية أن هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على عناصر وفيتامينات عالية وقوية، مثل الأملاح المعدنية، التي تساعد في تنمية مستويات الذكاء والقدرة على الانتباه والتعايش بعقل واعٍ. ويمكن أن يكون الذكاء من وراثة الوالدين، ولكن يهبط مستوى الذكاء عندما لا يتم الالتزام بالعناصر الغذائية السليمة التي يحتاجها الجسم. لمزيد من المعلومات، يرجى الاطلاع على موسوعة .

أهم فيتامين للاطفال للذكاء

“يحتاج الجسم إلى جميع الفيتامينات التي تلعب دورًا كبيرًا في عمل جميع أعضاء الجسم، وبدونها لا يمكن للطفل النشأة بانتباه وقدرة على التركيز والتكيف مع المجتمع، وتحديد سلوكه تجاه المجتمع المحيط به. أكد البعض من الباحثين الأمريكيين والأطباء النفسيين أن تنظيم الأكل يزيد من مستويات الذكاء لدى الأطفال، ولكن في الفترة الأخيرة تم الكشف عن هبوط كبير في مستويات الذكاء بسبب سوء التغذية وتأثيرات المجتمع التي تولد سلوكًا عدائيًا لدى الأطفال ويستمر حتى سن المراهقة.

بحث عن مستويات الذكاء للعديد من الأطفال

تم إجراء مشروع في جنوب كاليفورنيا بقيادة جيانغ هونغ، يستهدف أكثر من 1000 طفل من أصل هندي وصيني وإنجليزي وفرنسي يعيشون في جزيرة موريشيوش التي تقع في المحيط الهندي، وتم تطبيق نظام غذائي وسلوكي إدراكي عليهم. شملت العينة أطفالًا يبلغون سن 3 سنوات، وتم اكتشاف نقص في فيتامين ب ونقص في البروتينات المهمة، وأظهر بعض الأطفال تشققًا في الشفاه والفم، مما يدل على نقص العناصر الغذائية الأساسية، وقد يؤدي ذلك إلى اضطرابات في لون الشعر ونقص في الزنك والحديد، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض الأنيميا في المناطق الاستوائية.

أفضل فيتامين للاطفال للذكاء

  • فيتامينات لتقوية الذاكرة والتركيز

تلعب بعض الفيتامينات دورًا هامًا في صحة الدماغ وتحسين مستوى الذكاء لدى الأطفال، وتساعد في تنشيط الذاكرة وتقوية الانتباه والقدرة على التركيز والتعايش مع المجتمع. يمكن تحديد المستوى السلوكي للشخص باستخدام هذه الفيتامينات، وتعد الفيتامينات التي تساعد على تنمية القدرات العقلية والجسدية من أهمها فيتامين بي، فيتامين سي، فيتامين بي 6، فيتامين بي 12، فيتامين بي 9، وفيتامين أي.

  • أولا فيتامين E:

يتميز فيتامين E بأنه من العناصر الغذائية المهمة التي تساعد على مكافحة الجذور الحرة وحماية الخلايا من الأضرار، كما يُعزز الذاكرة ويقوي القدرات العقلية، ويُؤخر مرض الزهايمر. ويوجد فيتامين E في زيت النخيل ويحمي الدماغ من الأضرار التي تحدث في المادة البيضاء والتي تزيد من خطر السكتة الدماغية، ويوجد في بعض الأطعمة الغنية بالفيتامين E مثل اللوز والفول السوداني والبقان والمكسرات والبذور والبندق والصنوبر والجوز وبذور القرطم والذرة وفول الصويا وجنين القمح وزيت الشمس والخضروات مثل السبانخ والهندباء والسبق السويسري واللفت.

  • ثانيا فيتامين B 6

يعتبر فيتامين بي 6 من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم البشري، حيث يلعب دورًا هامًا في وظائف الجسم. وتشمل أهمياته تساعد على نمو الجهاز العصبي والدماغ، وإنتاج مادة السيروتونين والدوبامين التي تعمل على نقل الإشارات العصبية بين الأعضاء المختلفة في الجسم، وتساعد على تنظيم الساعة الداخلية للجسم، بالإضافة إلى دوره في دعم جهاز المناعة وعضلات الجسم. ويتواجد فيتامين بي 6 بكميات كبيرة في الأطعمة الصحية مثل المكسرات والحبوب والأسماك ولحوم البقر والدواجن والبيض والموز والبطاطا والفاصولياء.

  • ثالثا فيتامين B 12

يعد فيتامين B12 من أهم الفيتامينات التي لها دور مهم في وظائف الجسم وصحة الدماغ، حيث يساهم في إنتاج خلايا الدم وتحفيز الأعصاب، ويستخدم لعلاج فقدان الذاكرة ومرض الزهايمر والشيخوخة وتحسين المزاج وإعطاء الطاقة وتنشيط الوظائف العقلية والتركيز، بالإضافة إلى فوائده للجهاز المناعي. يعاني الكثير من الأشخاص من نقص فيتامين B12، خاصة النباتيون وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الأمعاء ويواجهون صعوبة في امتصاص الفيتامين من الطعام والمكملات الغذائية.

يؤدي نقص فيتامين B12 إلى تلف الأعصاب وتدهور وظائف المخ، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة، ومن بين الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين: لحم البقر والمأكولات البحرية والكبد والدجاج وحليب الصويا وجميع منتجات الألبان مثل الجبن واللبن.

  • رابعا حمض الفوليك فيتامين B 9

يعد حمض الفوليك فيتامين B9 من الفيتامينات الأساسية التي تعزز وظائف المخ، وهو أحد الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان. فهو يساعد على تنشيط الدماغ وتعزيزه بشكل صحيح، كما يعمل على تحسين الصحة العقلية والنفسية، وخاصةً للحوامل في الأشهر الأولى، حيث يحتاجون إلى كميات كبيرة من حمض الفوليك لتعزيز نمو الجسم بسرعة وفعالية. ومن المفضل استخدام حمض الفوليك خلال فترة الحمل والرضاعة.

يعتبر الخضار الورقية والفول والحمضيات وسمك السلمون والحبوب والحليب والأفوكادو من أهم مصادر فيتامين بي 9، ويمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى فقدان الشهية وضيق التنفس والإسهال المستمر والتهاب اللسان والزهايمر والتهيج، كما يمكن أن يؤدي على المدى البعيد إلى ضعف النمو والتهاب اللثة، ويتعرض لخطر الإصابة بنقص فيتامين بي 9 بشكل خاص مدمنو الكحول ومرضى متلازمة القولون العصبي.

  • خامسا فيتامين C:

فيتامين C هو أحد الفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم يوميًا، وهو فيتامين مائي الذوبان ويُعرف باسم حمض الأسكوربيك. ونظرًا لعدم قدرة الجسم على إنتاج هذا الفيتامين بسبب طفرة جينية، فإنه يجب تناوله عبر العناصر الغذائية مثل الخضار ومضادات الأكسدة في الدماغ مثل فيتامين E. ويُعد فيتامين C من أفضل الفيتامينات التي تحمي من العديد من الأمراض، وقد يؤدي نقصه إلى اضطرابات نفسية مثل الفصام وتأثير على نبضات المخ.

  • اسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة

تعتبر فيتامينات آكابي كاف وفينبوستين من أهم الفيتامينات التي تساعد على تقوية الذاكرة بشكل كبير، حيث يحتوي علاج آكابي كاف بشكل أساسي على أقراص فينبوستين بجرعة 5 مجم وفيتامين هـ بجرعة 75 مجم، ويتوفر أيضًا علاج آكابي كاف معلق بجرعة 33.3 مجم وفيتامين هـ بجرعة 500 مجم / 100 مل، وتوجد أيضًا كبسولات بروكوجنين وعلاج Arcalion لتنشيط الذاكرة.

فيتامين كولين للاطفال

فيتامين الكولين، المعروف أيضا باسم فيتامين ب4، هو فيتامين مركب يذوب في الماء، ويتميز بعدد من الفوائد الصحية:

1- يقوم بعلاج الأمراض المرتبطة بالكبد.

2- يعالج مرض انفصام الشخصية.

3- يعالج مرض هنتنغتون.

يستخدم في علاج مرض توريت العصبي.

5- يعالج حالات الخرف.

6- يستخدم في علاج أمراض الشرايين.

7- يستخدم في علاج مرض الزهايمر.

يستخدم لعلاج اضطراب ثنائي القطب، وهو اضطراب نفسي عصبي.

ادوية لزيادة الذكاء للاطفال

يعتبر علاج توتال واحدًا من أفضل العلاجات التي تساعد في تنشيط الذاكرة لدى الأطفال، حيث يؤخذ مرة واحدة فقط ويساعد على تقوية الذكاء وتنشيط المخ.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى