التعليموظائف و تعليم

اسماء المخترعين واختراعاتهم

اسماء المخترعين اختراعاتهم | موسوعة الشرق الأوسط

سوف نستعرض في مقالنا اليوم على موسوعة منى بعض أسماء المخترعين واختراعاتهم، حيث قدم العديد من العلماء اختراعات أثرت بشكل كبير على حياة البشر، وبعض هذه الاختراعات أصبحت جزءًا من الاستخدامات اليومية للأفراد. فمنذ وجود الإنسان على الأرض، اهتم بالبحث عن الوسائل التي تساعده على الحصول على معيشة أفضل وتسهل عليه الحياة، ومن هنا بدأ ظهور الاختراعات. ومن خلال هذا المقال، سنتحدث عن بعض هذه الاختراعات وأسماء مخترعيها.

جدول المحتويات

اسماء المخترعين واختراعاتهم

قدم العديد من المخترعين الشهيرين العديد من الاختراعات التي أفادت البشرية بشكل مذهل، مثل العلماء توماس أديسون وكريستوفر شولز وألكسندر جراهام بيل ونيكولا تسلا. كما قدم بعض العلماء المسلمون بعض الاختراعات التي أثرت بشكل كبير في حياة الأفراد، مثل بن الهيثم وحسن الصباح وأحمد زويل وابن يونس وغيرهم الكثير من العلماء. وفي السطور التالية، سنعرض بعض أعمال هؤلاء العلماء.

اسماء العلماء ومخترعاتهم

  • توماس أديسون: هو مخترع أمريكي ولد في ولاية أوهايو بمدينة ميلان، وقام هذا العالم باختراع العديد من الأجهزة، ومن أهمها:
  • المصباح الكهربائي، الذي اخترعه توماس إديسون، أطلق عليه لقب الساحر مينلو بارك بعد اختراعه في العام 1879. وكانت طريقة اختراعه عن طريق وضع ثلاثة أسلاك من الكربون داخل زجاجة فارغة من الهواء، ثم إغلاقها، وفي النهاية اشتعلت النار بداخلها وأضاءت. وأشهر المقولات المنسوبة إلى توماس إديسون عن هذا الاختراع هي: “لم أفشل أبداً، لقد وجدت 10،000 طريقة لا يمكن للمصباح الكهربائي العمل بها”، ويجدر بالذكر أن عملية إنتاج إضاءة المصباح الكهربائي استغرقت سنوات عديدة ومئات التجارب.
  • كريستوفر شولز: كريستوفر لاثام شولز هو عالم أمريكي ولد في الولايات المتحدة عام 1819، وقام بتطوير الآلة الكاتبة بالتعاون مع العالمين كارلوس كليديد وصموئيل سول، وحصلوا جميعًا على براءة اختراع عام 1868.

  • ألكسندر جراهام بيل: هو مهندس وعالم صوت ومخترع من اسكتلندا ولد في عام 1847، وكانت تجاربه تركز على استخدام الكهرباء في نقل الصوت، وقد اخترع التلغراف والتليفون، وحصل على أول براءة اختراع في الولايات المتحدة عام 1876، وحصل على العديد من براءات الاختراع الأخرى، ومن المذكور أنه كان من الأعضاء المؤسسين للجمعية الجغرافية الوطنية عام 1888.
  • نيكولا تسلا: هو مخترع أمريكي من أصل عربي، ولد في عام 1856، ويعد مؤسس علم الفيزياء الكهربائية، حيث اكتشف الشحنات الكهربائية التي تعد مسؤولة عن الثورة الكهربائية التي وصلنا إليها في الوقت الحالي، وقد اكتشف أيضًا الأشعة السينية، ويتميز عن غيره بأنه ترك للبشرية 111 اختراعًا ساعدوا على تطوير الحياة.

اسماء المخترعين المسلمين واختراعاتهم

هناك العديد من المخترعين المسلمين الذين لمعوا عبر التاريخ بما قدموه من اختراعات أفادت الإنسانية، ومن بين هذه الاختراعات التي فُتحت الباب أمام المزيد من الاختراعات. لذا لا يمكن تجاهل دورهم على مر السنين، وفيما يلي سنستعرض بعضًا من هؤلاء العلماء والمخترعين مع ذكر إنجازاتهم:

  • أحمد زويل: يعد من أشهر العلماء في مجال الأبحاث الكيميائية حيث توصل إلى اختراع ميكروسكوب قادر على تصوير أشعة الليزر في أقل من ثانية واحدة في فيمتو/ثانية، مما يمكنه من مشاهدة الجزيئات أثناء التفاعلات، وقد حاز على جائزة نوبل في مجال الكيمياء عام 1999 بفضل هذا الإنجاز الرائع.
  • ابن يونس: هو العالم علي بن عبد الرحمن بن أحمد بن يونس المصري، أحد علماء الفلك والميكانيك، وقام بابتكار البندول الذي يستخدم في صناعة الساعات، واستخدمه لقياس الوقت، حيث يتحرك حول محور ثابت، ومن الملحوظ أن العالم غاليليو قام بتوسيع نطاق استخدام البندول بعد ابتكار بندول بد ابن يونس.
  • حسن الصباح: هذا العالم اللبناني الذي نشأ في مدينة النبطية، ابتكر أول جهاز يستخدم لتخزين أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية في عام 1930، وحصل على لقب الفتى العالم وأديسون الشرق.
  • بن الهيثم: أول من أجرى دراسة لتشريح العين واكتشف أن الرؤية تنتج عن إصدار الأشعة إلى العين، فيتم نقل الصورة من قبل الشبكية إلى المخ ليتم إدراكها، ولبن الهيثم له الفضل الكبير في اختراع أول كاميرا.

المراجع

1 – List of inventors

2- The 15 Most Popular Inventors – ThoughtCo

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى