أسأل الخبراءالمراجع

اسماء حيوانات اكلة اللحوم

EIzFr9mXYAAM1Gp | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر حيوانات أكلة اللحوم من أخطر الحيوانات على حياة الإنسان، حيث تكون في الغالب عدوانية وتشكل تهديدا للإنسان. تقوم هذه الحيوانات بعدة هجمات على البشر، إذ تعتمد بشكل رئيسي على اللحوم كغذاء لها، وخاصة لحوم البشر. ولذلك يطلق عليها اسم “حيوانات أكلة اللحوم.” تتبع هذه الحيوانات لفصيلة الثدييات، وتختلف في الأحجام والأوزان. تتغذى هذه الحيوانات على أي نوع من اللحوم، سواء كانت طيورا أو أسماكا أو حيوانات برية أو زواحف. في المقال التالي في الموسوعة، سنقدم لكم أبرز المعلومات عن حيوانات أكلة اللحوم، فتابعونا.

جدول المحتويات

اسماء حيوانات اكلة اللحوم

تتميز الحيوانات أكلة اللحوم بأسنان حادة تمكنها من قتل وتمزيق الفريسة وهضمها بسهولة، كما تتميز بفكين قويين وجهاز هضمي مهيأ لهضم اللحوم والعظام، وعلى الرغم من أن أغلب الحيوانات أكلة اللحوم تكون مفترسة، إلا أن بعضها يأكل اللحوم ولكنه غير مفترس، مثل حيوان الضبع الذي يتغذى على اللحوم ولكنه ليس مفترسًا، فهو يأكل المخلفات.

أنواع الحيوانات أكلة اللحوم

تنقسم الحيوانات أكلات اللحوم إلى نوعين، وهما:

  • فصيلة كانيداي “الكلبيات”: مثل الكلاب والذئاب والثعالب والفرس الوحشي والظربان الأمريكي والراكون.
  • فصيلة فيلوديا “السنوريات”: مثل النمور والأسود والنمس والضباع والقطط المنزلية.
  • فصيلة بينيبيديا: هذه الثدييات البحرية المفترسة تشمل التماسيح وأسماك القرش وأسماك الضاري المفترسة والكلاب البحرية والدرافيل والأبواب البحرية، ويعتبرها البعض نوعًا منفصلاً، بينما يضيفها البعض إلى نوع الكلبيات.

أشهر الحيوانات أكلة اللحوم

leon7 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

الأسد

الأسد هو حيوان شرس من الثدييات يعيش في جنوب أفريقيا ويتميز بشهية كبيرة للحوم، حيث يمكنه أكل أكثر من 12 كيلو جرام من اللحوم في يوم واحد. كما أنه من بين أقوى الحيوانات المفترسة، حيث يمكنه الجري بسرعة تصل إلى 70 كيلو متر في الساعة. يتغذى الأسد على الأرانب البرية والقوارض والنيص والجاموس والزرافة والحمار الوحشي، وعادةً ما تحضر الأنثى الفريسة لذكر الأسد. يقضي الذكر معظم وقته في النوم، حيث ينام لمدة 20 ساعة في اليوم ويستيقظ لمدة ساعتين فقط للأكل. وتستغرق فترة الحمل لدى الأنثى نحو 100-120 يومًا.

108352 kurt predator dis tehlikeli goezler vahsi hayvan dw41 odas ev duvar modern sanat dekor ahsap cerceve poster | موسوعة الشرق الأوسط

الذئب

الذئب حيوان من الثدييات يتغذى على اللحوم، ويُعدَّ من أذكى الحيوانات المفترسة وأمكرها، وله فروة بنيَّة محمرَّةً قد تميل إلى الرمادي، ويتميَّز هذا الحيوان بحواس قوية للسمع والبصر والشم، ويعتمد عليها في صيده للحيوانات الأخرى، كما أنه حيوانٌ سريعٌ ويصل سرعته إلى نحو 65 كيلومترًا في الساعة، ويعيش الذئب في الحقول والسهول والجحور الصغيرة، ويحفر حفرةً عميقة يصل عمقها إلى نحو متر ونصف، ويتغذى الذئب على الأرانب البرية الصغيرة والفئران والغرير، ولا يصطاد في فترات الليل حتى يتجنب عدم رؤيته في الظلام، وتصل فترة حمل أنثى الذئب إلى نحو 65 يومًا، ويعتبر شهر يناير موسم الحمل لدى أنثاه، وتصل الأنثى إلى النضج الجنسي عند بلوغها عامها الأول.

representational image | موسوعة الشرق الأوسط

الفهد

الفهد من الحيوانات المفترسة أكلة اللحوم، وينتمي الفهد إلى عائلة القطط،  ويكثر تواجد الفهد في جنوب أفريقيا والهند، ويُعد الفهد من أسرع الحيوانات الموجودة في العالم حيثُ تصل سرعته نحو 100 كيلو متر في الساعة، ويتميز الفهد بشكله الملفت، فله فروة لونها اصفر ومنقط ببقع داكنة، وله مخالب كبيرة وقوية، وهو من الحيوانات المرنة ويتراوح وزن الفهد بين 50 كيلو جرام ،و 60 كيلو جرام، وأعضائه طويلة، مما يجعل حركته أسهل وأسرع بكثير من أي حيوان أخر، ويتغذى الفهد على الحمار الوحشي، والغزلان، والأرانب البرية، ويمكن للفهد أن يمتنع عن شرب المياه نحو 10 أيام، ومن المعروف عن الفهد أنه يعيش من ضمن مجموعات تصطاد فريستها في النهار، وينام في الليل، ولا يوجد للفهد موسم معين للتزاوج، حيثُ انه يمكنه التزاوج طول أيام السنة، وتتراوح مدة حمل أنثى الفهد من 920 يوم إلى 100 يوم.

25062017 Wezel Bulgarije 1200px | موسوعة الشرق الأوسط

ابن عرس

يتميز ابن عرس أو الذئب المفترس عن غيره من الحيوانات بتغير لون فرائه حسب درجة الحرارة، حيث يكون لون فرائه بني محمر ولكنه يتغير في فصل الشتاء ليصبح أسود، كما يتميز بقدرته على الرؤية في النهار والليل، ولا يعيش في المناطق الرطبة بل يفضل الغابات المكتظة بالأشجار، ويتغذى على القوارض والفئران، مما يجعله مفيداً للمزارعين في حفظ المحاصيل من التدمير.

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى