صحةقطاع الرعاية الصحية

اسماء مراحل نمو الإنسان من الطفولة إلى الشيخوخة

مراحل نمو الإنسان من الطفولة إلى الشيخوخة | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا مراحل نمو الإنسان من الطفولة إلى الشيخوخة، فهي عبارة عن مجموعة من التغيرات الداخلية والخارجية التي تحدث في الجسم والعقل، وتتضمن بعضها تغيرات مرئية وأخرى غير مرئية.

يرافق عملية النمو الجسدي تطوير النضج العقلي والفكري الذي يمكّن الإنسان من مواجهة متطلبات حياته وتطوير نفسه عضلياً ووجدانياً، وتتغير السلوكيات والعادات نتيجة تغيّر مستوى الهرمونات، وتختلف معايير النمو من مكان لآخر بسبب درجات الحرارة وعوامل البيئة والوراثة، ولكن هذا لا ينفي الارتباط بين المرحلة العمرية والمراحل السابقة واللاحقة، ولمعرفة مراحل نمو الإنسان يمكنكم متابعتنا على موقعنا المفيد والشيق في الموسوعة.

مراحل نمو الإنسان من الطفولة إلى الشيخوخة

يمر الإنسان بعدة مراحل وقد قسمها علماء النفس والأحياء بدءًا من مرحلة ما قبل الولادة إلى مرحلة الشيخوخة ولكل فترة خصائصها، واليكم بحث عن النمو الإنساني ومبادئه ومراحله و تلك المراحل بالتفصيل:-

مرحلة الطفولة

تنقسم مرحلة الطفولة إلى ثلاث مراحل، وهي الطفولة المتقدمة والمتوسطة والمتأخرة، وسوف نذكرها فيما يلي.

  • طفولة متقدمة : تمتد مرحلة الطفولة من الولادة حتى سن 4 سنوات، وتتميز هذه المرحلة بالاعتماد الكبير على الوالدين، والتفاعل مع الصوت والضوء، ومحاولة الطفل اللعب بالأشياء الموجودة أمامه، والتعلق بالأشخاص، وتطور مراحل الجلوس والزحف والمشي، وظهور الأسنان في نهاية العام الأول، وتعلم الحروف والكلمات، وتكوين الصداقات مع الآخرين والاعتماد عليهم، ويمكن للطفل بعد ذلك الالتحاق برياض الأطفال.
  • طفولة متوسطة : تبدأ المرحلة العمرية من 4 إلى 9 سنوات وفي تلك المرحلة يستطيع الطفل القراءة والكتابة والتمييز بين الصواب والخطأ والخوف من العقاب والتأقلم مع العالم من حوله والنمو الجسدي والنفسي .
  • الطفولة المتأخرة : تمثل هذه المرحلة الفترة من سن 9 سنوات حتى سن البلوغ، حيث تنمو العضلات والعظام بشكل كبير، وتظهر علامات البلوغ. كما يتميز هذا العمر بسقوط الأسنان اللبنية ونمو الأسنان الدائمة، بالإضافة إلى اهتمامات الشخصية والهوايات والألعاب التي يفضل ممارستها .

مرحلة المراهقة

  • و تمتد تلك المرحلة من سن 12 :تعد مرحلة المراهقة من بين أخطر المراحل التي يمر بها الإنسان، وذلك بسبب التقلبات المزاجية والتغيرات السلوكية التي يتعرض لها، مما يجعله يحتاج إلى شخص يأخذ بيده ليسلك الطريق الصحيح، ويتمتع بصدرٍ واسعٍ ومقدرةٍ على النقاش والحوار البناء، بعيدًا عن العناد والمجادلة. وتُعد مرحلة المراهقة حلقة الوصل بين الطفولة والنضج، كما يتم فيها نمو الأعضاء التناسلية للذكور والإناث.

مرحلة سن الرشد

  • وتبدأ من سن 21:تمثل سن الثلاثين مرحلة مهمة في حياة الإنسان، حيث يتم فيها تحديد مصيره من خلال اختيار طبيعة الدراسة ومجال العمل والتوجه الفكري وإنشاء حياة، ويتأثر الفرد خلال تلك المرحلة بالبيئة المحيطة به والأسرة، وتتميز تلك المرحلة بكثرة النشاط والطموح

مرحلة الشباب

  • من سن 30:في هذه الفترة، يكتمل النضج العقلي والفكري للفرد، ويبحث عن الاستقلالية والتطور، ويتجسد ذلك في ذروة الذكورة والأنوثة لكل من الرجل والمرأة بسبب طبيعة الهرمونات.

مرحلة النضوج

  • من سن 40:عندما يصل الشخص إلى سن الستين، يدخل مرحلة حصاد ثمار الحياة والتوجه نحو الحكمة والتروي في اتخاذ القرارات.

مرحلة الشيخوخة

  • يحتاج الفرد في مرحلة العمر من 60 سنة وحتى وفاته إلى الرعاية النفسية والجسدية، والاهتمام بمن حوله، بسبب حساسيته وشعوره بقرب الموت وانتهاء دوره في الحياة، وعدم أهميته في حياة من حوله نظرًا لتقاعده عن العمل. ولذلك يجب التعامل بحرص معه ومرافقته لممارسة الأنشطة مع أقرانه في العمر والجلوس معهم.
  • تتعرض المرأة للعديد من الاضطرابات بسبب انقطاع الدورة الشهرية التي تؤثر على حالتها المزاجية والنفسية وتقلل من كفاءتها الحركية، كما يؤدي انقطاع الدورة إلى هشاشة العظام لديها. لذلك يجب مكافحة هذه الأعراض بالحركة والتمارين الرياضية، ويمكن البدء بالمشي نصف ساعة يوميًا في الصباح للوقاية من خشونة المفاصل وتعويض الجسم بفيتامين (د) الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى